mardi 2 novembre 2010

الله يكن فعوانكم ألخوت هذا جهدي عليكم



به سير به الكنيف و سربيه/ الوطن الآن / عدد 400

*************

مراكش الحمراء

الله يكن فعوانكم ألخوت هذا جهدي عليكم

أتساءل مع نفسي لماذا يكلف المواطن عناء شراء الأضحية فهناك من يبيع ما قل وزنه و ارتفع تمنه / حلي/ و أمور أخرى و الموظفون تستغلهم شركات / النتيف أقصد القرض / ؟

الجواب بين واضح , لان ثقافة جل المغاربة وأقصد طبقتنا / حزقستان / لا يمكن أن يكون الجار يذبح و يسلخ و يشوي و جارو يشم . فلو كان فعلا المغاربة يفهمون دينهم جيدا لكن الأولى الاستغناء عن هذا العيد لأنه مجرد سنة و ليس فريضة ,و بالتالي من استطاع شراء الأضحية فمن واجبه الديني استعمال خاصية التكافل الاجتماعي الذي أمر به الإسلام, و يدير ..فرق.. الوزيعة .. مع le voisin .

مؤسف ما أشاهده في كل مناسبة اقتراب العيد , حيت التسابق حول الخروف دو القرنينن المليحين, و الشحم المتدلي من طيزه ...

اعرف أن الأطفال يلعبون دور كبير جدا في الضغط على أولياء أمورهم. و أتمنى أن يفهم الناس ,ان العيد راه ماشي ضروري يكون فيه خروف ممكن ...الخ. لكن الضروري و المهم هو الناس يتعاونوا فيما بعضهم من يعرف ان جاره له أطفال فلا بأس أن يساعده بسلف بدل التكلف و القهقرة ..أو يضع الخروف على طاولة المناصفة...

التكافل الاجتماعي مطلوب بين الدراويش و لي عندو الله يزيدو , و ما فيها باس إلا الناس لي متعهم الله بالرزق, أنهم يقدمون الأضحية للمساكين على الأقل لأجل إرضاء الأطفال. و أجركم لن يضيع عند ربكم و السلام عليكم ..

********

روابط هامة

http://kouhlal.skyrock.com/

*************

أريري استفزنا و قل أدبه علينا و على شاعرنا الكبير الراحل سيدي محمد بن إبراهيم.. من يربط هذا الفرس الأحول يا حكومة عباس الفاسي؟

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_8173.html

**************

الاستعمار فيه و فيه باي باي مراكش

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_1418.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire