jeudi 8 octobre 2009

الكتاب الأخضر // باب تعذيب المهاجرين


مراكش الحمراء // ملك ملوك إفريقيا //

واقع الاضطهاد الليبي ضدا لأفارقة

الفاتيكان يهاجم التعامل الليبي مع المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين

10/7/2009 11:37:00 PM GMT

قال إنهم يتعرضون للسجن دون الحصول على خدمات قانونية

الفاتيكان يهاجم التعامل الليبي مع المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين

شن مبعوث الفاتيكان في العاصمة الليبية طرابس المطران جيوفاني إينوسنزو مارتينللي، هجوما حادا يوم الأربعاء على ليبيا، منتقدا ما قال إنه "الطريقة التي تعامل بها آلاف المهاجرين، الذين يدخلون إليها سنوياً من دول جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا"، والذين تتم إعادتهم قسرا من إيطاليا، وتسليمهم إلى ليبيا غير الموقعة على اتفاقيات حماية اللاجئين.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية، أن مارتينللي قال خلال لقائه بمجمع الأساقفة الأفارقة في روما يوم الأربعاء، إن المهاجرين الذين يصلون إلى ليبيا، يتعرضون للسجن والترحيل القسري، "وأسوأ من ذلك كله" أنهم لا يستطيعون الحصول على الخدمات القانونية والصحية.

وأضاف مبعوث الفاتيكان "إننا نعلم أنه يوجد في القارة الأفريقية، أكثر من عشرة ملايين مشرد، والمهاجرون يبحثون عن دولة وأرض ينعمون فيها بالسلام"، لافتاً إلى أن هذا "النزوح" يسلط الضوء على الظلم الاجتماعي والسياسي في أفريقيا.

وأشار المبعوث إلى أن "مأساة الناس الذين يأتون إلى ليبيا، بعدما ترفضهم أوروبا، ويتم ترحيلهم قبل الوصول إلى الشواطئ الإيطالية".

ولفت مارتينللي إلى أن "آلاف المهاجرين يدخلون إلى ليبيا كل عام، من الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء، ومعظم هؤلاء الأشخاص يفرون من هناك بسبب الحرب والفقر في بلدانهم"، مشيراً إلى أن "هؤلاء الأفراد يبحثون عن العمل في ليبيا، من أجل مساعدة عائلاتهم، أو للوصول إلى أوروبا، على أمل إيجاد حياة أفضل وأكثر أمناً لهم فيها"

وتابع مارتينللي أن الكثيرين من هؤلاء الأفارقة، يقعون ضحية شبكات لتهريب البشر، وخاصة النساء، كما أنها تنتهك حقوقهم في الحياة.

وكانت المفوضية الدولية لشؤون اللاجئين، انتقدت مؤخرا التعامل الليبي مع المهاجرين ير الشرعيين، الذين تتم إعادتهم من إيطاليا.

وكالات

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire