mercredi 31 mars 2010

فقط.. الشفاوي على وزن الفاماوس




مراكش الحمراء // دمية إيران في بيروت

سلاح حزب الله على طاولة الحوار مجددا

هل حركت الصورة، التي جمعت في دمشق بين الرئيسين السوري والايراني الى جانب امين عام حزب الله مؤخرا، ملف سلاح حزب الله في لبنان مجددا؟

وهل اللقاء الثلاثي هذا هو الذي اثار تحفظ رئيس الجمهورية فسارع الى الدعوة الى استئناف طاولة الحوار بعد ان علقت قبل عشرة اشهر؟ ام هو تقرير الامين العام للامم المتحدة الذي دعا لبنان لتطبيق القرار 1701 وحصر السلاح بيد الجيش اللبناني؟

اسئلة كثيرة تطرح في بيروت عن توقيت الدعوة لانطلاق طاولة الحوار مجددا للبحث في استراتيجية الدفاع عن لبنان ومن ضمنها مصير سلاح حزب الله.

لكن السؤال الابرز الذي يثار في بيروت يتعلق بطبيعة ما سيجري بحثه على تلك الطاولة بضوء الاختلاف على تعريف وظيفة الحوار هل هو للبحث في خطوات تدريجية لحصر السلاح بيد الدولة الللبناني؟ ام هو بحث في دور ووظيفة سلاح حزب الله؟

هنا يكمن الفرز والانقسام، فحزب الله وبلسان مسؤوليه اعلن ان مصير سلاحه ليس هو المطروح انما المطروح هو كيفية الاستفادة منه ومن قوة حزب الله، وهو ما كرر قوله ايضا النائب عن حزب الله نوار الساحلي وقال ان سحب سلاح حزب الله "مطلب اسرائيلي".

يقابل كلام حزب الله بتأكيد معاكس من قبل اوساط في الاكثرية النيابية الحالية ولا سيما منها الاحزاب المسيحية، ويقول النائب عن القوات اللبنانية انطوان زهرا إن حزب الله "يحاول فرض رأيه على الاخرين من خلال القول ان مصير سلاحه ليس مطروحا لان ما هو مطروح على طاولة الحوار منذ العام 2006 هو هذا السلاح في اطار ما يسمى باستراتيجية الدفاع عن لبنان".

ليس هذا الانقسام بجديد في لبنان انما جديده انه اخذ منحى اكثر حدة مع تصاعد وتيرة التهديدات المتبادلة في المنطقة على خلفية تفاعلات الملف النووي الايراني.

وسيكون مسار طاولة الحوار طويلا متأثرا بما سيخرج به بما يجري في المنطقة.

BBC Arabic بيروت

تحليل كوحلالي

ما دعوى وجود سلاح في حوزة / حزب الله / ؟, سؤال وجيه يا جماعة الخير. طيب جميل..

الحزب اللبناني الهوية الإيراني المذهب,, قام بواجبه و حرر الجنوب. و ألف شكر و ألف بوسة زيادة.

و قلت في مقال سابق في السنة الماضية. ما الدافع ان يحتفظ حزب الله بسلاحه؟. واجب كل اللبنانيين الدفاع عن حوزة الجمهورية. و بالتالي بعد تحرير الجنوب و طرد المستعمر الإسرائيلي. انتهى دور حزب الله و عليه يعود السلاح إلى ثكنات الدولة.لكن الحزب للأسف يستعرض عضلاته كلما فتح النقاش حول سلاح حسن نصر الله, و يهدد و يخلق الفتنة و القلائل. لان الحزب مجرد ورقة و من مصلحته التحرش بالجار الجنوبي و لو عن طريق الخطابات الرنانة لزعيم الورق الدمية حسن نصر الله. مشكل لبنان انه بلد الطوائف بامتياز يعيش على فرن قد يشتعل في أي لحظة في وجود حطب يكفي لعقود كثيرة فلولا / اتفاقية الطائف / لبقي لبنان يحارب بين الحارات و الدروب ب بيروت .. في كل بيت لبناني لا ريب انك ستجد تيارات سياسية مختلفة. الشعب صفق للحريري واختاره قائدا, و الرئيس زكى رغبة الشعب و عليه أقول لحسن نصر الله. لبنان في أمس الحاجة إلى سياسيين و ليس لخبراء عسكريين. لقد وجهت لكم إسرائيل ضربة العمر باغتيال الحاج عماد مغنية عند صاحبكم دكتور العيون / الشبل بشار الأسد / و قلتم إنكم سوف تردون الصاع صاعين. فقط كلام في كلام. دعوا شعب لبنان يعيش و ان كنتم فعلا رجال حرروا مزارع / شبعا / فقط.. الشفاوي على وزن الفاماوي.........

طززززززززززززز كاليك الجهاد.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire