lundi 1 février 2010

رض معدي مجهول يهدد بإعدام الماشية بالخميسات


مراكش الحمراء // عالم البيطرة

هانيا راه باقي الفاكسان, اللقاح, فستوك, مستودع , مدام بادو وزيرتنا في الصحة بارك الله في عمرها و عيالها اللهم زد و بارك يا رب العالمين

***********************************

الاثنين 16 صفر 1431 - 1 فبراير 2010

مرض معدي مجهول يهدد بإعدام الماشية بالخميسات

الخميسات :

أكد عدد من سكان دواوير جماعة أيت سيبرن، التابعة لدائرة الخميسات نفوق عدد من رؤوس الماشية بمنطقتهم خلال الأسابيع الثلاثة المنصرمة، بشكل مباغت وسريع، بعدما ظهرت حالات لأعراض مرضية غير مألوفة في صفوف القطيع، منها بالأساس، انتفاخ الوجه وتحريك الأذنين بشكل سريع، بالإضافة إلى ظهور جروح على وجوه الماشية، سرعان ما تزداد تعفنا، يؤدي في وقت وجيز إلى عدم قدرة الماشية المصابة على الرعي والمشي.

ووفقا لما ورد بجريدة "الصحراء المغربية" ، أضاف أحد المتضررين، بدوار أيت سعد أدكال، أن عددا من المتضررين انتقلوا إلى المصالح البيطرية بالخميسات، للتبليغ عن المرض الذي يفتك بالماشية بمنطقة أيت سيبرن، إلا أن مسئولا، هناك، أكد أن المرض المذكور يصنف ضمن الأمراض المعدية، التي لا تتوفر المصلحة البيطرية على اللقاحات الخاصة به.

وقال عبد الرحيم أحد سكان المنطقة :" فقدت عشرة رؤوس من الأغنام في ظرف وجيز، وعندما انتقلت إلى المصلحة البيطرية الإقليمية، أجابني المسئول أن اللقاح غير موجود ".

وذكر سكان آخرون أن المسئول المذكور نصحهم بعدم التبليغ بالمرض لدى السلطات المحلية لتفادي إعدام القطعان الموجودة بالدواوير، التي ينتشر فيها المرض، باعتبار هذا الأخير مرضا معديا يحتاج القضاء عليه إعدام جميع الرؤوس، التي تعيش في المحيط، الذي ينتشر فيه الفيروس.

وخلف رد المسئول على مطالب السكان استياء عميقا في نفوسهم، موضحين أن الخوف ينتابهم من احتمال انتقال عدوى المرض من الماشية إلى الإنسان، في غياب محاصرته وتحديد طبيعته من جانب المصالح البيطرية، وتحسيس السكان وطمأنتهم.

وأضاف السكان أن عددا قليلا من المتضررين اضطروا إلى شراء اللقاحات، رغم ارتفاع أثمانها، ورغم المجهودات الخاصة، التي يبذلها بعضهم لعلاج الماشية وتلقيح ما تبقى من الرؤوس قصد إنقاذها، إلا أن الخسائر المادية تزداد يوما عن يوم، بسبب تفاقم المرض في أوساط الماشية، ويطالبون المصالح المختصة بالتحرك في القريب العاجل، لوقف زحف المرض، خاصة أن معظم سكان أيت سيبرن يعتمدون في عيشهم على الزراعة وتربية الماشية بشكل كبير، نظرا لاتساع مجالات الرعي وسط الغابات والجبال.

محيط

توقيت جرينتش : الاثنين , 1 - 2 - 2010 الساعة : 12:12 صباحاً

توقيت مكة المكرمة : الاثنين , 1 - 2 - 2010 الساعة : 3:12 مساءً

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire