mardi 26 octobre 2010

اليوم ينطلق المنتدى الاقتصادي العالمي بمراكش : لا لسيطرة الشركات العالمية على ثرواتنا وخدماتنا


به سير به الكنيف و سربيه/ الوطن الآن / عدد 400

*************

مراكش الحمراء

اليوم ينطلق المنتدى الاقتصادي العالمي بمراكش : لا لسيطرة الشركات العالمية على ثرواتنا وخدماتنا

ابتداء من 26 أكتوبر إلى 28 منه، ستكون مراكش عاصمة عالمية للعولمة الليبرالية مرة أخرى باحتضانها للمنتدى الاقتصادي العالمي، المعروف باسم منتدى دافوس والخاص بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وللتذكير فهذا المنتدى الاقتصادي يجمع أهم مسيري عالم السياسة والمال والشركات المتعددة الجنسيات، المسئولين الأساسيين عن التحول الليبرالي الكامل للرأسمال العالمي، والذي قاد الإنسانية إلى الأزمة المالية، الاقتصادية، الاجتماعية والبيئية التي نعيشها الآن.

إننا واعون بأن النموذج الاجتماعي الذي يبشر به المنتدى الاقتصادي العالمي، لا يخدم الحاجيات الأساسية للساكنة، ويشكل خطرا على مستقبل الشعوب والكوكب، ولمواجهته اجتمعت آلاف المنظمات والمناضلين في إطار المنتدى الاجتماعي العالمي، الذي ينعقد كل سنة في نفس الفترة التي ينعقد فيها منتدى دافوس. يعرف نقاشات وأنشطة هدفها الإقناع بأن سيطرة الأسواق المالية على العالم وتسليعه سيؤدي لمزيد من اللامساواة و تدهور شروط عيش الشعوب، مما يفرض بشكل مستعجل بلورة بدائل لبناء عالم إنساني ومستدام بيئيا .

طبعا لم تكن مصادر أموال و أرباح الشركات وتضخمها محط نقاش في جدول أعمال هذا المنتدى بما فيه اللقاء الحالي بمراكش، في المقابل سيتضمن آليات تحرير الأسواق عبر إنشاء منطقة واسعة للتبادل الحر وآليات الاستحواذ على أموال الصناديق السيادية المتحصلة من عائدات النفط، وتسريع وتيرة استنزاف ثروات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ) الطاقة و المعادن و الماء و الزراعة ..( و وضع الخدمات الاجتماعية من صحة و تعليم في يد الشركات المتعددة الجنسيات. كما أن الحضور القوي للوبي الإسرائيلي داخل المنتدى يدل على أن دول المنطقة قد وصلت مرحلة متقدمة في التطبيع مع هذه الدولة الهمجية مما سيسمح لها بالتغلغل أكثر داخل أسواق المنطقة .

إن المناضلين ومنظماتهم المنظمين في إطار المنتدى الاجتماعي المغربي والمنتدى الاجتماعي المغاربي والمنتدى الاجتماعي مشرق- مغرب، يؤكدون على الضرورة المستعجلة لوضع الاقتصاد في خدمة الشعوب وليس العكس. كما يدعون للاحتجاج بقوة ضد اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي بالمغرب والانخراط في التظاهرات التي سينظمها المجتمع المدني بمراكش خلال أيام اجتماع المنتدى

المراكشية

الموقع الذي احترمه رغم كرههم و مقتهم لي, لكن دوما أنا مؤمن بالحكمة التي تقول

من أحبني مرة أحببته ألف مرة , و كرهني مرة احترمته ألف مرة

***********

روابط هامة

***************

أريري استفزنا و قل أدبه علينا و على شاعرنا الكبير الراحل سيدي محمد بن إبراهيم.. من يربط هذا الفرس الأحول يا حكومة عباس الفاسي؟

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_8173.html

قصيدة // سنحييكم كي نقتلكم من جديد

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_3101.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire