lundi 4 octobre 2010

ردو الولهة..غير سيرو معا القانون و لا حكو جيابكم


مراكش الحمراء

مقدمة

ردو الولهة..غير سيرو معا القانون و لا حكو جيابكم

علاه كون كانوا الناس منظمين واعيين بالقانون غادي نحتاجو إلى مدونة ؟

لو كانوا الراجلين يحافظون على القانون كما يحافظون على مواعيد الأكل غادي تفرض عليهم 25 دركش, درهم , لأجل احترام القانون علما .ان الأمر يصب في مصلحة المواطن و يحافظ على سلامته؟

علاش الناس في المغرب لابد منفرضوا عليهم القانون و نهددهم بالغرامات عاد يطبقوا القانون؟

أمر غريب يحدث عندنا في مراكش, الكثير من أصحاب الدراجاتؤ النارية, لا يحتفظ بالخوذة / الكاسك / . غير كايشوف البوليسي يخشي الكاسك في وجهه. مع ان الكاسك راه كايحمي دنكير المواطن من أن يتعرض إلى التفرشيخ بحال دلاحة شهر غشت.

كاينين شي ناس إلا شفتي البوزات و الهضري بالفرنسية و التفركس تكول هادو هما الناس واعيين , لكن للأسف عقول عامرة بالتبن.

خلاصة الكلام باقي نسبة 65 من المغاربة لازم الدولة ان تتعامل معهم بلغة التهديد و القانون, لأنه لأسف الأغلبية من طينة كامونية

حك يعطيك الريحة..............

للأسف انه الواقع ,في غياب الوعي و إلى حين أن يصبح الوعي ساري المفعول عندها سيكون المغرب بلد يوازي البلدان المتقدمة و المتحضرة

**************************************

غرامة قيمتها 25 ‏درهم للراجلين المخالفين للمدونة

كشف دليل المراقبة الطرقية الذي أصدرته وزارة التجهيز والنقل بمناسبة انطلاق العمل بمدونة السير أن الراجلين سيكونون مجبرين على أداء غرامات من الدرجة الرابعة في حالة مخالفتهم لبنود المدونة. وأوضح المصدر ذاته أن كل راجل أرتكب إحدى المخالفات سيكون مجبرا على أداء مبلغ 25 ‏درهم للعون الذي يحرر لها محضرا بالمخالفة المرتكبة.

‏ووضع المصدر ذاته مجموعة من الشروط يجب أن يلتزم بها محررو محاضر مخالفات مدونة السير تتمثل أساسا في أن لا يتضمن المحضر أي فراغ بين السطور أو إضافة أو تشطيب، كما يتعين على محرر المحضر أن يبين المخالفة التي تمت معاينتها، وأن يكتب بخط واضح ويحدد جهاز أو وسيلة المراقبة المستعملة لمعاينة المخالفة، إضافة إلى تجنب استعمال المفردات المختصرة، وتجنب إبداء رأيه أو وجهة نظره أو أي حكم تقييمي. كما ألزم القانون محرر المحضر بتدوين تصريحات السائق في المحضر وأن يطلب منه التوقيع عليها . وشدد المصدر ذاته على أن محاضر المخالفات المنجزة من طرف الأعوان يجب أن تحرر في ستة نظائر يرجه الأصل مع نظيرين إلى وكيل الملك، فيما يرجه نظير إلى وزارة التجهيز والنقل، ويسلم نظير واحد إلى مرتكب المخالفة، ويحتفظ محرر المحضر بالنظير السادس.

‏وبخصوص نقط المراقبة على الطرق، شدد المصدر ذاته على أن نقط المراقبة على الطريق يجب أن تنظم بشكل دقيق وممنهج لضمان سلامة جميع مستعملي الطريق ليلا ونهارا . وألزم الدليل القائمين على نقط المراقبة بأن يأخذوا بعين الاعتبار الظروف المناخية وآثارها المباشرة على عمليات المراقبة، كما ألزم فرق المراقبة باختيار مكان يكون على خط مستقيم من الطريق يمكن رؤيته من طرف السائقين.

‏وقسم دليل المراقبة نقط المراقبة إلى ثابتة وأخرى متحولة، الأولى تتكون من نقطة المراقبة الثابتة الدائمة خارج المدار الحضري، ونقطة المراقبة الثابتة الدائمة داخل المدار الحضري التي توضع في ملتقى الطرق المجهزة بأضواء التشوير، والمدارات

وتقاطع الطرق، إضافة إلى نقطة المراقبة الثابتة غير الدائمة خارج المدار الحضري، ونقطة المراقبة الثابتة غير الدائمة داخل المجال الحضري.

‏وأجبر القانون محرر محاضر مخالفات مدونة السير بتضمين المحضر رقم تسجيل المركبة المتورطة في المخالفة وعند الاقتضاء البيانات المتعلقة بالتعريف بها، كما ألزم القانون محرر المحضر بتضمينه رقم تسجيل المقطورة أو نصف المقطورة في حالة عربة مفصلة، إضافة إلى الاسم العائلي والشخصي وعنوان مالك المركبة أو المسؤول المدني عنها والاسم العائلي والشخصي وعنوان السائق مرتكب المخالفة ورقم رخصة السياقة وصنفها وتاريخ تسليمها، ورقم بطاقة التعريف الوطنية ورقم جواز السفر بالنسبة للسائقين الأجانب. وألزم القانون كذلك محرري المحاضر بتضمينها الأجهزة ووسائل المراقبة التي تم استعمالها لضبط المخالفات والسرعة التي تم ضبطها بواسطة الجهاز التقني المستعمل. إضافة إلى صورة تبين رقم تسجيل السيارة والسرعة أو تذكرة الوزن أو كل حجة مادية تم الحصول عليها أثناء عملية المراقبة

الصباحية

/////////////////////\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

البريد الرقمي

khllmouhamed@gmail.com

موقع الأشرطة المميز

http://kouhlal.skyrock.com

روابط هامة

*************

La photo de ssi kouhal cinq ans

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/09/blog-post_2853.html

*************

مدونتي / بلوك المدونة السورية المعتقلة بسجون بشار, طلال الملوحي 19 عاما

http://talmallohi.blogspot.com/

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire