lundi 8 novembre 2010

هل بلغة القوة سيكسب المغرب قلوب الصحراويين ؟


به سير به الكنيف و سربيه/ الوطن الآن / عدد 400

*************

مراكش الحمراء

هل بلغة القوة سيكسب المغرب قلوب الصحراويين ؟

محمد داير

الاثنين 08 نوفمبر 2010

في الصورة ضحية للتدخل الامني بمخيم اكديم ايزك ، بابي محمود الكركار، البالغ من العمر 26 ، سنة

في انتهاك جديد لحقوق الإنسان ، وفي بيئة معدة على صفيح ساخن لانفجار بركان دماء لا تحمد عقباه ، ارتأت السلطات المغربية أن تفرض الأمر الواقع على مهمشي العيون والذين يبحثون عن شروط حياة آمنة وكريمة . فبعد فصول من مسلسل غير شيق من المماطلة وربح الوقت ، قرر الجهاز الأمني المغربي الهجوم على النازحين وأحدث الرعب في قلوب النساء والأطفال ، مما يعني أن الحوارات التي أجرتها الداخلية مع ممثلي النازحين ليست سوى تمرينات من أجل الإعداد لمرحلة تفكيك المخيم والضرب على أيدي منظميه ليكونوا عبرة لمن سيأتي بعدهم .

مخطئ من يقول إن هؤلاء السكان قاموا بابتزاز الدولة المغربية في جرح نزاع الصحراء النازف تحت قدميها ، أولا لأن المحتجين من مهمشي المدينة وساكنتها الأصليون ، ولأن آلاف أطنان مادة الفوسفاط المعدنية تخرج من مناجم مدينتهم متجهة نحو الأسواق العالمية ، وفي الأخير تعود عوائدها على أبناء الفاسدين ، نصفها يبقى في البنوك السويسرية والنصف الآخر يستهلك في حانات باريس ومراكش وأكادير لذلك يصبح احتجاج ساكنة العيون منطقيا ومبررا لأنه احتجاج على سرقة متعمدة للثروة ، احتجاج على غياب العدالة الاجتماعية رغم كل الشعارات التي ترفعها بروباغندا السلطات المغربية .

في جلسات حوار سابقة ، وعدت وزارة الداخلية المحتجين بأنها ستفي بكل احتياجاتهم ، وذلك حقهم وليس صدقة تمنحها السلطات للسكان ، لأنه لو كانت للطبقة الجاثمة فوق صدور المغاربة أية خسائر في الصحراء لما رصدت كل تلك الإمكانيات الهائلة من أجل تسمين أرصدة الأعيان المرتزقة والذين يأخذون من عند المغرب بيد ويمنحون اليد الأخرى للانفصاليين . ولكن الدولة المغربية يبدوا أنها لا تريد حل ملف الصحراء من مداخله الصحيحة ، أي توفير فرص الشغل للشباب وتوفير أدنى متطلبات العيش الكريم لساكنتها .

على جميع سكان المغرب أن يقتدوا بساكنة العيون في المطالبة بحقهم في ثروات بلادهم ، لأنه بدا من خلال لغة القوة التي استعملت في حق نازحي العيون ، أن السلطات المغربية لا تريد من الناس أن يحتجوا على غياب العدالة الاجتماعية بالبلاد ، ما تريده السلطات هو أن يحكم الأعيان الأميين وتضمن لهم أرصدة سمينة من خزينة الدولة ، وأن تهتم بكل من يرفع راية الانفصال بإسكاته بعملية شراء ذمته ، فماذا يعني الاهتمام بناحية الساقية الحمراء – وادي الذهب دون غيرها من الأقاليم ؟ ماذا يعني اختيار مخبرين وعملاء أميين وفرضهم على السكان ليشكلوا جهاز سلطة وحدهم ؟ ألا يعني ذلك كله دولة مبنية على بلقنة المجتمع والاهتمام بالبلد كأجزاء وليس ككل ينبغي تنميته وبناءه .

أزيد من سبعين جريحا سقطوا اليوم في مدينة العيون ، وبعد سنوات من شراء بطون الناس بدل زرع الثقة في نفوسهم ، وبعد الضرب على أيدي ساكنة صفرو وبومالن دادس وسيدي إيفني وتغجيجت . الشعب المغربي ذكي وعنده ذاكرة ، إذا تحققت مطالب سكان العيون المهمشين فإن سكان المناطق الأخرى لن يسكتوا على تهميشهم لأن مشاكل هذا الوطن واحدة ، إلا أن لغة القوة وفرض الأمر الواقع لن تحل هذه المشاكل بل ستزيدها تعقيدا ، وعلينا أن نتساءل بعد العدوان الذي تم شنه اليوم ضد ساكنة العيون : هل بلغة القوة سيكسب المغرب قلوب الصحراويين؟.

مرايا بريس

**********

مواقع صديقة

العنكبوت / أستراليا

http://www.alankabout.com/

*******

التقدمية / سويسرا

http://www.taqadoumiya.net/

***********

عرب تايمز / أمريكا

http://arabtimes.com/

********

مرايا بريس / ألمانيا

http://www.marayapress.net/index.php

*********

روابط هامة

http://kouhlal.skyrock.com/

*************

أريري استفزنا و قل أدبه علينا و على شاعرنا الكبير الراحل سيدي محمد بن إبراهيم.. من يربط هذا الفرس الأحول يا حكومة عباس الفاسي؟

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_8173.html

**************

ألزا سري فحالك مراكش ماشي ديالك

الاستعمار فيه و فيه باي باي مراكش

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_1418.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire