dimanche 1 mars 2009

الله يرحم بطل العراق عبد الكريم قاسم..



مراكش الحمراء // أخبار عراق الأمريكان.

محامي طارق عزيز: قرار الإفراج سيصدر الاثنين

يوسف رفايعة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)

قال محامي نائب الرئيس العراقي السابق طارق عزيز، بديع عارف، إن محكمة عراقية ستصدر قراراً بالإفراج عنه الاثنين، بعدما كان مقرراً صدور هذا القرار الأحد.

وأضاف عارف، في تصريحات لـCNN بالعربية عبر الهاتف من العاصمة الأردنية عمان: "كان من المفترض أن يصدر القرار الأحد، لكن يبدو أن الإدعاء العام لديه معلومات جديدة عن أحد المتهمين في القضية."

ويواجه عزيز (73 عاماً) اتهامات بالتورط في تصفية عدد كبير من الشيعة والأكراد عام 1991، ومن المنتظر أن يمثل أمام القضاء، فيما يعرف بقضية "صلاة الجمعة"، التي أودت بحياة عراقيين شيعة.

وذكر عارف أنه بالإضافة إلى قرار المحكمة بالإفراج عن عزيز، فإن هناك جهوداً لاستصدار قرار من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، لوقف جميع الإجراءات والتعقيبات القانونية بحق طارق عزيز.

وأوضح المحامي: "هذا الاقتراح جاء من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والذي عبر للمالكي عن رغبته في وقف ملاحقة عزيز قانونياً، لإظهار حسن نية الحكومية العراقية، وعزمها على تحقيق المصالحة الوطنية."

وليس ثمة معلومات مؤكدة فيما إذا كان ذلك اقتراح الرئيس الأمريكي لرئيس الوزراء العراقي سينفذ بالفعل، لكن عارف قال إن مصادر قانونية أمريكية وأوروبية أبلغته "رغبة أوباما في الإفراج عن طارق عزيز، باعتباره شغل منصباً سياسياً ودبلوماسياً"، في عهد الرئيس الراحل صدام حسين.

وقال عارف: "طارق عزيز ليس له علاقة بالقضايا الأمنية في ظل الحكم السابق، فالرجل كان سياسياً ودبلوماسياً، وهو معروف على المستوى الدولي."

وكان عزيز قد استسلم للقوات الأمريكية في أبريل/ نيسان 2003، وهو محتجز في سجن "كامب كروبر"، بالقرب من العاصمة بغداد، وسط تدهور وضعه الصحي، بحسب عائلته.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire