mercredi 27 octobre 2010

خطبة طارق بن زياد قبل فتح الأندلس


به سير به الكنيف و سربيه/ الوطن الآن / عدد 400

*************

مراكش الحمراء

خطبة طارق بن زياد قبل فتح الأندلس

لما بلغ طارقا دنو لذريق , قام في أصحابه فحمد الله و أثنى عليه تم قال..

أيها الناس أين المفر؟ البحر من ورائكم , و العدو أمامكم, و ليس لكم و الله ألا الصدق و الصبر, واعلموا أنكم هنا أضيع من الأيتام في مأدبة اللئام , و قد استقبلتم عدوكم بجيشه و أسلحته, و أقواته موفورة,و أنتم لا وزر لكم إلا سيوفكم , و لا أقوات إلا ما تستخلصونه من أيدي عدوكم, و إن امتدت بكم الأيام على افتقاركم و لم تنجزوا لكم أمرا, ذهب ريحكم , و تعوضت القلوب من رعبها منكم الجرأة عليكم, فادفعوا عن أنفسكم خذلان هذه العاقبة من أمركم تم بمناجزة هذا الطاغية , فقد ألقت به إليكم مدينته الحصينة , و إن انتهاز الفرصة فيه لممكن إن سمحتم لأنفسكم بالموت , أني لم أحدركم أمرا أنا عنه بنجوة , و لا حملتكم على خطة أرخص متاع فيها النفوس , إلا أبدأ , و اعلموا أنكم إن صبرتم على الأشق قليلا, استمتعتم بالأرفة الألذ طويلا, فلا ترغبوا بأنفسكم عن نفسي, فما حظكم فيه بأوفر من حظي و الله تعالى و لي إنجادكم , على ما يكون لكم ذكرا في الدارين , و اعلموا أني أول مجيب إلى ما دعوتكم إليه, و إني عند ملتقى الجمعين حامل بنفسي على طاغية القوم لذريق, فقاتله إن شاء الله تعالى , فاحملوا معي ..

فان هلكت بعده فقد كفيتم أمره , و لم يعوزكم بطل عامل تسندون أموركم إليه, و أن هلكت قبل وصولي إليه, فاخلفوني في عزيمتي هذه واحملوا بأنفسكم عليه , واكتفوا لهم من فتح هذه الأراضي بقتله.

***********

روابط هامة

***************

أريري استفزنا و قل أدبه علينا و على شاعرنا الكبير الراحل سيدي محمد بن إبراهيم.. من يربط هذا الفرس الأحول يا حكومة عباس الفاسي؟

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_8173.html

قصيدة // سنحييكم كي نقتلكم من جديد

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_3101.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire