dimanche 17 janvier 2010

وزير إسرائيلي بأبوظبي لأول


مراكش الحمراء // مجهر العقل

وزير إسرائيلي بأبوظبي لأول مرة للمشاركة باجتماع "إيرينا"

متابعة: محمود غريب

عوزي لانداو في أبو ظبي لأول مرة

بدأت في أبوظبي الأحد، أعمال الاجتماع الثالث للجنة التحضيرية للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "إيرينا"، بمشاركة وزير البنية التحتية الإسرائيلي، عوزي لانداو، الذي يُعد أول وزير إسرائيلي يزور العاصمة الإماراتية التي تستضيف المقر الدائم للوكالة الدولية.

ولكن مصدراً إماراتياً مسؤولأً أكد، في تصريحات لـCNN بالعربية، أن مشاركة الوزير الإسرائيلي في اجتماعات الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، "ليس لها أي علاقة أو أبعاد أو مؤشر على أي اتصالات ثنايئة بين دولة الإمارات العربية المتحدة، أو أي من الحضور."

وأكد المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن الإمارات باعتبارها الدولة المضيفة لمقر الوكالة الدولية "ليس لها علاقة بمن يحضر اجتماعات إيرينا"، وأن الحضور يجب أن يكون متاحاً امام كافة أعضاء الوكالة، مشيراً إلى أن ذلك يُعد أحد الشروط الأساسية لأي دولة تسعى لاستضافة مقر لأي وكالة دولية.

ومن المقرر أن يلقي الوزير الإسرائيلي كلمة خلال الاجتماع، الذي افتتحه في وقت مبكر من صباح الأحد، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور محمد قرقاش، بحسبما ما أفادت مصادر إسرائيلية، ذكرت أن لانداو سيوجه الدعوة إلى الحضور، للمشاركة في مؤتمر حول الطاقات المتجددة، تستضيفه مدينة "إيلات"، الواقعة على خليج العقبة في أقصى شمال البحر الأحمر، منتصف فبراير/ شباط المقبل.

ونقل راديو "صوت إسرائيل" عن بيان صدر عن وزارة البنية التحتية، تأكيد الوزير لانداو على أنه "بإمكان إسرائيل المساهمة كثيراً في مجالات الطاقات المتجددة، وتطوير التقنيات، وهي (أي إسرائيل) تريد أن تكون عنصراً مركزياً في هذا المجال."

كما نقل الراديو الإسرائيلي أن لانداو، الذي يرافقه وفد يضم ممثلين عن وزارة الخارجية، وخبراء من وزارة البنية التحتية، اعتبر أن دعوته إلى أبوظبي لحضور المؤتمر "أمراً مشجعاً، من شأنه أن يسهم في تطوير الطاقات المتجددة."

ورغم أن الزيارة هي الأولى لوزير إسرائيلي إلى أبوظبي، إلا أن تقارير إعلامية أشارت إلى مشاركة وفد إسرائيلي في اجتماعات تحضيرية تمهيداً لهذا الاجتماع الثالث للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، استضافتها العاصمة الإماراتية قبل ثلاثة شهور.

وليس من المعروف ما إذا كان الوزير الإسرائيلي أو مرافقوه سيشاركون في أعمال "القمة العالمية لطاقة المستقبل"، التي تبدأ أعمالها في أبوظبي الاثنين، والتي من المقرر أن يلقي رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، كلمة خلال جلستها الافتتاحية، حول "تحديات ومستقبل الطاقة اقليمياً وعالمياً."

ويشارك في الدورة الثالثة للقمة العالمية، التي تُعقد برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، نحو 20 ألف شخصية، من 130 دولة، في مناقشات تتركز حول إيجاد حلول مجدية للتحديات العالمية في مجالات التغير المناخي، والطاقة.

ووفقاً لما ذكرت اللجنة المنظمة، في بيان تلقته CNN بالعربية، فإن الدورة الثالثة للقمة "تستضيف أكبر عدد على الإطلاق من خبراء طاقة المستقبل، بما في ذلك أهم كبار صناع القرار في القطاع الحكومي، وقطاع الأعمال، ومستثمرين بارزين، وعدد من كبار العلماء والشخصيات الأكاديمية."

واكتسبت القمة العالمية لطاقة المستقبل، والفعاليات التي سيتم تنظيمها على هامش "أسبوع الطاقة" الذي يتزامن مع انعقاد القمة، أهميتها لما تقدمه من حلول لعدد من القضايا الملحة، كالتغير المناخي، وسبل الاعتماد على الطاقة البديلة، بحسب البيان.

وتستضيف القمة التي تنظم تحت شعار " تحويل تحديات الطاقة إلى فرص استثمارية "، خلال الفترة من 18 إلى 21 يناير/ كانون الثاني الجاري، العديد من القادة الدوليين، وصناع القرار، وخبراء الصناعة، والمفكرين، والمستثمرين، الذين يجتمعون معاً من أجل الوصول إلى حلول حقيقية للتحديات الحالية الخاصة بالطاقة وتغير المناخ.

وبحسب برنامج القمة، فإن الجلسة الافتتاحية ستشهد كلمات لكل من الرئيس اليوناني كارلوس بابولياس، ورئيس المالديف محمد ناشيد، وولي عهد إسبانيا الأمير فيليبي دي بوربون، وولي عهد الدنمارك الأمير فريدريك أندريه، ورئيس وزراء ماليزيا داتو سري عبد الرزاق، الذي تشارك بلاده في الحدث لأول مرة.

كما يلقي رئيس وزراء تركيا، رجب طيب أردوغان، كلمة في الحفل الافتتاحي للقمة، حيث تمثل مشاركته في أعمال الدورة الثالثة "تأكيداً لاهتمام قادة عالميين في القمة، التي باتت في دورتها الثالثة تجمعاً مؤثراً لإيجاد حلول عملية ومستدامة، لأمن الطاقة، وتحديات البيئة، والتغير المناخي."

CNN

لاسويت من عند با كوحلال

خذوني على قدر عقلي يا جماعة الخير ..هذا لساني لا عظم فيه منطوق بلسان لا حرج فيه بعيدا عن الطوباوية , الصراحة راحة..أبشاخخخخ..

لا أدري كيف سنحل بلاوينا مع الإسرائيليين يا ترى؟ مع احترامي الشديد لليهود المسالمين لأن آخر الأخبار تقول ان منظمات يهودية محيحة و دارت روينة لغرض وقف الاستيطان, أما عندنا فالناس كاي يجيبو دويرة رافعين الرايات و الشعارات اوا واحد كيموت واحد كيغني ليه أغنية // مرسيل خليفة // تم يعودون إلى ديارهم سالمين غانمين بصور واعرة على شاشات التلفزيون..

اوا ما عندنا غرض

العدو يجب نحاربه بالسلاح معادلة معروفة لكن ادا و الحالة حالتنا لا نستطيع منازلة إسرائيل في الميدان أنا أقول.. ان هنالك واحد الحاجة أسمها // المفاوضات // تحت راية لا غالب و لا مغلوب.

إسرائيل ترغب في السلام أكتر من بني يعرب لكن المشكلة في عصابة حماس / لأنها بيدق إيران التي تتحرش بالإسرائيليين على حساب شعب غزة و ذالك أعتبره قمة الجب

هاذ من جهة أما من // كوطي // آخر .

زيارة الإسرائيليين للأقطار العربية الأمر عادي جدا , فكافانا من تلك الأسطوانة المشروخة // لا للتطبيع مع الصهاينة // كم مضى من السنين و الأعوام و نحن نسمع نفس الاسطوانة الخابية , النتيجة ان إسرائيل تعد العدة و تضرب الغزاويين بما جد و استجد في عالم السلاح.

العيب فينا يا سادة و لبس فيهم , هم يريدون السلام لشعبهم , و البعض منا يريد الحرب لأنها تخدم مصالح إيران و حماس و سورية.

أعود إلى موضوع الزيارات..

خالتي ليفني جات إلى المغرب و ناضت الروينة و ماذا بعد؟؟ , و أتحدى أتخن شنب يبلغني ان دولة تستطيع اعتقال مسؤول واحد إسرائيلي لان الإعلام الغربي يلعب على الحبلين.أين كان هذا الإعلام عندما ضربت إسرائيل غزة بالقنابل الفسفورية؟

المهم مدام ليفني جات لطنجة و نزلت ل مراكش و الدراري ديال البازارات صورو لفلوس اللهم لا حسد, و السيدة تم استقبالها كضيفة و المراكشيين ناس ديال الصواب و السياسة لا دخل لها في عاداتنا المهم الضيف يمشي من عندا فرحان. و الناس تصور لفلو..البيع و الشرا ما فيه لا سياسة لا سيدي زكري ..راه شي ناس عندنا مراص بزاف خصهم يزرور سيدي جولي // سيد الزوين //

راه الا تافوضنا مع إسرائيل راه إجرامهم سوف يتزايد لأنهم لن يقفوا مكتوفي الأيدي أمام صواريخ // ديال // جبان كولوبان // ديال حماس و من حقهم الدفاع عن المدنيين , لكن نحن من حقنا الدفاع عن الغزاويين و حمايتهم لكن ماشي بالشفاوي على وزن الفاماوي , و الخطابات الشمقمقية..

المظاهرات ديما كاينة في الرباط و غيرها, لكن النتيجة صفر بل أصفار شعب مهدد بالقصف في أي ساعة. من المنطق التجرد من العنعنة و محاورة العقل و المنطق فلا مفر لنا من إسرائيل و هي لا مفر لها منا..

إذن الريزولتا ..النتيجة ..

لنتفاوض بكل شجاعة و تبصر و عزيمة فولاذية , أما مسألة القدس, هنا أقف لحظة تأمل و أطرح على نفسي سؤال من باب الحق لكل طرف..

حائط المبكى أو البراق مقدس عند اليهود

المسجد الأقصى أولى القبلتين و تالت الحرمين

في الحالتين هل يمكن أن نسلم مفاتيح تسيير القدس للمسلمين و نحرم اليهود ؟

جواب عفوي

القدس لليهود كما للمسلمين و بالتالي المعادلة تقول.. على القدس أن تكون تحت إدارة مشتركة لليهود و المسلمين و كفاكم من الأنانية.. بلا قدس شرقية , بلا قدس غربية , بلا بطيخ ..؟.

أقول قولي هذا و رب السماء يعلم كم أتمنى ذالك اليوم الذي يرفع الغي عن شعب غزة و يعود المهجرون إلى ديارهم و يطلق سراح الأسرى..

إلى اللقاء

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire