مراكش الحمراء // دويرة فوق البيكالة / الدراجة الهوائية //
مقدمة على خفيف
الموتور بعتو باحححححح.. ديما فيه بياسة و السكليس كاين في فاس بعيد عليا الحال و ما عندي تمن النفولة / التذكرة / ديال الماشينة / القطار /
قطب السرور في أوصاف الأنبذة و الخمور
قال ابن قتيبة // خرج أبو العباس ابن الرشيد متنزها إلى القفص و معه أبو نواس فأقام في نزهته شعبان كله , فلما كان أول يوم من الصيام , عزم أبو عيسى على الصوم , فقال له أبو نواس // هذا يوم شك و ليس للشك حجة على اليقين و من يفطره أكتر ممن يصومه و أنشده..
لو شئت لم نبرح من القفص
نشربها صفراء كالجبص
نسرق هذا اليوم من شهرنا
فالله قد يعفو عن اللص
و قيل للرياشي ما حد السكر ؟ قال // أن تغرب عنه الهموم و يظهر سره المكتوم , و الناس في السكر على ضروب , منهم من تراه يشرب و هو يتحدث لا تنكر منه شيئا حتى يغلب عليه السكر ضربة واحدة , و منهم من تراه يأخذ منه النبيذ الأول و تراه كيف تتقل حركته , و يغلظ حسه و يمتحق / بضم الياء / حتى يطمس عليه السكر و يطبق عليه النوم , و منهم من يأخذه السكر بالعبث لا يعدوه , و منهم من لا يرضي ما دون السيف , و لا بأن لا يضرب أمه و يطلق امرأته ,, و منهم من يعتريه الملق و التفدية و التسليم على المجالس و التقبيل لرؤوس الناس , و منهم من يتب و يرقص و يعرض له ذالك لضربين , أحدهما من فضل الأشر و الآخر من تحريك المرار, تم اختلافهم على قدر اختلاف طبائعهم و بلدانهم و أزماتهم و أسنانهم و أخلاقهم , و من الناس من لا يسكر البتة , كان منهم محمد بن الجهم.
قالوا // العقل كالمرأة يري صاحبه فيه مساوئه فلا يزال في صحوه , مهموما حتى يشرب النبيذ فيصدأ عقله بمقدار ما يشرب , فإذا كثر, غشيه الصدأ كله , فلم تظهر فيه صورة تلك المساوئ له , ففرح و مرح , و الجهل كالمرأة الصدئة أبدا, فلا يرى صاحبه إلا فرحا , شرب أم لم يشرب .
شرب الحسين بن الضحاك الخليع يوما عند إبراهيم بن المهدي , فجرت بينهما ملاحة //
شرح // زعما قلبوها حذاء أو صباط // في الدين و المذهب , فدعا إبراهيم بالنطع و السيف و قد أخذ منه الشرب .
شرح // زعما شداتو الطيارة و تقلب ليه الباطو , الباخرة , // فانصرف الحسين غضبان فكتب إليه إبراهيم يعتذر من ذالك و سأله أن يجيبه فكتب إليه الحسين
نديمي ليس منسوبا
إلى شيء من الحيف
سقاني مثل ما يشرب
فعل الضيف بالضيف
فلما دارت الكأس
دعا بالنطع و السيف
كذا من يشرب الراح
مع التنين في الصيف
الرقيق القيرواني ت 425
خاتمة كوحلالية
كلها و شرابو هذا ما كان.
.سولو ليا بليز.. با رحال واش الروج حلال
Aucun commentaire:
Enregistrer un commentaire