vendredi 1 janvier 2010

قنبلة على وشك الاتفجار بصحراء تندوف اللهم لا شماتة



مراكش الحمراء // الرمانة سوف تنفجر

منشقون عن البوليساريو يهددون بالتفاوض مع المغرب

12/31/2009

اتهموا الجبهة بإهمال المخيمات ومنحوها 10 أشهر لتصحيح أوضاعها

وزعت حركة "خط الشهيد" المنشقة عن قيادة جبهة البوليساريو، الداعية لانفصال الصحراء المغربية عن الرباط، بيانا في العاصنة الموريتانية نواكشوط يوم الخميس، هددت فيه بالدخول في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، إذا لم تقبل قيادة الجبهة انعقاد المؤتمر الشعبي العام للجبهة، قبل يوم 12 أكتوبر المقبل.

وقال القيادي الصحراوي محجوب السالك، الذي يتزعم التيار الانشقاقي الجديد عن البوليساريو، إن "خط الشهيد" تهدف لاتخاذ تحركات "ذات أهداف تصحيحية" داخل الجبهة، موضحا في تصريحات صحفية، أن المنضمين إلى التيار الجديد، قرروا الدعوة لمؤتمر طارئ لجبهة البوليساريو، يكون ديموقراطياً، بهدف البحث في أوضاع المخيمات، التي يواجه قادة البوليساريو اتهامات بالاستيلاء على المساعدات الإنسانية الدولية التي تصل إليها.

وأضاف السالك أنه "بعد أربع سنوات على المؤتمر الأخير للبوليساريو، الذي كان عبارة عن مسرحية، حان الوقت لتنظيم مؤتمر طارئ يضم كل الفاعليات، ولا يعتمد مبادئ الإقصاء، لدرس الأوضاع المأسوية في مخيمات تندوف للصحراويين، الواقع في جنوب غربي الجزائر".

وفجر السالك مفاجأته عندما أكد أن التنظيم الذي يقوده، منح قيادة الجبهة مهلة لـ10 أشهر، لفتح حوار شامل داخل الجبهة، مشيراً إلى أنه في حال عدم الاستجابة لهذا المطلب، فإنه سيبادر إلى "الدخول في مفاوضات مباشرة مع المملكة المغربية، تحت رعاية الأمم المتحدة، للبحث في سبل لرفع المعاناة عن الشعب الصحراوي داخل المخيمات"، حيث اتهم القيادة الحالية للجبهة، بأنها "لا تعير اهتماماً لأوضاع اللاجئين في هذه المخيمات".

وأفاد السالك الذي يتولى مسؤولية منسق "خط الشهيد"، بأن أكثر من 40 قيادياً بالجبهة، بينهم مقاتلون سابقون وكوادر وشيوخ قبائل، أصدروا بياناً مشتركا عقب عقدهم لاجتماع في قرية فوك، لكنه استدرك أن قوات الدرك قامت ليل وفجر الخميس، بحملات تمشيط في البلدة، "بحثاً عن المنتسبين إلى تنظيم خط الشهيد".

وأشارت مصادر مستقلة إلى وجود علاقة بين الموقف الذي أعلنه التيار المنشق عن الجبهة، والإعداد لجولة ثانية من المفاوضات غير الرسمية، والتي ستبدأ الشهر الجاري، خاصة أن القيادي محجوب السالك رهن عدم الاستجابة لموقف تنظيمه، والدخول في مفاوضات مع المغرب، وإن ساد اعتقاد أنه في ظل الأزمة الراهنة، التي تمر بها العلاقات المغربية – الجزائرية، يصعب إحراز تقدم في هذا المسار.

وكالات

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire