lundi 8 février 2010

قصيدة // أوباما أوباما, من روائع الشاعر الكبير أحمد مطر


مراكش الحمراء // ثقافة

قصيدة // أوباما أوباما

من أوباما..

لجميع الأعراب شعوبا أو حكاما..

قرع طناجركم في بابي

أرهقني و أطار صوابي..

افعل هذا يا أوباما

أمطرنا بردا و سلاما

يا أوباما..

*******

قرقعت تعلك أحلاما

و تقيء صداها أوهاما

و سعار الضجة من حولي

لا يخبو حتى يتنامى.

و أنا رجل عندي شغل

أكتر من وقت بطالتكم

أطول من حكم جلالتكم

فدعوني أنذركم بدءا

كي أحظى بالعذر ختاما..

لست بخادم من خلفكم

لاساط قعودا و قياما.

لست أخاكم حتى أهجى

إن أنا لم أصل الا رحاما.

لست أباكم حتى أرجى

لأكون عليكم قواما.

و عروبتكم لم تخترني

و أنا ما اخترت الاسلاما

فدعوا غيري يتبناكم

أو ظلوا أبدا أيتاما

*********

أنا أمثولة شعب يأبى

أن يحكمه أحد غصبا..

و نظام يحترم الشعبا.

و أنا لهما لا غيرهما

سأقطر قلبي أنغاما

فوق مسامعكم..ألغاما

فامتثلوا ..نظما و شعوبا

و اتخذوا مثلي الهاما.

أما إن شئتم أن تبقوا

في هذه الدنيا أنعاما

تتسول أمنا و طعاما

فأصارحكم..أني رجل

في كل محطات حياتي

لم أدخل ضمن حساباتي

أن أرعى , يوما أغناما

الشاعر الكبير // أحمد مطر

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire