vendredi 15 octobre 2010

بيتو 10 مليون سائح واخاااا غادي يجيوكم 10 مليون ديال الضباب و لعجاج


خاص بالديوان الملكي , و وزارة الداخلية ,و ساكنة مراكش نزل علينا البق و شوهتنا أسبوعية.. أريري

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_10.html

********************

مراكش الحمراء

مراسلة مراكش

صهريج الغرسية , الكارثة العظمى يا وزير السياحة

10 مليون سائح خصها لقوام و الرجال لي تنوض تخدم و تحزم , و البرمجة الصحيحة لأصحاب التدبير السياحي و الفندقي.

ناس خبراء ماشي الطفيليين على الميدان أصحاب القمونة و زريعة الحنك / بلا بلا / .

10 مليون سائح و حنا في مراكش ما لازال من حين لآخر عندنا لكريساج على سياح. ذنبهم أنهم رغبوا في اكتشاف جمال الحمراء الرباني و تاريخها العظيم الذي طار بلب العجم حتى ان صحيفة أمريكانية أخبرت بان مراكش ,جميلة وعليكم زيارتها و التعرف على حضارتها العريقة.

مناسبة الحديث و كما يقال لكل مقال مقام و لكل موضوع مجال.

حياكم الله أيها الأفاضل و الفاضلات

اربطوا الأحزمة رجاءا

خلال هذا الصباح المراكشي الجميل تحت طقس يحسدنا عليه بنو العجم , توجهت رفقة صديق إلى مكان خلف حدائق / اكدال / قبالة القصر الملكي بمراكش, و كان الهدف من زيارتنا المبرمج لهذا اليوم أولا زيارة ضريح القائد الهمام الكبير / يوسف ابن تاشفين / الذي كلما مررت من أمام ضريحه إلا و أحسست بالحكرة و الظلم الذي طال مقام سيدنا ..يوسف ابن تاشفين ..

سيروا شوفوا الضريح على حالة فيها , زعما هذا مؤسس مراكش ..و هذا موضوع سوف أعود إليه في مناسبة قادمة.

قلت الزيارة خصصت للوقوف على حالة / صهريج الغرسية / مكان يشبه تماما حدائق المنارة نفس الطراز الذي بني به صهريج المنارة نفس الحدائق التي تحوم حول الصهريج. الزائر لأول مرة إلى / شاريج الغرسية / سوف يكتشف التشابه الكبير جدا بين / شاريج المنارة و الغرسية /. لكن المؤسف الذي أحزنني كثيرا, هو الإهمال و الحالة المقودة التي عاينت فيها المكان. حيت الصهريج / الشارج / موسخ معفن أخذ لون / الغيس / المكان المحيط بالصهريج في حالة مقودة حيت عوامل الدهر و التعرية جعلت من قشور الحائط تسقط كأوراق الخريف. المكان المخصص لجلوس الزوار في حالة أقود بكثير , ربما الحدائق هي التي أخذت نصيبا كبيرا من العناية كونها تعطي ثمارا, بفضل المياه المتوفرة. كنت في حالة خلوة و سحر أصابني و أنا واقف جامد و كأني سقطت على مغناطيس لا أستطيع التراجع إلى الخلف و مغادرة المكان ساعة و شوية, و أنا أتأمل و مذكرتي و قلمي أصابهما الملل حيت لم أستطع أن انقش حرفا واحدا , و ادا بقدر جميل يخرجني من ذالك السحر تحت مظلة الخلوة سمعت

/ bonjour monsieur

سائح فرنسي في عقده الخامس و زوجته اقتربا مني و أنقذاني من خلوة كادت أن تأتي على عقلي .

تبادلنا التحية و اخبرني السائح انه يعشق المكان منذ مدة طويلة و انه مواظب على زيارة الحمراء و خصوصا هذا المكان يقصد / شاريج الغرسية / فبادرته في غفلة منه .

كيف ترى سيدي المكان هل هناك تغيير؟

جوابه كان سريعا / نعم سيدي هناك تغيير كبير جدا من ذي قبل كان المكان جميل جدا و يخضع لعناية أما الآن فالأمور تغيرت كثيرا ...يشير إلى / الشاريج الصهريج / لم تعجبني. استمر جديتنا زهاء 10 دقائق.أحسست ان الأجنبي أصابتها هو الآخر العدوى من الخيبة و الحسرة على مكان جميل جدا ضاع بين أيادي المستهترين من لا يرعبون في تطور السياحة المراكشية مسؤوولون لا يهمهم سوى أجرهم الشهري و الامتيازات.

اوا لي بغا يخدم لبلاد الله يجيب. علاه هي بقات في الحفلات.. و التقيتقات/ دقة مراكشية .. و كناوة.. و أحواش.. في سويسرا و موريال و غيرها ..

نوضو صلحوا لبلاد بعدا ,و برمجوا سياسة إصلاح المعالم الأثرية و صيانة كل ما يجب صيانته. ما نخليوش لشي دلقوش اجنبي يضحك علينا.

صهريج لغرسية .. رغم مياهه العكرة الموسخة لا زال هناك عدد كبير من السمك لا يرغب في الابتعاد عن المكان, لربما ان السمك قد كان حاضرا للحادثة الأليمة التي وقعت , حينما مات السلطان الأكحل غرقا , حيت ان الصهريج مخصصا للترفيه عن السلطان حيت يقوم بجولة من حين لآخر على متن قاربه لإبعاد الملل.

النقطة الجميلة التي خرجت بها, أنني و جدت شابا مراكشيا هناك على عتبة الصهريج و هو يقدم فتاة الخبز و يلقي به من الميمنة و الميسرة , فتوجهت إليه بسؤال عن اهتمامه بالسمك , حيت اخبرني انه يحب المكان منذ طفولته , و يرغب تقديم خدمة و لو إلى السمك و هو يتأسف على الحالة المقودة التي و صل اليها شاريج الغرسية / خلاصة الدردشة / .

أبشاخخخخخخخخخخخخخخخخخخ ...على وليدات الرضا

أسمع السي عبد السميع

أشوف السي عبر الرؤوف

الناس لي كيموتو على لبلاد الناس و هم لا يملكون لا مال و لا جاه, و لكن يحاولون خدمة الحمراء و ضيوفها , حيت ان السائح الفرنسي و زوجته أعجبا بالعمل الذي يقوم به الشاب المراكشي, و كنت أترجم لهم ما يقوله الشاب. لقد أصيبا السائحين بالذهول للعمل الذي يقوم به الشاب المراكشي. لا بأس في تكرار القول ..

لب الكلام

أجمععععععععععععع و طوي يا الحلوي

الفضيحة التي سجلتها في مذكرتي عند مغادري المكان كانت على لسان حارس الدراجات, فقد اخبرني ان الصهريج لم يتم تنظيفه منذ 1985

بيتو 10 مليون سائح واخااااااااااااااا

غادي يجيوكم 10 مليون ديال الضباب و لعجاج

ذ. محمد كوحلال

/////////************/////////**********

البريد الرقمي

khllmouhamed@gmail.com

موقع الأشرطة المميز

http://kouhlal.skyrock.com

روابط هامة

***************

أم الفضائح المغربية

http://www.alankabout.com/blogs/أم-الفضائح-المغربية-.html

*********************

لماذا يتهم المراكشيون بممارسة

الجنس من المؤخرة 3 روابط

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_9903.html

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_6134.html

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_638.html

هسبريس زورت أقوالي بخصوص القضية الصحراوية

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_1400.html

حقائق مثيرة حول صناعة المواقع الإلكترونية المغربية المشبوهة

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/10/blog-post_7207.html

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire