vendredi 19 mars 2010

الرباعية تطلب من إسرائيل تجميد الأنشطة الاستيطانية


مراكش الحمراء // أخبار فلسطينية

الرباعية تطلب من إسرائيل تجميد الأنشطة الاستيطانية وتعرب عن قلقها إزاء تدهور الوضع في غزة

19/03/2010

09:41 (توقيت غرينتش)

حثت اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط إسرائيل على وقف كافة النشاطات الاستيطانية، وأعربت عن قلقها البالغ لتدهور الوضع في غزة، حسبما أعلن الجمعة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عقب اجتماعها في موسكو اليوم الجمعة.

وأعلن بان كي مون "أن اللجنة الرباعية تطالب إسرائيل بتجميد كل النشاطات الاستيطانية، بما فيها نشاطات النمو الطبيعي، التي أقيمت منذ مارس/ آذار 2001، وندعوها أيضا إلى التوقف عن هدم المنازل وطرد الفلسطينيين من القدس الشرقية".

و دعا كي مون الطرفين الى التهدئة عقب التطورات الأمنية الأخيرة كما انه ندد بإطلاق صواريخ من غزة باتجاه المدن الإسرائيلية.

وتعهد الأمين العام للأمم المتحدة بإجراء مباحثات مع الزعماء العرب لاطلاعهم على نتائج اجتماع اللجنة الرباعية وللحصول على دعمهم لاستئناف المحادثات غير المباشرة.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة أنه سيقوم بزيارة إلى قطاع غزة الأحد المقبل للتعرف على الوضع الإنساني الذي يثير قلق المجتمع الدولي.

استئناف المفاوضات في مصلحة جميع الأطراف

من جهتها، قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين هو في مصلحة جميع الأطراف، مؤكدة أن العلاقة بين بلادها وإسرائيل دائمة وقوية.

وقالت "إن علاقتنا مستمرة وعميقة وقوية ونحن نعتقد أن إطلاق المحادثات مجددا هو في صالح الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني ونحن نتطلع إلى حدوث ذلك في أقرب وقت ممكن".

أما سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي فقال إن الرباعية الدولية تتطلع إلى بدء المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين قريبا.

السلطة الفلسطينية ترحب

من جهتها، رحبت السلطة الفلسطينية الجمعة ببيان اللجنة الرباعية الدولية، معبرة عن أملها في تحويله إلى آليات تلزم إسرائيل على الأرض بوقف الاستيطان.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لوكالة الصحافة الفرنسية "نرحب بالبيان ونطلب من اللجنة الرباعية أن تحول بياناتها إلى آليات تلزم إسرائيل على الأرض بتنفيذ التزاماتها وخصوصا وقف كافة الأنشطة الاستيطانية في عموم الأراضي الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس الشرقية".

وأضاف عريقات "نريد آليات مراقبة من الرباعية لمراقبة الوقف التام للاستيطان من قبل إسرائيل في الضفة الغربية والقدس الشرقية".

وتابع "نريد أن تتأكد الرباعية من خلال وجود فرق مراقبة انه تم تجميد تام للاستيطان لان إسرائيل بسياستها الاستيطانية تتحدى قرارات وإرادة المجتمع الدولي ويجب وضع حد لسياسة الاملاءات الإسرائيلية".

وشارك في اجتماع الرباعية في موسكو كل من وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون ونظيرها الروسي سيرغي لافروف ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون وبان كي مون.

وتشكلت الرباعية عام 2002 في أسبانيا للمساعدة في التوسط لإنهاء تصاعد العنف في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وكانت آخر لقاءات الرباعية على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/ أيلول.

غير أن الرباعية لم تتمخض عن نتائج بعد مما دفع بعض المحللين إلى وصفها بأنها مجرد ناد فخم للدبلوماسيين.

وكانت موسكو تأمل في بادئ الأمر في تنظيم مؤتمر دولي واسع النطاق حول الشرق الأوسط العام الحالي لكن عدم إحراز تقدم في المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين أجبر روسيا على الاكتفاء باستضافة اجتماع للرباعية بدلا من ذلك.

Radio sawa

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire