dimanche 3 octobre 2010

طل الملوحي متهمة بالتخابر مع جهة أجنبية


مراكش الحمراء

عائلة مدونة سورية شابة معتقلة:

ابنتنا حيّة وستحاكم لاتصالها بجهات أجنبية

بعد أكثر من تسعة أشهر من اعتقال جهات أمنية سورية المدونة السورية الشابة طل الملوحي التي لم تبلغ التسعة عشر ربيعاً، وبعد مناشدة من أسرة الشابة والعديد من المنظمات الحقوقية والإنسانية المحلية والعربية والدولية، وبعد تجاهل كامل من قبل وسائل الإعلام السورية الرسمية والخاصة، قالت عائلتها أنها التقت بها (الخميس) في سجن دوما (شمال غرب دمشق)، وأن صحتها جيدة، ولكنها ستحاكم بتهمة لا تمت للتدوين الإلكتروني بصلة وإنما لاتصالها بجهات أجنبية.

ونقل موقع سوري مقرب من السلطات عن والد المدونة أنها حيّة وموجودة في سجن دوما، وأنه سيتم تقديمها للمحاكمة "بسبب ارتكابها أعمالاً تسيء إلى أمن سورية من خلال اتصالها بجهات خارجية" وفق ما نقل الموقع عن دوسر الملوحي والد المدونة السورية.

ووفقاً لموقع (سيريانيوز) الذي تصفه بعض الأوساط بأنه (مقرب من مصادر القرار) فإن والد المدونة أدلى بتصريح قال فيه إن "ابنته بصحة جيدة ووضعها طبيعي"، وأنه "قام بزيارتها برفقة والدتها عهد الملوحي مساء الخميس 30 أيلول/ سبتمبر في سجن دوما للنساء في محافظة ريف دمشق"، ونفى أن تكون ابنته "قد أوقفت كونها مدونة أو لأسباب تتعلق بحرية التعبير"، وأشار إلى أن "ما نُشر بهذا الخصوص مجرد ادعاءات كاذبة لا أساس لها من الصحة"، وأكد أن ابنته "موقوفة بسبب ارتكابها أعمالا تسيء إلى أمن سورية، وذلك من خلال اتصالها بجهات خارجية" وأنه "ستتم محاكمتها أمام القضاء خلال فترة قصيرة" وفق خبر الموقع.

فيما أكّدت الرابطة السورية لحقوق الإنسان أن أهل الملوحي قد التقوا بها وأنها ستمثل أمام القضاء العسكري خلال الأيام القليلة القادمة لاستجوابها حول الملف الذي اعتُقلت من أجله، ونفت الرابطة معرفتها بالتهم الموجهة إلى الملوحي، فيما طالبت السلطات السورية بالإفراج الفوري عنها ومحاكمتها وهي طليقة.

وفصول قضية الملوحي تشغل وسائل الإعلام والمنظمات والهيئات الحقوقية المحلية والعربية والدولية، وبات اعتقالها على يد قوى الأمن السوري التي اعتقلت في كانون الأول/ ديسمبر 2009 مثاراً للتساؤل والحيرة من قبل هذه المنظمات.

ورغم المناشدات المستمرة للسلطات السورية بالكشف عن مكان الملوحي وإطلاق سراحها أو محاكمتها علناً، إلا أن أي رد فعل لم يصدر عن السلطات السورية حتى الآن، وسرّب قبل نحو عشرة أيام موقع سوري (دي برس) عن مصادر سورية قال إنها "موثوقة" أن طل موجودة في سجن دوما للنساء وأنها "محالة إلى القضاء بتهمة التجسس"، وسارعت والدتها إلى نفي الخبر وتكذيبه، وقالت للمرصد السوري لحقوق الإنسان إنها زارت السجن وأكّد القائمون عليه أن ابنتها غير موجود في السجن وكذبوا بدورهم الخبر، وشن موقع إعلان دمشق المعارض (النداء) هجوماً عنيفاً على مدير الموقع الذي نشر الخبر وقال بأنه "مقرب من الجهات الأمنية بل وبوقاً للأخبار الأمنية".

وحذرت الوالدة الجهات التي روجت لخبر اتهام ابنتها بالتجسس وخبر وفاة ابنتها تحت التعذيب بملاحقتهم أمام القضاء السوري، وقالت "أحذر الجهات التي تنشر أي خبر كاذب يتعلق بابنتي سواء خبر اتهامها بالتجسس أو خبر وفاتها تحت التعذيب بالملاحقة القانونية أمام القضاء السوري لأن كرامات الناس وأرواحهم لا يجوز أن تكون أداة رخيصة من أجل الحصول على الشهرة والسبق الصحفي"، وهو ما يتناقض مع كلام والد المدونة اليوم.

وكانت والدة الملوحي قد ناشدت مؤخراً الرئيس السوري إطلاق سراحها قائلة إن ابنتها "لا تفقه شيئاً" في السياسة. كما اعتصمت منظمات حقوقية مصرية قبل نحو أسبوع أمام السفارة السورية في القاهرة احتجاجاً على استمرار السلطات السورية باعتقال المدونة السورية الشابة والمعتقلة فيما كان يُعتقد على أنه بسبب خلفية كتاباتها وتعليقاتها على الانترنيت.

كما أصدرت منظمات حقوقية دولية كـ (هيومن رايتس ووتش)، وعربية ومحلية العديد من البيانات التي تطالب عبرها بالإفراج عن الملوحي، وأنشأ ناشطون عرب صفحات في الموقع الاجتماعي الأكثر انتشاراً (الفيس بوك) طالبت خلالها بالإفراج عنها. كما عمل ناشطون عرب عبر مجموعات بريدية إلكترونية على جمع التواقيع على عريضة تطالب بالإفراج عن طل وضمان سلامتها وعائلتها، ودعوا المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية ذات الصلة في المنطقة والعالم لتنسيق وتكثيف جهودهم لدفع السلطات السورية للإفراج عنها وعن غيرها من المعتقلين، مذكرين السلطات السورية بأنها وقعت على مواثيق حقوق الإنسان التي تلزمها بضمان حرية الرأي والتعبير لمواطنيها.

المصدر // موقع الشريط

/////////////////////\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

البريد الرقمي

khllmouhamed@gmail.com

موقع الأشرطة المميز

http://kouhlal.skyrock.com

روابط هامة

*************

La photo de ssi kouhal cinq ans

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/09/blog-post_2853.html

*************

مدونتي / بلوك المدونة السورية المعتقلة بسجون بشار, طلال الملوحي 19 عاما

http://talmallohi.blogspot.com/

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire