samedi 16 janvier 2010

بين الأمس و اليوم نبذة عن الزعيم ماو و مقارنة بين الاشتراكيين الأسبان و المغاربة


مراكش الحمراء // دويرة بالبشكليت / الدراجة الهوائية /

الزعيم الصيني الكبير / ماو / صاحب الكتاب الأحمر

نبذة موجزة عن العملاق الصيني المارد صاحب العينين الضيقتين

شخصية متشددة أناني يعشق الظلم و الاستبداد, و كان شخصا مميزا قبل أن يصبح شيوعيا و يعود الى جذوره للتمرد و نبش العداوة الدفينة التي كان يكنها لوالده .كان ماو صعب المراس عنيد متقلب المزاج لا يرتكن إلى رأي, صلب يصعب على محاوره تجاوزه و كان مقالات شرسا من أجل العدالة الاجتماعية و انقاد الصين من براثن التخلف و كتب ذات مرة في مجلة // الشباب الجديد // عام 1917 .

// إن الهدف الأساسي من التدريب البدني هو التحلي بالبطولة العسكرية // , كانه يريد القول ان الحرب هي المفتاح لتصفية كل المعارضين من الداخل و الخارج.

يقول عنه طبيبه الخاص لي زنسو , // شخص مفرط في الأنانية و الغيرة و الابتذال .بحلول عقد الستينيات أصبح لزاما على العاملين اللذين يصلون إلى أماكن عملهم , أن ينحنوا تلات مرات أمام صورة مكبرة لوجه ماو , طالبين منه إرشادهم في أعمالهم اليومية , و قبل عودتهم إلى بيوتهم , ينحون أما الصورة من جديد مقدمين للزعيم تقريرا عما أنجزوه من أعمال منذ الصباح // .

لقد كانت حكمة ماو تجعل الأعمى يبصر , و الأصم يسمع , من حكمه الرائعة استللتها من كتابه // الأحمر // قوله..لا تخشى الصعاب و لا تهب الموت ...

توفي السي ماو عام 1976 يقول عنه أحد الساسة الصينيين منتسكو // عندما تتكون المجتمعات في البداية , فالزعيم هو من يأتي بالمؤسسات , لكن لاحقا و في مرحلة ديمقراطية , فالشعب المصوت هو الذي يحافظ على المؤسسات , التي بدورها تؤطر و تضبط أولئك الزعماء اللذين يمنحون سلطة مؤقتة للقيادة //.

واخا سيدي كلام زين و على راسي , و لكن حنا في بلاد المروك برلمان ديالنا ديما أبصو , و الحكومة في واد , و الشعب في واد آخر .

طيب سؤال بريء

أين نحن مما سلف ذكره أعلاه؟ بالأمس القريب جدا كانت الصين تعوم في صهريج التخلف الاجتماعي و السياسي عندهم مشالك مع البوذيين , لكن عندما شمر الصيني السياسي و عركها روز مزيان مسكي بمرق الدجاج .خرج عينيه الصيني زعما ماشي مروكي , شمر على سواعده.

النتيجة // صارت بلاد الشنوا تنافس الأمريكان و تقابلهم الند بالند, بل أصبح العالم يطلب ودهم,اوا شوفو ليا المارد الصيني كيف محيح // أبشاخخخ..كوكو..توتو شرب لحليب و الكيكس // .سبب تخلف الشعوب راجع إلى السياسيين و العكس صحيح.

دعوني يا جماعة أنهي هذه النبشة بالعودة إلى مملكة خوان كارلوس , و تذكرا معي إلا كنت فايقين, انه بعد وصول حزب الاشتراكي, الكبير العظيم خونا صنيور فيليبي غونصاليص // عاشق مدينة أصيلا // تحولت اسبانيا من بلد متخلف إلى بلد له مكانة بين دول أوروبا و بفضل السياسيين الأسبان التحقوا بمركب الاتحاد و فتحت لهم أبواب النعمة ..

راه كان الاسباني نعاماس , عند المغاربة يلقبونه ب // بو شرويط // اوا دايا شكون بو // شرويط // ؟

سؤال عفوي

علاش الاشتراكيين الأسبان نجحوا في بناء صرح ديمقراطي و رخاء اقتصادي حتى صار من بين سياجنا الأسبان ؟ اللهم نو حسد..

جواب عفوي

هادوك اشتراكيين أقحاحا , اما عندنا فليس هناك سوى اشتراكيين بيريمي , بعد أن افتقدنا السي عبد الرحيم بو عبيد و في الحلقة المقبلة سوف انشر لكم ما دار في مجلس الاتحاد الاشتراكي يوم 5 و 6 ب محافظة بوزنيقة كانون الاول / ديسمبر/ عندما صبن شباب الحزب تصبينة ما بعدها تصبينة صقور حزب // السي عبد الرحيم بوعبيد // . حتى تحول وجوه الصقور أكتر بياضا من مسحوق أرييل , في حين كان السي لحبيب المالكي يوزع الابتسامات الصفراء الميكانيكية, في حين السي الراضي جاتو سكتة صوتية........اللهم نو شناتة..

اوا راه خونا السي إدريس لشكر خصكم تباركو ليه المنصب الزديد أقول صوري الجديد النيو منصب , و رغم ذالك الراجل ما زال فيه لحيوح , فبعدما دخل مكتبه الجديد . طلب تغيير شكل المكتب .

اوا أش بان ليكم في الاشتراكين ديالنا ؟

اوا السي لشكر دابا نبدلاو ليك الصباغة ديال البيرو ديال سعادتكم و نديرو ليك نعاماس تدالكت مراكشية و الزربية رباطية و النقش البلدي الحر ..

اوا باززززززز

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire