vendredi 26 mars 2010

طبق اليوم من اقتراح// الجاجة فريدة لكعيط


مراكش الحمراء // مطبخ

طبيخ ..القلب بعد الارتفاع المهول باسواق الخضر.

طبق اليوم من اقتراح// الجاجة فريدة لكعيط

الخبيزة بالحامض و الزيتون

بعد الغلاء الذي مس الخضر و حرق الحجر و تسبب في ثقوب بالجيوب و نظرا لان الزلط داء يمس جل موائدنا .و للتخفيف من حدة القرينة لونوار , الكحلة. اهتدى خبراء الطبخ الشعوبيون و في مقدمتهم الحاجة فريدة لكعيط أن تساعد الأمهات في تحضير وجبة تمنها رخيص // وأجرها كثير // أبشاخخخخخخ.........على جلوف ماطيشة..........

واخا عليك يا مطيشة ..هاهي فيك يا بنت الهم ....جبتي لنا الغم..

اوا ما عندنا كسر ..

قلت أيها الأفاضل و الفاضلات الحاجة فريدة لكعيط سوف تقدم لنا خدمة. و جهزوا شواربكم لتقييل جبينها أي نعم يا جماعة الخير.الحاجة فريدة ملقبة ب // الحاجة البواسة // تحب البوس بشكل هستيري.

و نعم الاختيار يا جماعة الخير......

كخخخخخخخخخ..وا كخخخخخخخخ..........اوا صافي..سدينا..كلوز..

**************************************************

قرقبوا عليها سوارت الربح // تصفيقات.. بلغة لحلاقية //.

نبذة عن الحاجة فريدة لكعيط من مواليد سيدي جولي / سيد الزوين / 1958 متزوجة أربع مرات ما جابش ليها الله لولاد . حازت على جائزة أفضل طبق بمهرجان // ياك أماطسية.. الجدرة الحمراء // بالبندقية عام 1981 و عمرها23 عاما. تم ميدالية ذهبية عام 1991 بملتقى الطبخ العربي ب // نايروبي // جمهورية الهوندوراص. عن طبق طار بلب كل خبراء الطبخ , حيت فرشخت الجميع بأكلة شعبية عبارة عن // العدس بالكيتشوب // , تم الفينيش سيأتي مع أمواج مهرجان // الشوكة و السكين // الخامس الذائع الصيت بعاصمة الإمارات // واكادوكو دابا ندكو // 2002, حازت الحاجة فريدة على الطبق الذهبي عن شهيوة // البيصارة بالمايونيز // تم جائزة التحكيم بنفس المهرجان عن طبق // التردة بالكوك // .

كانت تلك نبذة قصيرة عن طباخة ماهرة لم يكتب لها أن تنال حقها و نصيبها من الشهرة . اسم يلعلع في عالم // الكشينة..المطبخ // بيك اسم كبير , مدفون بديارنا ربما أي الحاجة // فريدة لكعيط // ما عندها لا والي لا تالي , اللهم لا شماتة.عندك الله يا لالة مولاتي ..المهم حنا غير نعمر الكرش ..

طبق اليوم من تقديم مدام الجاجة فريدة لكعيط.

*****************************************

الخبيزة بالحامض و الزيتون.

بعد أمطار الخير التي روت ظمأ أراضي الحوز و كل باقي ربوع المملكة الشريفة , استمتعت كما استمتعتم أيها الزوار الزينين, و الزائرات المبوكصات .. الله يعتني بكمtous , بجمال الطبيعة و لا فيردور, جمال خلاب يتعب بؤبؤة العين من شطة النظر من الميمنة إلى الميسرة , الله يخليلكم لعوينات , خلاصة القول..

تواجد // الخبيزة // بشكل كثيف بوكو , هنا و هناك و في كل جنبات و هناك من سيجد الخبيزة قد استولت على ظهره من شدة الخمول و النعاس و القلب البارد و الأكتاف الباردة....شي بهبلا خبز ربي ف طبكو..

// الخبيزة // هبة من الطبيعة نستغلها في الظروف المزمرة, و نحن نعيش لغلا يا المسكين, و حسن عوان عويشة الدريويشة.

طريقة تجهيز الخبيزة بالحامض و الزيتون

حفنة من الخبيزة موجودة في جميع الأركان , فقط تنتظر من يقطفها و من يستغلها , و الفرصة مواتية سيدتي لاستغلال المادة الغذائية الطبيعية, و لها فوائد جمة على الصغار و الكبار. فحسب آخر تقرير طبي توصل إليه رباعة من الخبراء الهندوس من جامعة // كامبريدج ب السنغال // إلى ان الخبيزة تساعد على تناغم خلايا القلب و ارتفاع نشاط الدماغ // زعما بحال إلا كلتي المعجون // , و التخفيف كذالك من التوترات العصبية و طلوع الدم بالإضافة ,حسب التقرير الهندوسي الواعر , تساعد كذالك // لالة الخبيزة // في التقليص من فترات البول بالنسبة للجنسين مع القضاء نهائيا على المشك / المشق .

وااااااااا خبيزة ..هاذي أسي كوحلال

..وايلي..السي عنتر مول المنخر.. شوف نعاماس ..الناس فين وصلو إلى فوائد الخبيزة..

تكملة لطريقة تحضير طبق الخبيزة بالزيتون..

حفنة ديال الخبيزة كحشي كلشي ما تخلي والو + 40 ريال ديال الزيتون اسود, أو ريال , قوقي , أو حتى خوخي الأمر سيان يا بنت الحلال + حامضة ب 10.

التكلفة لن تتعدى اكتر 50 ريال + كيلو ديال الدقيق 130 ريال اوا هانتي مغديا ليا الدراري و ابوهم ب 180 ريال .

المغرب زين..يا لحنينه ..9 دراهم و هانتا ناشط و ماشط, و لابس قميص, و غادي تسركل في لخميس.

شوفي شي كوكوت الا ما عندك , تسلفيها من عند جارتك زهور مولات لخروق, لوحي الخبيزة لي تكفيك و تكفي رزمة العيال الله يخليهم ليك + الحامضة و قطرة ديال الزيت و مليحة , و حبسي لفرانات , و تكايسي على العطرية.يا المتلوفة..

عندك 15 دقيقة ديال أجموع , سيري جمعي مع جارتك مدام طاطام مولات البزطام. عنداكي تنساي ,لاطيط ديالاك. لا يعود يجي زوجك كبور مول الموتور.

بعد 15 مينوت الكوكوت غتصفر ..فررررررر...فررررررر.......وااااااا حلوني... ..واا حلوني....

ديري الخبيزة في كسكاس و صبي عليها ماءا باردا و تكايسي على الماء, لا يكردعوك في الفاتورة , و تكايسي على مسيو كبور مول الموتور .. لا.. يجمع ليك رزمتك و يصيفطك ترانسفير لداركم.

صبي الخبيزة بعدما شبعت ماء في شي طبصيل, تم أضيفي الحامضة تم قبسي الزيتون على الخبيزة من الأفضل حسب نصيحة الحاجة لكعيط زيدي شي قطرة ديال زيت لو بوا زيت بلدية ما كانت بلاش , لهلا يزيت باباه.الخبيزة .

حطي يا لالة لعيالات الشهيوة من يديك الحلوتين الرطبتين, و أنت تبتسمين // تتفرنسي / لزوجك الحبيب كبور مول الموتور , و كذالك لعيالك بالصحة و الراحة .

شكرا ززيلا / جزيلا / للحاجة فريدة لكعيط على هذا الطبق الواعر الذي بلا ريب سوف يحل معضلة الكرش. على أمل اللقاء معكم أقول لكم حياكم الله و السلام عليكم

من جوهرة الجنوب أحييكم

Kal-sim@hotmail.com

2 commentaires: