jeudi 7 octobre 2010

حزب المحافظين البريطاني "يلطم" السفراء العرب !؟


مراكش الحمراء

قياداته تجاهلوا دعوة عشاء أقاموها بينما ذهبوا لعشاء أصدقاء إسرائيل حزب المحافظين البريطاني "يلطم" السفراء العرب !؟

قاطع سفراء عرب لدى بريطانيا الاربعاء خطاب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون امام المؤتمر السنوي لحزب المحافظين الذي يتزعمه، في مدينة برمنغهام. وجاءت المقاطعة احتجاجا على تجاهل قيادة الحزب لدعوة عشاء اقامتها جمعية السفراء العرب في بريطانيا لحزب المحافظين.

واكدت مصادر في المؤتمر انسحاب السفراء العرب وعودتهم الى لندن بعد ما بدا من "إهانة" نتيجة تجاهل حفلهم السنوي.

وداب السفراء العرب على اقامة مثل هذه الحفلات سنويا على شرف الاحزاب البريطانية خلال مؤتمراتها السنوية.

واعرب بعض السفراء العرب عن صدمتهم من هذا التجاهل، خاصة وان اغلب قيادات الحزب الحاكم لبت دعوة للعشاء دعت اليها جمعية أصدقاء اسرائيل.

واعتبر السفراء العرب ان هذا التصرف من قبل قيادات حزب المحافظين، وعلى رأسهم رئيس الوزراء كاميرون، يوصل رسالة سلبية لـ "حلفاء الحكومة البريطانية في العالم العربي".

واضافت المصادر ان تلبية قيادات الحزب لدعوة جمعية اصدقاء اسرائيل تعطي انطباعا بان الحزب الحاكم في بريطانيا "منحاز الى اسرائيل"، خاصة وانها احد رعاة محادثات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين من خلال اللجنة الرباعية.

كلمة كاميرون في ختام المؤتمر

والى ذلك، تعهد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بعدم ابقاء القوات القتالية البريطانية في افغانستان يوماً واحداً بعد العام 2015، واتهم حزب العمال برهن البلاد وترك إرث من الديون الضخمة لحكومته.

وقال كاميرون، في أول كلمة يلقيها أمام المؤتمر السنوي لحزب المحافظين الذي يتزعمه امس الاربعاء منذ تسلمه منصب رئيس الوزراء في أيار/مايو الماضي، 'نحن لسنا في افغانستان لبناء ديمقراطية مثالية ولا أفكار حالمة بل من أجل حماية أمننا القومي'.

واضاف 'أن كل ارهابي من الذين شاركوا في هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001 في الولايات المتحدة تدرب على يد تنظيم القاعدة في افغانستان، وإذا تركنا هذا البلد غداً، فإن هذه المعسكرات التدريبية ستظهر من جديد لأن الافغان ليسوا قادرين حتى الآن على تأمين بلدهم'.

وتابع كاميرون 'لن نبقى يوماً واحداً في افغانستان أكثر مما هو مطلوب، وسترحل القوات القتالية البريطانية من هناك بحلول العام 2015، بعد أن تكون امضت 14 سنة هناك وتسع سنوات في اقليم هلمند، أي أطول من مشاركتها في الحرب العالمية الثانية بثلاث سنوات'.

وقال إنه 'منذ أصبح رئيساً للوزراء، لم يصدمه شيء مثل ميزانية الدفاع التي ورثها من حكومة حزب العمال وعانت من فوضى مطبقة'، وشدد على أن مراجعة استراتيجية الدفاع 'ستوازي إلتزامات بريطانيا والمصادر المتوفرة لديها، وهذا يعني احداث تغييرات كبيرة لكنها لن تعرض للخطر أمن البلاد'.

تجديد قدرات الردع النووي

واضاف كاميرون 'سنعمل على تجديد قدرتنا على الردع النووي استناداً إلى نظام صواريخ ترايدنت بسبب اقدام دول كثيرة على امتلاك الأسلحة النووية'، لكنه رأى أن سمعة بريطانيا 'لا تتعلق بالقوة فقط بل بالقيام ما هو صحيح'، وقال 'حين يرتكب هذا البلد خطأً سنعترف بذلك'.

واضاف 'سنسعى دائماً إلى حماية المصالح البريطانية، لكن هناك خطوطاً حمراء علينا أن لا نتجاوزها أبداً مثل قضية الليبي المسؤول عن تفجير طائرة لوكربي (المقرحي) الذي اخلت الحكومة السابقة سبيله وحظي على استقبال الأبطال لدى عودته إلى طرابلس، لأن ذلك كان قراراً خاطئاً قوّض مكانتنا في العالم، وشيء من هذا القبيل يجب أن لا يتكرر مرة أخرى'.

واتهم كاميرون حكومة حزب العمال بـ'رهن بريطانيا برمتها'، وقال 'إن الخطط التي وضعتها لخفض العجز خلال أربع سنوات ستجعل فوائد الديون تستمر في الارتفاع وتجبر حكومته على احداث قطع كبير في الانفاق العام'. واضاف رئيس الوزراء البريطاني أن الحكومة السابقة 'خلّفت لنا ديوناَ ضخمة وعجزاً مرتفعاً وقوات مسلحة منهكة وخدمات عامة عاجزة، وسلسلة طويلة لا نهاية لها من القواعد السخيفة والبيروقراطية والهراء'.

واتهم رئيس وزراء بريطانيا حزب العمال بـ"رهن بريطانيا حتى النخاع". وأثار تصفيقات الحاضرين عندما قال: "ينبغي إبعاد العماليين عن الاقتصاد وإلى الأبد."

شكر للناخبين وكليغ

وشكر كاميرون الناخبين لأنهم أعادوا المحافظين إلى الحكم بعد ثلاثة إخفاقات، و13 سنة "قضاها الحزب في البرية"، كما تعهد بأن يكون المحافظون عند "حسن الظن".

وأثنى كاميرون على زعيم الليبراليين الديمقراطيين نك كليغ الذي قبل الدخول في تحالف مع المحافظين لتشكيل الحكومة الحالية، وطالب المحافظين بعدم إهدار وقت ثمين في محاولة نسف قانون الاستفتاء على النظام الانتخابي –وهو أحد أهم ما يطالب به الليبراليون- والانكباب على شحذ حججهم استعدادا لخوض الجدال حول هذا الموضوع.

أرام

/////////////////////\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

البريد الرقمي

khllmouhamed@gmail.com

موقع الأشرطة المميز

http://kouhlal.skyrock.com

روابط هامة

*************

موقع / التقدمية / للكاتب الصحفي و المفكر التونسي الصديق رياض الصيداوي

http://www.taqadoumiya.net/

**********************

La photo de ssi kouhal cinq ans

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/09/blog-post_2853.html

*************

مدونتي / بلوك المدونة السورية المعتقلة بسجون بشار, طلال الملوحي 19 عاما

http://talmallohi.blogspot.com/

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire