vendredi 10 septembre 2010

الفرقة الوطنية للابحاث القضائية تعتبر وفاة الدويري على يد دركي قتلا عن طريق الخطأ


مراكش الحمراء//

الحلقة الأولى من الموضوع

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/08/blog-post_8390.html

***********

الفرقة الوطنية للابحاث القضائية تعتبر وفاة الدويري على يد دركي قتلا عن طريق الخطأ

في الصورة جثمان الراحل ـ صورة ناظورسيتي ـ

لازالت تداعيات مقتل الشاب مصطفى الدويري ـ 34 سنة ـ على يد دركي بالقرب من جرسيف تخيم بظلالها على عائلة الضحية ،وذلك بعد إعتقال إبن عم الضحية بتهمة حيازة سلع مهربة والاتجار فيها، فيما يتابع والد الضحية بنفس التهمة في حالة سراح.

وقد جاء في المحاضر تصريحات متناقضة بين إبن عم الضحية الذي كان حاضرا ،والدركي الرقيب أول الذي أردى الدويري قتيلا بعدما أطلق عليه النار من بندقية تابعة لدورية الدرك.

وفي أقوال المتهم ـ الرقيب أول الذي كان رئيسا للدورية التي كانت تقوم بحملة تمشيطية لمحاربة الممنوعات وتهريبها، أكد أن عناصر الدرك قاموا بنصب ثلاث حواجز أمنية وذلك بالطريق الجهوية رقم 512، وكانت المسافة الفاصلة بين الحاجز الاول والثاني تقدر بكيلومتر واحد ، وتفيد أقوال الرقيب أول أنهم توصلوا بإتصال لاسلكي من الحاجز الاول يفيد بأن سيارة من نوع مرسيدس "190" تتبعها سيارة زرقاء اللون من نوع مرسيدس فوركون محملة بالسلع المهربة تتجه نحوهم، وأضاف أن:" سيارة مرسيدس 190 توقفت بعيدا عنا وخرج منها أحد الاشخاص الذي قام بالاتصال هاتفيا لتصل بعده السيارة المحملة بالسلع المهربة، والتي لم تتوقف لدى الحاجز الامني محاولة الهروب حيث إنفجرت إحدى عجلاتها ، هذا في حين كانت سيارة المرسيدس 190 تحاول مساندة السيارة الاخرى عبر تضييق الخناق علينا ، ليقوم بعد ذلك ركابها بالنزول متجهين نحونا معززين بأسلحة بيضاء من المحتمل أن تكون سيوف حسب ذوي صوتها".

وأشار الرقيب أول أن زميله قام برشق السيارة بالحجارة التي كان يحملها وذلك لإبعاد الاشخاص الثلاثة الذي كانوا متجهين نحوهم، إلا أنهم واصلوا توجههم إليهم وهو ما جعل الرقيب أول يطلق النار عشوائيا حسب أقواله للضابطة القضائية التي تولت التحقيق معه، والتي حضرت خصيصا من مديرية الدرك الملكي بالرباط لهذا الغرض.

وختم الرقيب أول، كلامه بأنه وبعد إنطلاق الرصاصة عشوائيا من السلاح الذي كان يحمله فر أفراد العصابة ، ولما حاول اللحاق بهم لاحظ سقوط أحدهم أرضا ليكتشف أنه قد أصيب بالطلقة العشوائية.

وقد تم الاستماع إلى باقي أفراد الدورية الذين كانو ستة بهم ، كما تم الاستماع لوالد الضحية الذي أكد أن إبنه كان يتعاطى فعلا للاتجار في السلع المهربة ، وأنه حين قتل كان متجها نحو مدينة فاس ليوصل ملابس مستعملة في سيارتين الاولى مرسيدس فوركون والثانية مرسيدس 190 كما أشار إلى أن الضحية كان يرافقه إبن عمه إلى جانب مهربين آخرين.

ولدى التحقيق مع إبن عم الدويري أكد أنهم بعد إنطلاقهم من حاسي بركان في إتجاه مدينة فاس عبر صاكا، توقفوا بالقرب من ملقى الويدان بعدما لاحظوا وجود سيارة مرسيدس بنية اللون من نوع 190، وهي السيارة حسب اقوال ابن عم الضحية التي تقع في ملكية دركيين، ما حذا بمصطفى الدويري إلى التوقف حيث ترجل من السيارة وقصد سيارة المرسيدس ليعود بعد هنيهة مؤكدا لمرافقيه أن تفاهم مع رجال الدرك لتركهم يمرون مقابل مبلغ مالي، لتتوجه السيارتان إلى الدورية الثانية وبعد مرور مرسيدس فوركون، قام أحد رجال الدرك برشق زجاجها بالحجارة حيث تكسر الزجاج الخلفي، ما جعل مصطفى الدويري حسب إبن عمه يترجل مرة ثانية من السيارة ويقول للدركي :"حشومة عليك أصاحبي علاش تهرس الزاج"، ليسمع بعد ذلك ذوي طلقة رصاص جعلت مرافقي الدويري يفرون بعيدا عن رجال الدرك الملكي.

هذا وقد إعتبرت التحقيقات أن وفاة الدويري على يد الدركي الرقيب أول "خ.ح" كانت عن غير عمد، فيما تم إعتقال إبن عم الضحية بتهمة تهريب السلع ويتابع والد الضحية في حالة سراح بنفس التهمة، بالاضافة إلى تعميم مذكرة بحث وطنية في حق باقي رفاق الهالك.

كاب الناظور

****************

حلل و ناقش

متجهين نحونا معززين بأسلحة بيضاء من المحتمل أن تكون سيوف حسب ذوي صوتها".

السيوف لا تحدت صوتا إطلاقا و بتاتا و نهائيا إلا ادا كان حامل السيف يشحذ سيفه / كيمضيه / و هذا عمل جزار و ليس عمل مهرب..

توجه المهربون نحو الجدارمية شحال تكون المسافة تقريبا؟
ليس اكتر من 3 إلى 5 أمتار نفترض10 ميترو. مسافة لا يستطيع ان يحدد الدركي واش الأسلحة البيضاء كانت عبارة عن سيوف أو أسلحة أخرى قطع من الحديد ...مثلا ؟

****

وأشار الرقيب أول أن زميله قام برشق السيارة بالحجارة التي كان يحملها وذلك لإبعاد الأشخاص الثلاثة الذي كانوا متجهين نحوهم، إلا أنهم واصلوا توجههم إليهم وهو ما جعل الرقيب أول يطلق النار عشوائيا ..

واش عمركم سمعتو جدارمي يرشق المواطنين بالحجارة؟, واش هاذ كلام يقبل به عاقل متعقل لبيب؟.

الرقيب بروميان يطلق الرصاص عشوائيا هذا يعني أن الجدارمي ضعيف بزاففففففففف بخصوص التنياش أي صفر على صفر على أصفار في ما يخص دروس الرماية / التنياش /. و هنا لا زم على ادراة الدرك الملكي أن تقوم بتفتيش مدارس الدرك بشكل مفاجئ و لما لا تكون البداية من مدرسة الدرك الملكي بمراكش .لان الأمر خطير بو كو ..أي نعم..يا جماعة الخير..

كل جدارمي تعرض إلى خطر يطلق القرطاص بشكل عشوائي عندها سوف نسمع عن قتلى يسقطون اكتر من قتلى حوادث السير.

إطلاق الرصاص لإبعاد الخطر عن رجل السلطة ,يكون في جهة الأعلى vers

le ciel assi JADARMI

نحو السحاب, نيش على النجوم أو السحاب شتتو باش طيح الشتا / الأمطار / . و ليس في اتجاه المواطنين ,لان ذالك اعتبره القتل العمد بعد سبق الإصرار و الترصد, و ليس القتل دون نية احداته .. أو القتل الغير العمد ..

لواههههههههههههههه فرق كبير بين العبارتين عند فقهاء القانون..

أنا ماشي بليد حتى أصدق هذا الهراء..

وختم الرقيب أول، كلامه بأنه وبعد إنطلاق الرصاصة عشوائيا من السلاح الذي كان يحمله فر أفراد العصابة ، ولما حاول اللحاق بهم لاحظ سقوط أحدهم أرضا ليكتشف أنه قد أصيب بالطلقة العشوائية..

سقط احدهم و لم يصرخ أي احد من المهربين بل لم ينتبه احد لوجود ضحية بل هربوا و تركوا الشهيد مصطفى ..فرتحوا و ممكن أن أتخيل أنهم شتفوا عليه علاه هو جيفة؟

سؤال للشاف الجدارمي واش وصلكم اختراع يسمى جهاز لا سلكي . طبعا عندكم و جاكم اتصال من الحاجز 1 لكن علاه كنتو زنازن نزلت عليكم اللقوة العسرية؟علاش ما طلبتوش النجدة من القيادة الجهوة للدرك؟بدل الفوضا لي دايرين شي يزف بالحجر و شي يطلق البارود ..

لاحظوا وجود سيارة مرسيدس بنية اللون من نوع 190، وهي السيارة حسب اقوال ابن عم الضحية التي تقع في ملكية دركيين،...

غريب سيارة ما شي سربيس تستخدم في السربيس . علاه الدجيبات ديالكم فين مشاو؟ واش كنتو فعلا نتوما سربيس فهاديك النهار ؟ سؤال حيرني عندا صرح ابن عم الشهيد وجود مرسيديس 190 بلو ..اوا هادوك الناس ديال الحاجز رقم 3 ما سمعو قرطاص؟.. او كي.. وا غا.. واغا ..

و الجدارميا ديال الحاجز رقم 1 حتى هوما سمعو والو؟

صوت البارود مسموع لان المسافة بين الحاجز 1 و 2 حسب الجدارمي الشاف .كلم1 ..ياكما كانو دايرين الكتمان.. محتمل..

خلاصة و لب الكلام ما قل و ما دل

إعادة فتح التحقيق من قبل النيابة العامة حيت محاضر الفرقة الوطنية للأبحاث القضائية اعتبرها مجرد تمهيد و لا يعول عليها جهلا منا للظروف التي مر منها التحقيق على النيابة العامة استكمال التحقيق لان ما ورد غير مقبول و لا يقبله العقل إطلاق. دم الشهيد لا يجب أن يروح هدر هذا كل ما أرغب أن أصل إليه.

أمر أخير لا بد الإشارة إليه

الطريق التي وقعت فيها الجريمة معروفة بالمهربين و الجدارمية يعرفونهم واحدا واحدا , و ليس خاف عنهم ما يجري و لم نسمع لا قرطاص و لا فرشي من ذي قبل..

أمر آخر

الشهيد مصطفى الدويري خاطب الجدارمي بأسلوب ينم عن معرفة سابقة أو ربما مصاحبة مصلحاتية ../ مجرد تخمين ليس إلا .. :"حشومة عليك أصاحبي علاش تهرس الزاج"...

لاننا نحن تعودنا أن نخاطب البوليسي و الجدارمي بالشاف و العكس يدخل تحت جنحة اهانة موظف ..

يشدك جدرمي و لا بوليسي كوليه أصاحبي ..ما لو نسيبك / صهرك / أو جارك ..

لذالك الجدارمي أقول // الله ياخد فيك الحق فهاذ لعواشر

يتمت أطفال و خليت سيدة متزوجة أرملة طول العمر ستتكفل بأيتام..

الله ياخد فيك الحق............

الله ياخد فيك الحق..........

الله ياخد فيك الحق............

الروح عزيزة عند مولاها و عقبتك ما تخرجش بخير تأكد من ذالك لان الله يمهل و لا يهمل ..

حسبيا الله ربي فأنا ضعيف لا أملك سوى قلم و قلب على جلفته الجمر. أسأل الرب أن يعينني على تحمل عذاب كل ضعيف مقهور درويش ..

اللهم فوضت أمريلك و أنت القادر على كل شيء في هذا الكون

أستودعكم الله و السلام عليكم

\\\\\\\\********/////\\\\\\\\\

البريد الرقمي

Khllmouhamed8@gmail.com

موقع الأشرطة المتميز

http://kouhlal.skyrock.com

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire