lundi 6 avril 2009

مصر تغلي..يا حسني مبارك..




مراكش الحمراء // شباب مصر يتحرك المناسبة 6 أبريل
تاريخ النشر : 6/4/2009
اعتقالات واستنفار أمني في مصر في يوم الغضب"
محتجون من الاخوان المسلمين يشاركون في مظاهرة بوسط القاهرة
القاهرة- وكالات
انتشرت الشرطة المصرية باعداد كبيرة الاثنين تحسبا لاضطرابات تتخلل "يوم الغضب" الذي دعت اليه "حركة 6 ابريل" الشبابية الاحتجاجية مع توقيف عشرات الاشخاص قبيل ذلك. في حين أيد أعضاء مجلس الشعب المصري الذين ينتمون لجماعة الاخوان المسلمين دعوة الإضراب وقالوا انهم سينسحبون من جلسة المجلس يوم الاثنين إستجابة للدعوة.
وقال مسؤول أمني مصري "اعطيت الشرطة الامر بتوقيف كل شخص يشارك في التظاهرات. ونشرت قوات امنية اضافية في مناطق حساسة في القاهرة وفي مناطق اخرى في البلاد".
ولوحظ انتشار عناصر من الشرطة باللباس الرسمي وملابس مدنية في محيط القاهرة وفي المحلة الكبرى في دلتا النيل التي شهدت مواجهات عنيفة العام الماضي خلال تظاهرات مماثلة ضد ارتفاع الاسعار والاجور المتدنية.
ودعت "حركة 6 ابريل" هذا العام الى "يوم غضب" في ذكرى انطلاقها وطالبت المصريين بارتداء ملابس سوداء والاعتصام في اماكن عملهم ومؤسساتهم التعليمية الاثنين.
وحددت عدة مطالب ل "يوم الغضب" من بينها مطلب اقتصادي رئيسي هو "رفع الحد الادنى للاجور الى 1200 جنيه مصري (قرابة 218 دولارا)" ومطلب سياسي هو "انتخاب جمعية تأسيسية لوضع دستور جديد للبلاد".
وتشكلت "حركة 6 ابريل" العام الماضي من مجموعات من الشباب في مختلف محافظات مصر تعارفوا وتبادلوا الاراء والمعلومات من خلال موقع "فيس بوك" على شبكة الانترنت.
واطلق اسم "حركة 6 ابريل" على هؤلاء الناشطين الشباب بعد ان دعوا العام الماضي الى اضراب عام احتجاجا على غلاء المعيشة وحددوا له السادس من نيسان/ابريل موعدا.
وراجت هذه الدعوة على نطاق واسع في مصر من خلال الانترنت ورسائل الهواتف المحمولة وتدخلت الشرطة في ذلك اليوم واوقفت بضع مئات من الناشطين الذين كانوا يعتزمون تنظيم تظاهرات.
من جانبهم قال النواب الذين ينتمون للإخوان المسلمين في مجلس الشعب في بيان مشترك مع النواب المستقلين "نعلن عن تضامننا الكامل مع دعوة الغضب يوم السادس من أبريل وانسحابنا من جلسة المجلس أثناء القاء رئيس الوزراء (أحمد نظيف) لبيانه أمام المجلس تعبيرا عن هذا الغضب."
وسوف يلقي نظيف بيانا حول ميزانية الدولة للسنة المالية 2008- 2009.
وللاخوان 86 عضوا في مجلس الشعب بينما يصل عدد النواب المستقلين الى 26 نائبا.
وأرجع النواب الاخوان والمستقلون تأييدهم لدعوة الاضراب العام الى "انتشار الغلاء والبطالة والعنوسة والاحتكار وسكنى القبور والعشوائيات واستمرار حالة الطواريء (منذ عام 1981)."
وقالوا انهم يؤيدون الدعوة للاضراب أيضا بسبب "تصدير الغاز ( الطبيعي المصري) لاسرائيل وتبني سياسة متواطئة مع الكيان الصهيوني."
وتطالب جماعة الاخوان المسلمين والنواب المستقلون الحكومة بفتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة بدون أي قيود لكن الحكومة تقول ان عمل المعبر تنظمه اتفاقية دولية من بين أطرافها السلطة الفلسطينية التي فقدت السيطرة على القطاع بعد اقتتال فلسطيني في يونيو حزيران عام 2007.
وقالت قيادات جماعة الاخوان المسلمين ان الاضراب حق دستوري لكن الجماعة ستشارك بدعوة الطلاب المنتمين اليها في الجامعات للتوقف عن الدراسة.
وقالت مصادر أمنية إن الشرطة ألقت القبض يوم الاحد في مدينة الفيوم جنوب غربي القاهرة على مدون تبنى الدعوة للاضراب العام.
وقال مصدر أمني إن الشرطة في مدينة الفيوم ألقت القبض على عبد الرحمن المقداد مبارك محمد الذي يعرف باسم عبد الرحمن فارس صاحب مدونة ( لساني هو القلم) بينما كان يوزع بيانات تدعو للتجاوب مع الدعوة للاضراب.
وقال مصدر إن الشرطة أحالت فارس (25 عاما) وهو طالب جامعي الى النيابة العامة للتحقيق معه قائلة إنه وزع ملصقات ومنشورات تدعو لفكر جماعة الاخوان المسلمين وتحث المواطنين على الاضراب وتعطيل العمل في المرافق العامة.
وينتمي فارس لجماعة الاخوان التي تقول الحكومة إنها جماعة محظورة.
وألقت الشرطة القبض يوم السبت في مدينة كفر الشيخ بدلتا النيل على نحو 18 نشطا بعد أن ضربتهم بالايدي والعصي وجرت عددا منهم على الارض لتنظيمهم مظاهرة احتجاجا على القاء القبض على زميلتين لهم قالت الشرطة انهما كانتا توزعان بيانات تدعو للاضراب العام.
وقالت مصادر قضائية إن سارة رزق وأمنية طه وهما طالبتان جامعيتان اتهمتا بالاخلال بالامن وتعطيل المصالح العامة والتحريض على التجمهر.
لكن محكمة استئنافية في كفر الشيخ أمرت يوم الاحد بالافراج عن الطالبتين بكفالة ألف جنيه (178 دولارا) لكل منهما بعد أربعة أيام من القاء القبض عليهما.
وكانت النيابة أمرت بحبسهما لمدة أربعة أيام وجددت محكمة في كفر الشيخ حبسهما يوم السبت لمدة 15 يوما.
وقالت المصادر ان المحامين الموكلين بالدفاع عن الطالبتين دفعوا الكفالة وتم الافراج عنهما.
ويبدو أن الافراج عن الطالبتين استهدف تخفيف التوتر في مدينة كفر الشيخ وفي مدينة المنصورة عاصمة محافظة الدقهلية في دلتا النيل التي تنتمي اليها احدى الطالبتين.
وتقول حركة شباب ستة أبريل في بيانات منشورة على الانترنت تدعو للاضراب العام "اضرب عن عملك. اضرب عن محاضراتك. اضرب عن الشراء. انزل (الى الشارع) طالب بحقوقك."
ويضيف البيان "عايزين شقق للشباب يجوز (يتزوج). عايزين تعليم لاولادنا. عايزين مواصلات (عامة) ادمية."
ويتضمن البيان مطالب أخرى هي "عايزين مستشفيات تعالجنا. عايزين دواء لاطفالنا. عايزين قضاء يحمينا. عايزين ناكل ونعيش. عايزين حرية وكرامة. عايزين نشتغل. عايزين نعرف حقوقنا."
تعليق // محمد كوحلال.
الهمة يا شباب مصر المحروسة, أسقطوا نظام العسكري الفاشي الطيار حسني مبارك الذي طار بأموال مصر و خيراتها إلى جانب مافيا أسرته و زبانية داخل مصر.
أسقطوا نظام القهر و الجور و الغي.
الكلمة لكم يا شباب مصر............عاشت الثورة في مصر المحروسة
..............

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire