vendredi 10 décembre 2010

إسرائيل تقترح دفع تعويضات لعائلات ضحايا "أسطول الحرية" الأتراك


يمكنكم نقل أو إعادة صياغة المواد المرغوب فيها , أو حتى سرقتها, و هذا ما يحصل في عدد من المواقع المغربية, و بعض الجرائد الورقية , فقط الواجب أن تذكروا المصدر

مراكش الحمراء

لتُّجنب القتلة الملاحقة القانونية وتحسين العلاقة مع أنقرة

إسرائيل تقترح دفع تعويضات لعائلات ضحايا "أسطول الحرية" الأتراك

هجوم قوات الكوماندوس الإسرائيلي على أسطول الحرية

القدس المحتلة - ناصر الأسعد

قال مسؤولون إن إسرائيل تعتزم دفع تعويضات لأقارب الأتراك الذين قتلوا خلال قرصنة قوات الكوماندوس الإسرائيلي على "أسطول الحرية"، الذي كان متجّهًا إلى غزة، في خطوة تهدف إلى حماية جنود البحرية الإسرائيلية من الملاحقة القضائية. وتضمّن الاقتراح الإسرائيلي الذي طرحه مبعوثون في جنيف مطلع هذا الأسبوع على نظرائهم الأتراك إجراءات لتحسين العلاقات، إلا أنه قُدّم إليهم مطلبٌ تركيّ أن تعتذر إسرائيل رسميًا عن مقتل تسعة نشطاء مؤيدين للفلسطينيين في أيار/مايو.

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو معارضة لهذا الاتفاق من جانب وزير خارجيته وشريكه في الائتلاف أفيغدور ليبرمان، وقال مسؤول إسرائيلي، إنه "تمّ تقديم عرض بدفع تعويضات، وطلبنا من الأتراك أن يقوموا بما يلزم لتبديد مخاوفنا القانونية من خلال إعادة سفيرهم، والسماح لهم لنا بتعيين سفير جديد في أنقرة"، مضيفًا أنه "مازالت هناك عقبات كبيرة في الوقت الحالي".

وذكرت مصادر دبلوماسية إسرائيلية أن مسوّدة الاقتراح تعرض على تركيا 100 ألف دولار لكل أسرة من أسر الرجال الذين قتلتهم القوات الخاصة الإسرائيلية في اشتباكات على متن السفينة مرمرة، تعبيرًا من إسرائيل عن "أسفها" للحادث.

ووصف وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو، العرض الإسرائيلي بأنه "تكهنات"، قائلاً إن مطالب حكومته لم تتغيّر، وأنه ليس من الصواب الإشارة إلى أرقام أو مباحثات عن اعتذار أو أسف، فهي لم تطرح ذلك على جدول الأعمال.

وقال مستشار نتنياهو رون ديرمر، إن إسرائيل وتركيا ناقشتا أمس التوصّل إلى صيغة حلّ، لتعود علاقاتها مع أنقرة إلى مسارها الصحيح، فضلاً عن إزالة كل ملف القضية من جدول الأعمال الدولي، وأضاف "إن هناك قوى في الأمم المتحدة تودّ القبض على المسؤولين الإسرائيليين، إلا أننا سنحمي المارينز وقادتنا، لاسيّما أن الكوماندز الإسرائيلي لا يتعامل بخبث للتوصّل إلى حلّ"، فيما رفضت تركيا التحقيقات الإسرائيلية، واصفةً إيّاها بأنها "غير كافية".

ويأتي قرار التعويضات بعد أيام من مشاركة تركيا في إطفاء حرائق الغابات الأخيرة في إسرائيل، إذ تعهد نتنياهو بـ "إيجاد سبل للإعراب عن تقديرهم" للأتراك.

وكانت سفينة مرمرة، إحدى سفن أسطول المساعدات، قد حاولت خرق الحصار الإسرائيلي على غزة، فيما تواجه تل أبيب احتجاجات واسعة في جميع أنحاء العالم بعد الهجوم عليها، وقد أصيب في الغارة الإسرائيلية على السفينة العديد من مشاة البحرية، وهو ما دفع ليبرمان للقول إن "الأتراك هم الذين ينبغي أن يدفعوا لنا تعويضات، وليس العكس".

العرب اليوم

*****

موقع العرب الأول

http://arabtimes.com/

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com/

بريد المدونة مفروحة

Khllmouhamed8@gmail.com

من هنا يبدأ التدوين و الخبر الأكيد الموثوق, و الكلمة النافدة إلى الوريد في عروق تعج بدماء الصدق...و الله الموفق..لأجل خدمة وطننا الحبيب ..

مراكش الحمراء دوما منكم و إليكم, منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له و عود يفقع أعين أعداء البلاد و العباد..من مراكش حتى المنانة أحييكم أقدركم ألف شكر لكم الله يحفظكم و ينجيكم سلام الله عليكم

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire