vendredi 15 janvier 2010

يا حلوتي و قرة عيني و كحل جفوني الفراق بيننا سيكون في لحدي


مراكش الحمراء // دويرة فوق البيكالة / الدراجة الهوائية //

مقدمة على خفيف

الموتور بعتو باحححححح.. ديما فيه بياسة و السكليس كاين في فاس بعيد عليا الحال و ما عندي تمن النفولة / التذكرة / ديال الماشينة / القطار /

قطب السرور في أوصاف الأنبذة و الخمور

قال ابن قتيبة // خرج أبو العباس ابن الرشيد متنزها إلى القفص و معه أبو نواس فأقام في نزهته شعبان كله , فلما كان أول يوم من الصيام , عزم أبو عيسى على الصوم , فقال له أبو نواس // هذا يوم شك و ليس للشك حجة على اليقين و من يفطره أكتر ممن يصومه و أنشده..

لو شئت لم نبرح من القفص

نشربها صفراء كالجبص

نسرق هذا اليوم من شهرنا

فالله قد يعفو عن اللص

و قيل للرياشي ما حد السكر ؟ قال // أن تغرب عنه الهموم و يظهر سره المكتوم , و الناس في السكر على ضروب , منهم من تراه يشرب و هو يتحدث لا تنكر منه شيئا حتى يغلب عليه السكر ضربة واحدة , و منهم من تراه يأخذ منه النبيذ الأول و تراه كيف تتقل حركته , و يغلظ حسه و يمتحق / بضم الياء / حتى يطمس عليه السكر و يطبق عليه النوم , و منهم من يأخذه السكر بالعبث لا يعدوه , و منهم من لا يرضي ما دون السيف , و لا بأن لا يضرب أمه و يطلق امرأته ,, و منهم من يعتريه الملق و التفدية و التسليم على المجالس و التقبيل لرؤوس الناس , و منهم من يتب و يرقص و يعرض له ذالك لضربين , أحدهما من فضل الأشر و الآخر من تحريك المرار, تم اختلافهم على قدر اختلاف طبائعهم و بلدانهم و أزماتهم و أسنانهم و أخلاقهم , و من الناس من لا يسكر البتة , كان منهم محمد بن الجهم.

قالوا // العقل كالمرأة يري صاحبه فيه مساوئه فلا يزال في صحوه , مهموما حتى يشرب النبيذ فيصدأ عقله بمقدار ما يشرب , فإذا كثر, غشيه الصدأ كله , فلم تظهر فيه صورة تلك المساوئ له , ففرح و مرح , و الجهل كالمرأة الصدئة أبدا, فلا يرى صاحبه إلا فرحا , شرب أم لم يشرب .

شرب الحسين بن الضحاك الخليع يوما عند إبراهيم بن المهدي , فجرت بينهما ملاحة //

شرح // زعما قلبوها حذاء أو صباط // في الدين و المذهب , فدعا إبراهيم بالنطع و السيف و قد أخذ منه الشرب .

شرح // زعما شداتو الطيارة و تقلب ليه الباطو , الباخرة , // فانصرف الحسين غضبان فكتب إليه إبراهيم يعتذر من ذالك و سأله أن يجيبه فكتب إليه الحسين

نديمي ليس منسوبا

إلى شيء من الحيف

سقاني مثل ما يشرب

فعل الضيف بالضيف

فلما دارت الكأس

دعا بالنطع و السيف

كذا من يشرب الراح

مع التنين في الصيف

الرقيق القيرواني ت 425

خاتمة كوحلالية

كلها و شرابو هذا ما كان.

.سولو ليا بليز.. با رحال واش الروج حلال

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire