mercredi 27 octobre 2010

تزايد التوترات في العيون عقب مقتل جندي وشاب صحراوي


به سير به الكنيف و سربيه/ الوطن الآن / عدد 400

*************

مراكش الحمراء

تزايد التوترات في العيون عقب مقتل جندي وشاب صحراوي

الاربعاء 19 ذو القعدة 1431 - 27 اكتوبر 2010

الرباط

أفاد ناشطون صحراويون أن توترا يتصاعد حول مخيم أقامه محتجون بمدينة العيون بعد وفاة جندي مغربي ومقتل شاب صحراوي وجرح اخرين في حادثين منفصلين ويتزامن مع تهديدات جبهة البوليساريو بالعودة إلى العمل المسلح ووجود مبعوث للامم المتحدة في المنطقة اعلن انه يعد لجولة جديدة من المحادثات غير المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو.

ونقلت جريدة "القدس العربي" اللندنية عن وزارة الداخلية المغربية قولها: "إن حاجزا أمنيا بمدينة العيون تعرض الأحد لاقتحام من طرف أشخاص يوجد ضمنهم أحمد الداودي الملقب بـالدجيجة المبحوث عنه قضائيا".

وأوضح البيان أن العناصر الأولية للبحث كشفت ان المهاجمين كانوا يقودون سيارتين أطلق من إحداهما، أثناء الاقتحام، عيار ناري مما اضطر افراد القوة الامنية إلى الرد وهو ما نتج عنه وفاة شخص يعى "الناجم الكارحي" ويبلغ من العمر 14 عاما وإصابة ثلاثة آخرين بجروح.

وركز بيان وزارة الداخلية المغربية على "أحمد الداودي" الملقب بـ"الدجيجة" وقال: "إنه ذو سوابق قضائية متعددة، وسبق الحكم عليه سنة 1993 بسنتين حبسا نافذا من أجل السرقة الموصوفة والسكر العلني والفساد وفي سنة 1999 بسنة حبسا نافذا و1500 درهم غرامة نافذة من أجل النصب والسرقة والضرب والجرح وسنة 2004 بسنتين حبسا نافذا من أجل السرقة الموصوفة والعود".

وفي سنة 2005 حكم عليه بسنتين حبسا نافذا لارتكابه جناية السرقة الموصوفة كما حكم عليه سنة 2006 بسنة واحدة حبسا نافذا من أجل السرقة الموصوفة والاغتصاب بالعنف وهو الآن موضوع مذكرة بحث من طرف الشرطة القضائية لارتكابه عدة جرائم بعد مغادرته السجن.

وقال ناشطون صحراويون: "إن عائلة القتيل الناجم الكارحي يعقدون منذ ظهر امس الاثنين اجتماعا لبحث تفاصيل وتداعيات الحادث الذي اصيب به ايضا شقيقه السجين السياسي الصحراوي السابق الزبير الكارحي".

ويأتي الهجوم على حاجز الشرطة بمحيط مخيم يضم الافاً من الصحراويين المحتجين اطلقوا عليه اسم "مخيم العزة والكرامة" بعد نجاح المحتجين بالابقاء على الطابع الاجتماعي والاقتصادي لاحتجاجهم الذي عبروا عنه بالخروج بالالاف من المدينة الى ضواحيها ونصب الاف الخيام هناك للمطالبة بالسكن والشغل.

ويقول هؤلاء المحتجون: "إنهم السكان الاصليون للمدينة الذين لم يلتحقوا بجبهة البوليزاريو التي تطالب بانفصال الصحراء الغربية عن المغرب واقامة دولة مستقلة عليها وبقوا بمدينتهم منذ 1975 الا ان السلطات المغربية حرمتهم من السكن والشغل الذي كان كما يقولون من نصيب ناشطين سابقين بجبهة البوليزاريو أو مواطنين أتوا من مناطق مغربية اخرى.

واقرت السلطات المغربية بعدالة مطالب المحتجين واكدت بذل جهود لتلبية هذه المطالب.

وقالت مصادر محايدة: "إن مئات من الصحراويين التحقوا بالمخيم دون ان يكونوا معنيين بمطالب المحتجين وبعض هؤلاء حصلوا من السلطات على مسكن وشغل اضافة الى بطاقة الانعاش الوطني الا ان المصادر تؤكد ان المحتجين حرصوا على منع ناشطين صحراويين مؤيدين لجبهة البوليزاريو من دخول المخيم".

وقالت محايدة: "إن نعمة الاسفاري احد هؤلاء الناشطين حاول الالتحاق بالمخيم الا انه لم يسمح له بالدخول منعا لـتسييس الاحتجاجات وان تصبح ورقة في ملف النزاع بين المغرب وجبهة البوليزاريو مما قد يحرم هؤلاء من تحقيق مطالبهم".

وتوفي جندي مغربي بعد انقلاب سيارته يوم الجمعة الماضي، أثناء مطاردة صحراويين حاولوا الالتحاق بالمخيم كما اصيب دركيان في حادثة مشابهة.

وتحدثت تقارير صحفية مغربية عن محاولات صحراويين في مدن اخرى مثل السمارة وطنطان وكلميم اقامة مخيمات احتجاجية مماثلة الا ان السلطات حالت دون ذلك.

وقالت مصادر مستقلة: "إن مواجهات اسفرت عن عشرات الجرحى بين قوات الامن المغربية وصحراويين بمدينة السمارة نزحوا خارج المدينة وحاولوا اقامة مخيم بمنطقة الكايز وان قوات الامن المغربية هدمت الخيم وصادرتها ومنعت ناصبيها من اللقاء بالمنطقة".

وحذرت جبهة البوليساريو من "أي اعتداء" تقوم به القوات المغربية يستهدف النازحين في إطار سياسة التصعيد التي تمارسها ضد الصحراويين، ودعت الأمم المتحدة التدخل لضمان وصول الماء والغذاء والدواء وحليب الأطفال والأغذية لهؤلاء

وقال محمد عبد العزيز الامين العام للجبهة: "إن الأمم المتحدة ملزمة بالتدخل لحماية هؤلاء حفاظا على دورها ومصداقيتها على اعتبار أن إقليم الصحراء الغربية يتواجد تحت مسؤوليتها المباشرة".

وهدد محمد عبد العزيز بالعودة إلى العمل المسلح ضد المغرب "في ظل الشعور بخيبة الأمل والمرارة"، وقال: "إن المؤتمر الثالث عشر للجبهة سيعقد نهاية العام المقبل لمناقشة خيارات إما تقدم الأمور في طريق السلام والا العودة للاعمال المسلحة".

محيط

***********

روابط هامة

***************

أريري استفزنا و قل أدبه علينا و على شاعرنا الكبير الراحل سيدي محمد بن إبراهيم.. من يربط هذا الفرس الأحول يا حكومة عباس الفاسي؟

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_8173.html

قصيدة // سنحييكم كي نقتلكم من جديد

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_3101.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire