mardi 9 février 2010

اللهم اذا بالت في الفراش !!


مراكش الحمراء // الكلمة للتاريخ

من بطون المجلدات و على رفوف المكتبات القليلة جدا جدا في ديارنا. نزيل الغبار عن السجاد. يا جماعة و دعوني أروض القلم و اشحذ العبارات لتوازي بعضها بعضا.

اربطوا الأحزمة رجاءا

أحب البحت و النبش / اوا لي نبش يجبد حنش / لأنني لا أومن بمصدر واحد, حيت أنني مسموم لم يتم تلقيحي. عندما كنت لحمة طرية توضع على الكف و عليه اقلب صفحات البطون من الميمنة إلى الميسرة حتى أشفي غليلي.

يا جماعة الخير حياكم الله و السلام عليكم من مراكش جوهرة الجنوب أحييكم و أقول لكم بونجور..

سطع شعاع طبقة الفاسيين بعد إدمانهم الكامل على حلقة التجارة و كان لهم دور فعال في الحياة الاقتصادية و السياسية أيضا, و انبثقت من أحشائهم طبقة مهلهلة بالأموال , اللهم لا حسد فاستحوذت على المال و المناصب. كان لهم شأن كبير خارج الحدود و نخص بالذكر على سبيل المثال لا الحصر مدينة, مرسيلية و جنوة...الخ. اعتمد المخزن على قوتهم في تسير أمور المغرب التجارية من تصدري و استيراد, بل استفادوا من مناصب دبلوماسية كسفراء و من بين العائلات الفاسية المشهورة نذكر على سبيل الاكزوبل , المثال, بنيس , وبناني , و لحلو , و التازي,...الخ.

كلامنا الخوت قشور الحوت ,يدور في القرن 19 أي نعم , لأنه كان زمان الفاسيين بامتياز و بدون منازع.

فلربما التاريخ يعيد نفسه هذا ما تعلمته من جدتي , كيف ذالك يا الموتشو ديال مراكش ؟

عام 1905 كان المغرب يتوفر على تجارة الرقيق و كان سوق النخاسة يقام كل يوم بسوق / لغزل / بفاس بين صلاة الظهر و العصر عبارة عن مزاد علني و كان طبقة الفاسيين المستفيد من هذا النوع من التجارة بفاس.

قيمة العبد ذكرا كانت تدور50 و 500 و بين 500 و 2500 بسيطة حسنية, بالنسبة للأنثى / أمة / و كانت هذه البيوع تثبت في عقود أمام العدول مركزة على الوصف الفسيولوجي و الهيئة و الحالة و السلوك للعبد أو الأمة, على النسق الآتي..

// الحمد لله اشترى الشريف , سيدي هاشم بن الشريف ... من بائعه الحاج العربي بن عبد الغني..., الملكية التامة لأمة تسمى الآن / الياقوت / لونها لون القهوة الممزوجة بالحليب , و قامتها مائلة إلى القصر , لها شفتان غليظتان و أنف أفطس جدا , و بلغ تمن البيع 30 ريال و أبرأ كل واحد منها الآخر حسب العرف في هذه المادة , ممتنعين عن كل طعن بعد تصفيته القضية و الانتفاع . و قبل المشتري أن يتنازل عن فوائده العادية , في شأن هذه الأمة , اللهم اذا بالت في الفراش الشيء الذي لا يقبله هذا الشرط في علم شاهديه اللذين يصدقان العقد و يتمتع المتعاقدان بقوامهما العقلية...

حرر يوم 7 جمادى الثانية 1316 الموافق 23 أكتوبر 1898

في الحلقة القادمة سوف نطير جميعا و تحديدا في القرن الماضي لنزيل الغبار عن آل / الريسوني / إلى ذالك الحين لكم مني كل التحية و التقدير

A+

Kal-sim@h.c

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire