vendredi 23 octobre 2009

.مسيلمة العالم العربي هيكل نموذجا


مراكش الحمراء // مسيلمة // العالم العربي

ألست أنت أيها الكذاب المتملق لحكام قطر و خادم سيدتك الشيخة موزة بنت ناصر حرم الابن العاق حمد بن خليفة أل ثاني , صاحبة قناة /الخنزيرة / على وزن الجزيرة ,الذي قال بأن الملك الحسن التاني كان يتجسس على القادة العرب خلال المؤتمرات التي عقدت في المغرب ؟؟.

10/23/2009 12:11:00 PM GMT

حملة ضد هيكل تتهمه بالسعي لإعادة انتاج النظام الإيراني في مصر

شنت صحف حكومية مصرية حملة عنيفة ضد الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل بعد أن دعا إلى تشكيل قيادة جماعية انتقالية لإدارة مصر على مدى ثلاث سنوات لتعديل الدستور وضمان انتقال آمن للسلطة.

فيما عقدت قيادات بأحزاب المعارضة الرئيسية اجتماعا لم يتم الإعلان عنه، لمناقشة الأوضاع السياسية ومستقبل الحكم فى مصر.

وأوضح مصدر مقرب من هيكل "أن هيكل يطرح اقتراحه على قوى المعارضة التي تركز في تحركاتها على رفض الدور السياسي المتزايد لجمال مبارك، دون أن تدرك أن احتمال صعوده إلى منصب الرئيس يكاد يكون منعدما، وأن الأقرب هو أن المؤسسات التي تملك القوة الفعلية وتحظى بالاحترام لدى الشعب والنخبة هي التي ستمسك بالسلطة حال حدوث فراغ، وبالتالي فالأفضل هو طرح بديل واقعي لترشيد السلطة المقبلة من خلال إشراك أكبر عدد من الشخصيات محل القبول العام وصولا لإجراء انتخابات حرة بناء على دستور جديد".

وذكر المصدر أن هيكل يدرك أن اقتراحه سيواجه بتجاهل في الوقت الحالي، ولكنه سيكون مطروحا للتدارس الجدي إذا حظي بقبول معلن من القوى السياسية.

وقد خرجت صحيفة مصرية حكومية، بمقال هجائي ضد هيكل يتهمه صراحة بأنه "يقود انقلابا ضد نظام الحكم وأنه يسعى إلى إعادة إنتاج النظام الإيراني في مصر ويتناسى أنه ليس فوق القانون والدستور".

ويتضمن اقتراح هيكل أن "تكون هناك وزارة تعمل مع هذا المجلس يرأسها شخص مثل وزير الصناعة والتجارة المصري رشيد محمد رشيد، وفيها وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي نائبا له".

ورأى هيكل أن "رشيد جيد ويوسف بطرس غالي وزير مالية كفء" وأنه "يمكن أن يكون في حكومة انتقالية مع أناس يفكرون في المستقبل لننتقل إلى دولة حقيقية ودستور يحترم"، منتقدا تحول "رجال الأعمال إلى سياسيين" والسياسيين إلى رجال أعمال

وتطرق هيكل في اقتراحه إلى المغتربين المصريين كأداة لإعادة بناء الدولة، بقوله "لديك أكثر من 280 ألفا من هؤلاء النوابغ موجودون في الخارج، وهذا رصيد إنساني مهول"، كما أكد أن "هذا البلد طاقته على الإنتاج مهولة، فيه حيوية مدهشة، وقواه الكامنة الموجودة في القطامية والشيخ زايد والساحل الشمالي، والمجمعات السكنية المغلقة"، في إشارة إلى ما اعتبره "طبقة متوسطة خائفة وضعت نفسها داخل أسوار وأغلقت بحراسة".

وعن موقف القوى السياسية المختلفة من دعوة هيكل وصف عضو مكتب إرشاد جماعة "الإخوان المسلمين" ورئيس الكتلة البرلمانية للجماعة محمد سعد الكتاتني، هيكل بأنه كاتب يغرد في فضاء نظري غير واقعي، لأن الحزب الوطني يحكم البلاد بـ"القبضة الأمنية" ولن يتيح مطلقا فرصة لتداول وانتقال مرن للسلطة، مؤكدا أنه في حال وجود إرادة سياسية وشعبية صلبة وقوية ترغب في التغيير فإن جماعة الإخوان توافق على أي مبادرة تخرج البلاد من مرحلة الجمود إلى مرحلة المرونة والسيولة.

وقد رحب أحمد عبدالجواد، المنسق الإعلامي للمعارض المصري أيمن نور باقتراح هيكل بما يحتويه من أسماء والتي وصفها بـ"الجديرة بالاحترام"، لافتا إلى أن زعيم حزب الغد، أيمن نور، أول من بادر بمثل هذا الاقتراح خلال برنامجه الانتخابي عن طريق دعوته إلى مجلس انتقالي يعيد هيكلة البلاد دستوريا وسياسيا واقتصاديا.

وقال عبدالله السناوي رئيس تحرير جريدة العربي الناصري إن دعوة هيكل ستلقى قبولا لدى القوى المعارضة والحركات الاحتجاجية الشبابية، مشيرا إلى أن الدعوة أقرب إلى التنفيذ في حال خلو مقعد الرئاسة.

وأشار القيادي البارز في الحزب الوطني جهاد عودة إلى أن اقتراح هيكل مخالف تماما للدستور، مؤكدا إلى أنه يسعى من خلاله إلى محاولة جذب الأضواء إليه واستعادة مكانته السابقة، لافتا إلى أن الدولة لديها قانون تلتزم به.

يجب أن يأتي من خلال الانتخابات الرئاسية التعددية التي يتم إجراؤها، مشيرا إلى أن أي اقتراحات مخالفة للدستور هي مجرد آراء لأصحابها ولا يمكن تنفيذها.

في غضون ذلك، عقدت قيادات أحزاب الوفد والتجمع والناصري والجبهة اجتماعا لم يتم الإعلان عنه ظهر أمس بمقر حزب الوفد، لمناقشة الأوضاع السياسية ومستقبل الحكم فى مصر، وتحركات الأحزاب استعدادا لانتخابات البرلمان والرئاسة المزمع عقدها خلال عامي ٢٠١٠ و ٢٠١١.

وقالت مارجريت عازر، أمين عام حزب الجبهة، إن الاجتماع لم يطرح بشكل صريح أسماء بعض الشخصيات التي تردد ترشيحها مؤخرا للرئاسة، مثل الدكتور محمد البرادعي، والدكتور أحمد زويل، وعمرو موسى، مشيرة إلى احتمال قيام الأحزاب الأربعة بطرح أسماء جديدة لم يتم ذكرها في الترشيحات والشائعات المتعلقة بانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة.

قال الدكتور أسامة الغزالي حرب رئيس الحزب إن الاجتماعات المقبلة ستناقش المستقبل السياسى لنظام الحكم بما في ذلك فترة ما بعد النظام الحالي.

وأكد عودة أن الدستور المصري نص على أن من يتولى منصب الرئاسة

خاص السياسي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire