samedi 23 janvier 2010

مجتمع العبيد و الأسياد خلال دولة العباسيين بالمختصر المفيد


مراكش الحمراء // شم الكافور يا مونمور

المجتمع الاسلامي شهد في عصوره الذهبي رواجا كبير لسوق النخاسة و خلال الدولة العباسية كان الشعراء يتغنون بالجواري و الغلمان و الخصيان كذالك.المجتمع العباسي و حتى الأموي كان موزعا بين العبيد و الأسياد و لمن يهمه الأمر فبطون الكتب و المجلدات تكفي الدهر كله..اوكي ما عندنا غرض نخش ديريكت ,في الموضوع تفاديا لأنفلونزا الملل و حفاظا على عيونكم و هي أغلى ما أملك إضافة إلى صباطي المثقوب..

حياكم الله السلام عليكم

الشاعر الكبير الرياشي ينقلنا بسيارته إلى عالم العباسيين الإسلامي يقول

إن أولاد السراري كثروا يارب فينا

رب أدخلني بلادا لا أرى فيها هجينا

أما الشارع أبو دلامة هو الآخر يصف ازدهار الرقيق و يقول

إن كنت تبغي العيش حلوا صافيا

فالشعر أغبر بع و كن نخاسا

و ينسب إلى أحد الشعراء ما يلي

و العبد لا يطلب العلا و لا يعطيك شيئا الا اذا رهبا

متل الحمار الموقع السوء لا يحسن مشيا الا اذا ضربا

الأمين الخليفة العباسي ابن زبيدة و الرشيد المعروف عنه حبه للنسوان , فذات مرة كان يطوف ببلاطه و اذا بجارية مليحة السيقان و شعرها يصل الى ركبتيها // وووووووووواشدوني لانطيح // و عليها كساء لون الخز , تتمايل // المسخوطة // فراودها الخليفة // زعما نك عليها // فقال // يا أمير المؤمنين , أنا على حال ما ترى , و لكن اذا كان من غد انشاء الله. // سرسبته من فيع سرسب زعما كالتيه توز حيد خلي لالاك دوز يا عويد اللوز //الخليفة ما جاهش النعاس الليل قضاه قرب نافدة غرفته , و عند زقزقة العصافير طل الصبح و لام يذكر هل أدى صلاة الفجر أم لا , لأنني لم أجد الجواب.المهم ما عندنا كسر ..

مضى الخليفة الأمين في الصباح إلى الجارية التي دوخته و طيرت النوم من بين جفونه و قال لها.. الوعد , فقالت له .. يا أمير المؤمنين , أما علمت أن كلام الليل يمحوه النهار. أف أف أف واوو ريحت الشياط ..يا لتيف..يا لتيف..ضحك الأمين و خرج إلى مجلسه , فقال .. من بالباب من شعراء الكوفة؟ فقيل له.. مصعب و الرقاشي و أبو نواس,فأمر بهم فدخلوا جميعا , فلما جلسوا ين يديه قال.. ليقل كل واحد منكم شعرا يكون آخره كلام الليل يمحوه النهار.

تكعد خونا الرقاشي مول الفز كيقفز فأنشد

متى تصحو و قلبك مستطار و قد منع القرار فلا قرار

و قد تركتك صبا مستهاما فتاة لا تزور و لا تزار

اذا استنجزت منها الوعد قالت كلام الليل يمحوه النهار

يتبع

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire