jeudi 10 septembre 2009

مراكش كلو فارح ليك يا سيدي ..مراكش منورة بوجودكم يا مولاي..


مراكش الحمراء // أخبار الأنشطة الملكية

أعطى الملك محمد السادس، أمس الأربعاء بمدرسة الجبل الأخضر بمراكش، الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد 2009 2010، وكذا انطلاقة "المبادرة الملكية مليون حقيبة" والتي سيستفيد منها هذه السنة أزيد من ثلاثة ملايين تلميذ.

واطلع الملك محمد السادس على ظروف انطلاقة الموسم الدراسي الجديد والذي يتخذ كشعار له هذه السنة "جميعا من أجل مدرسة النجاح"، حيث قدمت لجلالته معطيات معززة بالأرقام حول تطور الأعداد الإجمالية للتلاميذ بالمؤسسات التعليمية.

وهكذا بلغ عدد التلاميذ المسجلين برسم الموسم الحالي بمختلف مؤسسات التعليم المدرسي ستة ملايين و445 ألف و847 تلميذا وتلميذة، من بينهم مليونان و593 ألف و600 مسجلا بالوسط القروي (أي بنسبة أربعين بالمائة)، فيما بلغ عدد التلاميذ المسجلين في القطاع الخاص 510 ألفا و582 وهو ما يمثل نسبة ثمانية بالمائة من العدد الإجمالي للتلاميذ.

ومن جهتها، تعززت خارطة بنيات الاستقبال بإحداث 265 مؤسسة جديدة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمؤسسات التعليمية إلى 9662 مؤسسة، من بينها 7163 مؤسسة ابتدائية و1668 مؤسسة ثانوية اعدادية و831 مؤسسة ثانوية تأهيلية.

وسيسهر على ضمان التكوين والتأطير البيداغوجيين للتلاميذ المسجلين، طاقم تربوي يضم 223 ألفا و327 إطارا يتوزعون ما بين التعليم الابتدائي (127 ألف و592 إطارا) والتعليم الثانوي الإعدادي (56 ألفا و815 مؤطرا) والتعليم الثانوي التأهيلي (38 ألفا و920 إطارا).

ويتميز الموسم الدراسي الجديد، بكونه يشكل سنة الشروع في تطبيق مقتضيات البرنامج الاستعجالي (2009-2012) الذي وضع من أجل تصحيح وتدارك ما اعترى تطبيق مشروع إصلاح منظومة التربية والتكوين من اختلالات، وإعادة تنظيم الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية والرقي بالأداء التربوي والتدبيري للمؤسسات.

أما المبادرة الملكية "مليون محفظة"، التي أعطى الملك محمد السادس انطلاقتها الرسمية أمس الأربعاء، فتهم توسيع قاعدة التلاميذ المستفيدين من هذه المبادرة، لتصل إلى 3 ملايين و677 ألف و34 مستفيدا بتعبئة غلاف مالي يناهز 437 مليون درهم.

وتهدف هذه العملية ، إلى التقليص من ظاهرة الهدر المدرسي وإعطاء دفعة قوية لتعميم وإلزامية التعليم وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص وتحسين جودة التعليم ودعم الأسر المعوزة.

وتشمل هذه العملية توفير طقم مدرسي كامل يتضمن محفظة تضم الأدوات المدرسية الأساسية، والكتب المدرسية المقررة لفائدة كل التلاميذ المسجلين بالسنة الأولى من التعليم الإبتدائي بالمؤسسات التعليمية العمومية. كما سيتم توفير الكتب المقررة والأدوات المدرسية الأساسية للتلاميذ المسجلين من السنة الثانية للتعليم الابتدائي إلى السنة الأولى من التعليم الإعدادي بالمؤسسات التعليمية العمومية في المناطق القروية، فضلا عن توفير الكتب المقررة للتلاميذ المسجلين من السنة الثانية للتعليم الابتدائي إلى السنة السادسة ابتدائي بالمؤسسات التعليمية العمومية في المناطق الحضرية.

لاماب

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire