mercredi 1 septembre 2010

على طريقة سفن غزة..قافلة بحرية إسبانية نحو الصحراء لاستفزاز المغرب


مراكش الحمراء // ما شكماني فيكم

الله يرحم فرانكو

تقيم بسيط على كد الحال و سامحوني

اسبانيا عطاتنا النخال اوا حتى حنا نعطيوهم شواري ديال النخال بعد بعدما نزلت حذافر بوليس مليلية لعنصري على رقاب إخوتنا ببوابة مليلية المحتلة و تكرر العمل العنصري الصهيوني مرات عديدة, و التزمت مدريد الصمت. و جاء دور المملكة لتلتزم الصمت أي بالعربي الفصيح , النخال هو سواكم.

أي أي أي ..أ ي أي أي .....سير على الله أسي عبد الله ..

هذه بتلك... و حنا خوت , يدو في يد خوه..حتى لباب الدار

من له المصلحة في زرع فتيل الأزمة بين المملكتين؟

جواب راكم عارفينون لكن على الرباط التزام الحذر و التعقل و عدم التسرع. إلى حد الساعة لا يسعني إلا أن أقول..

برافووووووووووو يا سيدي عبيبيس..

ما عندي ما نكول تبارك الله على مولاي عباس و خلاص ....

الرضا و الرضا.. لحكومة عباس الفاسي .من باب الإنصاف ليس إلا..

أمر آخر تويشية لا بد منها

السياح الأسبان اثو إلى الصحراء المغربية لغرض السياحة لكن تبين من بعد ان لهم نوايا سياسية و عليه , من واجب السلطة اعتقالهم و تقديمهم للمحاكمة بتهمة التظاهر بدون رخصة و احدات البلبلة و زعزعة الأمن العام و عرقلة سير المرور.

كان من المفروض على المغرب تطبيق القانون و تقديم الجناة إلى القضاء بدل تسفيرهم تحت أنظار قنصل دولتهم و حمايتهم من غضب المغاربة.لكن في كل الأحوال أتفهم قرار الرباط, لان المغرب لا يرغب في التصعيد. حقيقة قرار ترحيلهم دون محاكمتهم قرار سليم مائة في مائة.

اوا يا البحرية لي قرب أمواج المياه المغربية , ما عليكم سوى فرقاطة تشقلب البابور من الأسفل..لا تسامح مع من يرغب في استفزازنا بديارنا..

************************************************

على طريقة سفن غزة..قافلة بحرية إسبانية نحو الصحراء لاستفزاز المغرب

النشطاء الإسبان يحملون أعلام جبهة البوليساريو لحظة وصولهم إلى جزر الخالدات بعد طردهم من مدينة العيون المغربية

طلب رئيس الحكومة الإسبانية خوسي لويس رودريغيث سبتيرو من المغرب توضيحات حول ما يفترض أنه اعتداء تعرض له اسبان خلال تظاهرهم في مدينة العيون في الصحراء الغربية تضامنا مع البوليزاريو، في حين أعلنت مجموعات اسبانية عن تسيير قافلة بحرية نحو الصحراء للتعريف بهذا الملف.

وكانت مجموعة من الإسبان وعددهم 14 قد تظاهروا في مدينة العيون حاملين رايات جبهة البوليساريو، ومنادين بصحراء حرة.

وتختلف الروايات حول توقيفهم، حيث يؤكد الإسبان أنهم تعرضوا للاعتداء من طرف الشرطة قبل استنطاقهم وترحيلهم نحو جزر الخالدات بحرا، وبين مصادر تابعة للجمعيات المغربية والسلطات بأن المواطنين المغاربة اشتبكوا مع الإسبان بسبب ما اعتبروه استفزازا لمشاعرهم من خلال رؤية علم البوليزاريو مرفوعا في قلب مدينة العيون.

وتدخلت وزارة الخارجية الإسبانية عبر قنصليتها في الرباط لترحيل النشطاء الإسبان الذين وصلوا الى جزر الخالدات، وتشير مختلف المعطيات إلى احتمال تطور سلبي في العلاقات المغربية الإسبانية.

فقد أعلن النشطاء الإسبان نيتهم رفع دعوى أمام القضاء الإسباني ضد الشرطة المغربية بتهمة الاعتداء والسب والقذف وأخرى أمام القضاء المغربي في مدينة العيون. النشطاء أنفسهم أعلنوا نيتهم تنظيم قافلة بحرية من جزر الخالدات نحو الصحراء خلال شهر تشرين نوفمبر المقبل للتعريف بالقضية الصحراوية. وقد بدأ الاستعداد لهذه القافلة منذ الآن.

من جهة أخرى، فقد طالب رئيس الحكومة سبتيرو عبر وزير الدولة في الخارجية خوان بابلو لاغلسيا بتقديم احتجاج رسمي لدى الرباط.

وأعلن سبتيرو عن هذا من شنغهاي الصينية التي يزورها ، حيث أبدى قلقه الشديد مما وصفه بالاعتداء وإن كان قد أكد على دبلوماسية ذكية وواضحة مع المغرب مشددا على المصالح المشتركة بين البلدين. ورغم هذا الاحتجاج، فالمسؤولة عن العلاقات الخارجية في الحزب الاشتراكي الحاكم إلينا فالنسيانو أوضحت أن المغرب من حقه منع تظاهرة غير مرخص بها.

وإعلاميا، كتبت جريدة ‘الباييس’ في موقعها في شبكة الإنترنت أن السلطة المغربية لم تطبق القانون على الإسبان المحتجين، إذ كان بإمكانها محاكمتهم بتهمة التجمهر والتظاهر غير المرخص ولكنها فضلت ترحيلهم لتفادي أزمة مع مدريد.

لكن جريدة ‘آ بي سي’ شنت حملة قوية ضد المغرب في افتتاحيتها المعنونة بـ’الصحراء مرة أخرى’، حيث أكدت أن هذه التظاهرة الصغيرة ما كان لها أن تشكل خطرا على الاستقرار في منطقة الصحراء الغربية.

واعتبرت أن المغرب يختلق المشاكل وتتساءل هل الرباط يهمها استقرار العلاقات أم تأجيج النزاعات؟

وكالعادة، يخلف هذا الحادث الجديد زوبعة وسط الطبقة السياسية خاصة اليسار الراديكالي واليمين المحافظ، إذ ارتفعت الكثير من الأصوات التي تعلن الحرب على المغرب. فالحزب الشعبي المحافظ أكد أمس الاثنين أن ‘الاعتداء ضد الإسبان الـ 14 يتطلب ردا حازما من طرف اسبانيا وضرورة مثول وزير الخارجية الإسباني ميغيل آنخيل موراتينوس في البرلمان لتقديم توضيحات’.

من جانبه، أكد حزب اتحاد التقدم والديمقراطية أن المغرب ينهج سياسة الابتزاز الواضحة لحكومة سبتيرو التي وصفتها بالضعيفة. وطالب اليسار الموحد بطرح هذا الملف على أنظار البرلمان الأوروبي وباقي المؤسسات الأوروبية.

ولم يصدر حتى الآن أي رد رسمي من طرف الحكومة المغربية حول هذا الحادث الذي يأتي ليزيد من تأزيم العلاقات الثنائية التي تعافت خلال الأيام الماضية من أزمة سبتة ومليلية المحتلتين، كما تلتزم الأحزاب السياسية المغربية الصمت رغم أنها ترفع شعار ‘دبلوماسية شعبية موازية للرسمية’.

ويرى الكثير من المراقبين والمهتمين بالشأن السياسي بين مدريد والرباط أن الصمت المغربي لا يخدم مصالح المغرب لأنه يبدو كالطرف المعتدي في هذه الحالة خاصة أمام الآلة الإعلامية الإسبانية القوية.

الدولية

*********

البريد الرقمي

Khllmouhamed8@gmail.com

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com

*********

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire