mardi 14 avril 2009

عدوى الجهل تصل الى مكتبات لندن..


مراكش الحمراء // المكتبة الرقمية.

// الصورة للأديب غور فيدال //

موقع "أمازون" يزيل كتب المثليين من صفحته الرئيسية

أدت عملية التصنيف إلى تراجع مبيعات كتب أشهر المؤلفين مثل غور فيدال

أثارت طريقة تصنيف موقع أمازون دوت كوم التجاري للكتب، حفيظة المثليين في العالم، بعد أن وضعت الكتب التي تحتوي على مواضيع خاصة بالمثليين في قسم للكبار فقط، وهو الأمر الذي أدى إلى انخفاض مبيعات أشهر هذه الكتب على الموقع.

وكان الكاتب كريغ سايمور، مؤلف كتاب All I Could Bare، قد لاحظ أن كتابه قد فقد شعبيته بشكل ملحوظ، وبعد النظر في الموضوع وجد أن معظم الكتب ذات محتوى يتعلق بالمثليين قد أزيلت من لائحة الكتب على الصفحة الرئيسية.

ومن هذه الكتب، Brokeback Mountain للكاتبة آني برولكس، و The City and the Pillar للمؤلف غور فايدال.البرلمان السويدي يصادق على زواج المثليين

وأدت هذه الخطوة إلى إثارة ضجة في الشبكات الاجتماعية على الانترنت، حيث دارت عدد من المناقشات على هذه المواقع اتهم العديد منها شركة التجارة الإلكترونية بمحاولتها فرض رقابة غير مباشرة على الكتب.

ومن جانبها، قالت شركة أمازون الأمريكية، إن إزالة هذه الكتب من اللائحة جاء لأسباب تريدها الشركة لجعل الموقع ذي تصنيف عائلي.

وقال أندرو هيردنير، متحدث باسم الموقع الإلكتروني، إن "هذا يعتبر خطأ محرجا في عملية تصنيف الكتب على الموقع."

وأصبحت هذه القضية محور للاهتمام على موقع تويتر الاجتماعي، حيث قام البعض بإنشاء العديد من المجموعات تحت اسم Amzonfail، لمناقشة مساوئ هذه الخطوة، والإشارة إلى الكتب التي تأثرت مبيعاتها بعد إزالتها من أكثر الصفحات أهمية على الموقع، مما أثر على مبيعاتها.

وقالت نارا فليبون، إحدى مستخدمات شبكة فيسبوك الاجتماعية، "بعد أن كنت أعتمد على الموقع لشراء معظم احتياجاتي، إلا أنني قررت التوقف عن الشراء من الموقع منذ الآن."

وقالت ويندي وينتر، أستاذة جامعية، على شبكة الفيسبوك، إنه "لشيء مؤسف أن أرى أفضل الكتب تخسر مكانتها على لائحة أكثر الكتب مبيعا."

لندن، بريطانيا (CNN)

http://kouhlal.skyrock.com/

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire