vendredi 6 mars 2009

أخيرا رحل بنو صهيون من نواكشوط..



مراكش الحمراء // خبر من نواكشوط.

إسرائيل تغلق سفارتها في موريتانيا

Friday, March 06, 2009

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الجمعة 6-3-2009، إغلاق سفارتها في موريتانيا بطلب من سلطات هذا البلد الذي علّق، في كانون الثاني/يناير الماضي، علاقاته الدبلوماسية مع الدولة العبرية بعد الحرب في غزة.

وقالت الوزارة في بيان "أثر قرار الحكومة الموريتانية في الـ16 من كانون الثاني/يناير تعليق علاقاتها مع إسرائيل وبطلب من موريتانيا، أغلقت إسرائيل اليوم سفارتها في نواكشوط".

سبق الإعلان الإسرائيلي تأكيد مسؤول موريتاني كبير أن بلاده طلبت من موظفي السفارة الإسرائيلية في نواكشوط مغادرة البلاد خلال 48 ساعة، وقال المسؤول "السلطات الموريتانية أعطت موظفي السفارة الإسرائيلية في نواكشوط 48 ساعة لمغادرة البلاد".

وبالفعل، نقل شهود عيان أن العاملين في السفارة غادروا المبنى.

والجمهورية الإسلامية الموريتانية، التي تشكل مفترق طرق بين المغرب العربي وإفريقيا جنوب الصحراء، وتضم أكثر من 3 ملايين نسمة، هي إحدى الدول الثلاث في جامعة الدول العربية، بعد مصر والأردن، التي تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.

وقد أقيمت هذه العلاقات عام 1999 في ظل نظام الرئيس معاوية ولد الطايع الذي أطيح به عام 2005 في انقلاب عسكري.

ويشمل التعاون بين البلدين أساسا قطاعي الصحة والزراعة، ولا سيما الري بالتنقيط، وفي نواكشوط تم الانتهاء تقريبا من بناء مركز لعلاج السرطان مولته إسرائيل، كما سبق أن تلقى أطباء وخبراء زراعيون دورات تدريبية في إسرائيل لكن التبادل التجاري بين البلدين لا يزال محدودا.

وكالات

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire