mardi 29 septembre 2009

ايران تحت المجهر الاسرائيلي


مراكش الحمراء // أخبار عامة

إسرائيل: على نجاد أن يختار بين مصير صدام أو موقف القذافي

تل أبيب تضغط على واشنطن للتصدي للنووي الإيراني

دعا رئيس أركان الجيش الإسرائيلي جابي أشكينازي إلى الضغط على إيران بشدة لوقف مشروعها النووي، قائلا "إنه يجب على العالم أن يخير رئيسها أحمدي نجاد بين مصير القذافي أو صدام حسين"، وذلك فى إطار ردود الفعل الإسرائيلية على المناورات الإيرانية المترافقة المتزامنة مع عيد الغفران اليهودي.

وقال المعلق السياسي الإسرائيلي بن كاسبيت في صحيفة معاريف "إن رئيس الأركان يقول في المداولات المغلقة إن على العالم أن يعطي الآن أحمدي نجاد الفرصة للاختيار بين موقف القذافي أو مصير صدام حسين. في إشارة إلى الحوافز التى اكتسبها القذافى جراء تفكيكه لبرنامجه النووي عام 2003 ومصير الإعدام الذى لقيه صدام بعد الغزو الأمريكي لبلاده في نفس العام.

ودعا بن كاسبيت إلى حصار حقيقي على إيران، قائلا "إنه عندما تكون هناك قنبلة نووية لدى الإيرانيين فسيصعب جدا تفكيكها".

من جهتها، ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أجرى اتصالات هاتفية مع عدد من كبار أعضاء الكونجرس الأمريكي بمن فيهم رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الأقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل أكد لهم فيها ضرورة التصدي فورا للمشروع النووي الإيراني.

وأعرب زعماء الكونجرس عن دعمهم للخطاب الذي ألقاه رئيس الوزراء أمس الأول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث دعا إلى الكشف عن "الأكاذيب الإيرانية".

ومن جهة أخرى، أكد نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي اللواء دان هارئيل فى مقابلة مع الصحيفة أن إسرائيل تعمل بشكل يضمن عدم تمكن إيران من حيازة سلاح نووي.

وقال هارئيل "إننا نستعد لمواجهة جميع الإمكانات.. دولة إسرائيل تعمل لكي لا تكون لدى إيران قدرة نووية".

على جانب آخر، اعتبر وزير الخارجية أحمد أبو الغيط في تصريحات أن المنشأة النووية التي كشف مؤخرا عن إنشائها بالقرب من مدينة قم الإيرانية تثير "شكوكا متزايدة إزاء البرنامج النووي الإيراني وهى تدل على "نيات لا يجب السماح بها".

وأشار إلى أن اكتشاف "منشأة قم تطور سلبي ونعتقد أنه كان على إيران إخطار الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ سنوات". إلا أنه شدد على ضرورة جعل المنطقة خالية من السلاح النووي بما في ذلك إسرائيل. وقال في هذا السياق "الحديث ليس فقط عن الخطر الإيراني بل الحديث هو أن تتوقف إيران عن أنشطتها وتتخلى إسرائيل عن أسلحتها".

وكالات

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire