jeudi 11 février 2010

اشرب شاي


مراكش الحمراء // حنقزات فلسفية

غاليلو الفيلسوف الذي قاوم جبروت القساوسة

// غاليلو الزغبي شاف الويل مع صحاب الإنجيل دارو عليه الحصار, كان الزغبي كتعاود جدة و تستراح, يعاني الأمرين مع عقول الفجل لنتابع بعض فقرات من أشهر رسالة بعت بها إلى الكنيسة لغرض التخفيف من التوتر الذي كان حاصل بين الطرفين, لكن غاليلو لم يكتب الرسالة أسفله زعما غير جا و كاليه مولاي لاطيط نوظ و كتب , لواه.. أوهو.. نيفر ماي فراندس..

إلا بعد أن تدخل الخلان ,و الأحباب, و لي كوبان, و الدراري ديال الحومة و الجيران و جابو قواليب السكر و كيسان ديال دانون و الكيكس / بيمو / باش يكون الصلح و بوسان الراص .

لنتابع مقتطف من رسالة أنكل غاليلو و هو يحاول ترطيب الأجواء داخل الكنيسة ,و دون التفريط في مبادئه.

الرسالة حسب جدتي و العهدة عليها أي نعم و اللللللللللللللللله. كتبها بمقهى / ماطيش / المشهورة بساحة جامع الفناء .

اربطوا الأحزمة رجاءا هذا لساني لا عظم فيه و إن خرجت عن الخط فلا حرج في الأمر..

اشرب شاي..

كخ كخ كخ كخ كخ

// إن التمسك بالمعنى الحرفي للتوراة و الإنجيل يعرضنا لمخاطر الزندقة , بل و التجديف و الكفر لماذا ؟ لأن نتائج العلم التجريبي تتناقض مع هذا المعنى الحرفي الوارد في الكتب المقدسة و لذا فان القصص و الصور الواردة فيها لا ينبغي أن توخذ على حرفيتها و إنما كمنجزات تصويرية أو تعبيرية يستخدمها الكتاب المقدس لمخاطبة عقول الناس و أفهامهم في تلك الأزمان الغابرة و بالتالي فكل ما هو وارد في التوراة عن نشأة الخليقة و الطبيعة و مظاهرها المتعددة كالبرق والرعد و الرياح ينبغي أن نفهمه على أساس أنه مجازات و صور رائعة ليس إلا.. و ليس على أساس أنها الحقيقة. و أما بالنسبة لدراسة الطبيعة بشكل علمي دقيق و اكتشاف القوانين التي تتحكم بظواهرها فان الله وهبنا العقل و العقل قادر و حده على اكتشاف الحقائق العلمية و بالتالي فلا ينبغي أن نبحت في الكتب المقدسة عن قوانين الأرض و السماء, و لا عن أسرار علم الفيزياء و الكيمياء و الرياضيات . و إنما ينبغي أن نبحت فيها عن التربية الأخلاقية و الهداية الروحية التي تؤدي بنا إلى النجاة في الدار الآخرة. و هكذا تكون لكتب الدين مهمتها. و لا ينبغي الخلط بينهما. و هكذا نستطيع أن نتحاشى التناقض أو حتى الصدام المروع بين العلم و الإيمان//

الفيلسوف الكبير غاليلو

و أجرك على الله

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire