mercredi 24 mars 2010

لندن تكركب دبلوماسيا اسرائيليا


مراكش الحمراء // آخر تطورات اغتيال المبحوح

الجوازات البريطانية المزورة التي تقول بريطانيا إن الموساد قام بتزويرها يبلغ عددها 12 جوازا

صحيفة إسرائيلية: الدبلوماسي الذي قررت بريطانيا طرده يعمل في الموساد

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن الدبلوماسي الذي قررت بريطانيا طرده فيما يتعلق بقضية استخدام جوازات سفر بريطانية مزورة في حادث اغتيال محمود المبحوح القيادي بحماس في دبي هو من جهاز المخابرات الاسرائيلية (الموساد).

وذكرت الصحيفة أن الدبلوماسي سيعود إلى إسرائيل بعد عطلة عيد الفصح اليهودي اوائل الشهر المقبل.وقالت وسائل اعلام إسرائيلية إن إسرائيل قد تستبدل سريعا الدبلوماسي الذي أعلنت بريطانيا انها ستطرده.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن إسرائيل يمكنها استبداله لان العلاقات بينها وبين بريطانيا لم تتضرر بشكل خطير.

وكان وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند قد أعلن أمام مجلس العموم أمس الثلاثاء أن بلاده طلبت سحب أحد أعضاء سفارة اسرائيل في المملكة المتحدة نتيجة لهذا الأمر.

وأضاف ميليباند ان هناك أسبابا قوية تدعو للاعتقاد بأن اسرائيل مسؤولة عن تزوير 12 جواز سفر بريطانيا في القضية وقال انه طلب تأكيدا يكفل ألا تكرر اسرائيل ذلك.

وقال ميليباند إن وحدة من الشرطة البريطانية حققت في 12 جواز سفر مزورا وخلصت الى أنها نسخت من جوازات سفر بريطانية أصلية عندما سلمت هذه الجوازات لفحصها لافراد مرتبطين باسرائيل اما في اسرائيل أو في مكان اخر.

وقالت إسرائيل انها تأسف للقرار البريطاني. وقال وزير الخارجية الاسرائيلي أفيجدور ليبرمان في بيان "اننا نقيم وزنا كبيرا للعلاقة مع بريطانيا.. لم نتلق أي أدلة على ضلوع اسرائيل في المسألة". وقال مسؤول إسرائيلي انه لن تكون هناك خطوة اسرائيلية للرد على الاجراء البريطاني.

كما أعرب السفير الاسرائيلي في لندن عن أسف إسرائيل لقرار بريطانيا طرد الدبلوماسي الاسرائيلي على خلفية تزوير الجوازات البريطانية.

من ناحية اخرى رحبت حركة حماس بطرد الدبلوماسي الاسرائيلي. وقال القيادي في حماس صلاح البردويل في بيان له إن إدانة الموساد رسميا في ما وصفه بجريمة الاغتيال يعد تطورا ملحوظا في الموقف البريطاني, معربا عن أمله أن يتبع هذه الإدانة تطور على صعيد الشروع في محاكمة القادة الإسرائيليين.

وكان قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان قد صرح بأنه شبه متأكد من تورط رجال المخابرات الاسرائيلية واتهم جهاز المخابرات الاسرائيلية باهانة دبي.

وأعلنت سلطات دبي أسماء 27 شخصا يزعم أنهم أعضاء الفريق الذي تعقب واغتال المبحوح وقالت انهم استخدموا جوازات سفر بريطانية وأيرلندية وفرنسية وألمانية وأسترالية مزورة للدخول والخروج من دبي. وأدان الاتحاد الاوروبي التلاعب بجوازات السفر.

بي بي سي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire