mercredi 3 novembre 2010

فقهاء السلاطين و الملوك العبيكان نموذجا


به سير به الكنيف و سربيه/ الوطن الآن / عدد 400

*************

مراكش الحمراء

العبيكان شيخ الديوان الملكي السعودي جعل المسلمين اضحوكة في العالم بفتاويه البلهاء

حقيقة العبيكان صاحب فتوى إرضاع الكبير: شيخ السلطان

الناصر خشيني نابل تونس

عندما نتأمل بعين العقل الباحثة عن حقيقة فقهاء السلطة المأجورين من آل سعود نكتشف بسهولة مدى ضلالهم ونضليلهم للناس بفعل الهالة الاعلامية التي يحيطون بها أنفسهم ولكنهم في الحقيقة أبعد ما يكونوا عن فهم الحقيقة الجوهرية لدين الاسلام فهم مجرد تجار وأصحاب دكاكين تجارة بالدين يوظفونه على هواهم دون ضمير أو خوف من الله بالرغم من حفظهم للقرآن ولكنهم مجرد ببغاوات لا يكادون يفقهون منه حرفا فهو ناطق بكل معاني العدل و الخير و الحق وهم يلوون بألسنتهم المعتادة على التملق في مقابل البترودولار حيث يستأثرون بنصيب الأسد من هذه الثروة العربية ويبددونها في شهواتهم وملذاتهم كما رأينا الشيخ العبيكان في الصورةوهي تأكيد على سذاجنه و سطحيته وعدم قدرته على أن يكون متوازنا وفي حجم الصورة النمطية التي بناها له الاعلام المأجور وقد ظهرت عيوبه عندما أفتى بحرمة الجهاد في العراق على عكس فتواه بضرورة الجهاد ضد الروس في افغانستان وهو بهذا لايوظف فتواه لصالح مسلمين و انما لعدو ماكر اعتدى على العرب و المسلمين في كل مكان وساند الكيان الصهيوني في احتلاله لفلسطين فكيف يسمح هذا الشيخ المتصابي لنفسه ببيع الفتاوى لحساب أعداء الأمة والدين و الوطن كما يشاء المفروض أن يتم الحجر عليه ومنعه من الفتيا انها مسألة بالغة الخطورة واستغلال للدين في مقابل بضعة دريهمات معدودة حسبي الله ونعم الوكيل. هذا وقد علمت حسب خبر نقلته صحيفة "سبق " الالكترونية عن مصدر في إذاعة "القرآن الكريم" الثلاثاء أنه تم إيقاف الشيخ عبدالله الركبان والشيخ عبد المحسن العبيكان, عن الإفتاء في برامجهما اليومية التي كانت تذاع على الهواء مباشرة, عبر اذاعة القرآن الكريم ,بعد قرار الملك عبد الله بقصر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء.

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته "إن إذاعة القرآن الكريم أوقفت برنامج فتاوى على الهواء الذي يستضيف الشيخ عبدالمحسن العبيكان، صاحب الفتوى الشهيرة بجواز "إرضاع الكبير" والتي واجه بسببها عدة انتقادات، بصفة يومية بداية من شهر رمضان وجاء قرار الإيقاف تنفيذا للأمر الملكي الأخير القاضي بقصر الفتوى على هيئة كبار العلماء ومن يرخص لهم بذلك.

وبالعودة الى هذه الفتوى الفضيحة المتعلقة برضاع الكبير فانها بكل المقاييس فضيحة من النوع الثقيل جدا وتثير ضد هذه الأمة الأمم الأخرى ويسخرون منا من أجل الضحالة الفكرية ومدى التقيد بالنصوص دون تحر وبحث مستفيض للوصول الى فتيا تليق بعلماء المسلمين في القرن الواحد والعشرين وبعد أن توافرت لهم كل الامكانيات التقنية والعلمية للتفكير بطريقة سليمة ومنطقية ولا تثير سخرية الأخرين منا

إرضاع الكبير

أما بخصوص مسألة ارضاع الكبير التي أفتى فيها تلك الفتوى المثيرة للسخرية و الجدل حيث يرى جواز إرضاع الكبير، وهو بذلك يأخذ بحديث سالم مولى حذيفة عندما اشتكى هو وزوجته سهلة بأنه يدخل عليهما كثيرا، فأرشد الرسول صلى الله عليه وسلم سهلة إلى أن ترضع سالم رغم أنه بالغ وكبير، وهذا الحديث في صحيح مسلم، وقال به الشيخ ابن تيمية وابن القيم وابن حزم وصديق خان والألباني وأحمد النجمي، وهو كلام صحيح، وأنا أقول لفضيلة شيخنا العبيكان - حفظه الله - إن جمهور العلماء والفقهاء قال إن هذا الحديث استثناه الرسول صلى الله عليه وسلم من عموم الحكم، أي أنه قضية خاصة بحذيفة وزوجته وسالم فقط ولا يقاس عليها، والرضاع لا يحرم إلا في الحولين أو في الصغر لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إنما الرضاعة من المجاعة)، وأرى أن على فضيلة الشيخ العبيكان أن يتراجع بسرعة عن فتواه بجواز إرضاع الكبير من المرأة ويراجع رأيه حتى إن قالت به عائشة رضي الله عنها، فإن رأي الصحابة على بعضهم ليس بحجة على بعض، والدليل كلام الرسول وجمهور الفقهاء وعامة هذه الأمة، وفتواه هذه أحدثت بلبلة لا تحمد عقباها

بيان في مسألة رضاع الكبير

وبعد أن أثارت فتواه زوبعة من النقد اللاذع و السخرية و الضحك من الجهل بالدين فانه أصدر بيانا في موقعه يبرر فيه باسهاب ماذهب اليه ويشير في بدايته العلماء المحققين لكن من هم هؤلاء الذين تدعي قولهم ذلك لا يخرج الامر عن ابن حنبل وابن تيميةوهما من السلفية المتمسكين جدا بحرفية النصوص الى حد أن احمد بن حنبل يقول الحديث الضعيف عندي خير من راي الرجال لمروره بعدة طرق والسر وراء تمسكه بهذا الموقف اللاعقلاني هو تلك المحنة المتعلقة بخلق القرآن وسجنه و تعذيبه بسببها بحيث ان المغالاة في العقلانية من المعنزلة الذين سيطروا على السلطة أدت الى نتائج عكسية وهو الأمر الذي كان من المفروض أن يتنه له شيخنا الوقور لو كان له اطلاع بسيط على تاريخية التشريع الاسلامي وكيفية نهمه وخاصة التفريق بين مواقف الفقهاء التي تبقى في النهاية ما هي الا مواقف بشرية محكومة بظروفها التاريخية فهم اجتهدوا وفق ظروفهم فما المانع من اجتهادنا وفق ظروفنا مع المحافظة على الثوابت في شريعتنا دون الخروج عنها وهو الأمر الذي لا يمكن للعبيكان ومن سار على منواله من مشايخ الوهابية الغارقين في اجتهادات القرون الوسطى و يريدون الباسها للناس اليوم في مخالفة واضحة لاحكام الشرع ويقدمونها للناس على أساس أنها دين مقدس لا يجوز المساس به اذ يعتمدون أكثر على أقوال من سبقهم ويقللون الاعتماد على القرآن و صحيح السنة النبوية,

ثم يكثر على القارىء و السامع من أقوال المتقدمين في حين يمر على الآية الكريمة مر الكرام و هي قوله تعالى وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ}(سورة البقرة آيه 233) فالآية واضحة تمام الوضوح في تحديد سن الرضاع الشرعي بشكل واضح وجلي ودون الحاجة الى الاكثار من استعمال أقوال المتقدمين في عملية تضليلية واضحة لاسكات الخصوم و المناوئين والظن بأمثال هؤلاء العلم وهم من أجهل الناس بأبجديات فهم الشريعة السمحاء

وهكذا يستعرض كما هائلا من النصوص التي يعود فيها الى القدامى دون أن يفكر لحظة واحدة في اسيتخدام العقل و المنطق السليم الذي يستهجن مثل هذه العملية والتي وان حصلت في عهد الرسول فهي حالة خاصة بسالم ومولاته سهلة وهي بمثابة أمه و لا يمكن القبول بمثل هذا لغير هذه الحالة الخاصة و التي لايمكن تعميمهااستنادا الى آية البقرة التي تحدد الرضاع لمدة سنتين فقط

فيما يلي نبين سلسلة من التناقضات و الأكاذيب التي طرحها على الناس و تتعلق بالعديد من القضايا المتعلقة بالسحر و الشعوذة وفك السحر ومس الجن وما الى ذلك من الأمور التي من المفروض على رجل في مثل شهرته تجنب الخوض فيها لأنها تسيىء اليه أكثر مما تقربه من الناس و تنفرهم منه و تثير التندر من أعداء الاسلام على مشايخه وماهي القضايا الجوهرية التي يطرحونها

فضيحة أخرى للشيخ

تتمة

لمن يرغب في متابعة الموضوع عليه بالنقر على الرابط أسفله

رابط الموضوع للمزيد من فضائح آل يعرب

http://taqadoumiya.blogspot.com/2010/11/blog-post_03.html

المصدر // التقدمية

للصديق الأستاذ الفاضل رياض الصيداوي

**********

روابط هامة

http://kouhlal.skyrock.com/

*************

أريري استفزنا و قل أدبه علينا و على شاعرنا الكبير الراحل سيدي محمد بن إبراهيم.. من يربط هذا الفرس الأحول يا حكومة عباس الفاسي؟

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_8173.html

**************

ألزا سري فحالك مراكش ماشي ديالك

الاستعمار فيه و فيه باي باي مراكش

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_1418.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire