samedi 24 octobre 2009

غير ديرو الكاسف..أو لا راه راسك يصبح بحال الدلاحة


مراكش الحمراء // الخوذة يا العودة

دير الخوذة / الكاسك / يا العود

المغربيات أفضل استعمالا للخوذة الواقية من الرجال

النساء يستعملن الخوذة بشكل أقل من الرجال، لكنهن يضعنها بطريقة أفضل

الرباط - متابعة: كشفت دراسة أنجزتها اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، أن النساء أفضل استعمالا للخوذة الواقية من الرجال، وأكدت أن النساء يستعملن الخوذة بشكل أقل من الرجال، لكنهن يضعنها بطريقة أفضل، مضيفة أن 84 في المائة من نسبة استعمال الخوذة تقع في الصباح، وتنخفض إلى 80 في المائة ظهرا، لتتقلص إلى 70 في المائة مساء.

وأضافت أن اختلاف أيام الأسبوع لا يؤثر بشكل ملحوظ في استعمال الخوذة، إذ تتراوح النسبة بين 82 في المائة في بداية الأسبوع، و78 في المائة في نهايته، مشيرة إلى أن نسبة استعمال الخوذة، حسب أحوال الطقس، تختلف بين 81 في المائة في الفترات المشمسة، و83 في المائة عندما يكون الجو غائما، لتصل إلى 87 في المائة في الفترات الممطرة.

وأضافت الدراسة أن الذكور شكلوا النسبة الرئيسية من مستعملي الدراجات النارية، الydvتي جرت معاينتها، ووصلت النسبة إلى 94.6 في المائة. وأن عملية توزيع 100 ألف خوذة واقية على مستعملي الدراجات النارية بمختلف المدن الواقية، بعد الدراسة الرصدية الأولى، التي أنجزتها اللجنة سنة 2006، تحت شعار " خوذة واقية من أجل الحياة"، مكنت من الرفع من نسبة استعمال الخوذة بحوالي 13 نقطة، إذ انتقلت هذه النسبة من 67 في المائة إلى 80 في المائة بعد العملية.

وتسعى اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير من هذه الدراسة الرصدية الثانية، إلى معرفة مستوى استعمال الخوذات من طرف الفئة المستهدفة، ورصد تطوره، مقارنة مع الفترة السابقة لتنظيم العملية، وتحديد أهمية الخوذات الموزعة من طرف اللجنة، ضمن مجمل الخوذات المستعملة من قبل سائقي الدراجات النارية، ثم تحديد تأثير المتغيرات الأخرى الخاصة بتطور استعمال الخوذة لدى سائقي الدراجات، والمرتبطة، خصوصا، بالبيئة، والوسط، والخصائص الديموغرافية للسائقين، وفترات اليوم.

الرأي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire