mercredi 19 mai 2010

طار بك القدر في غفلة منا يا سيد الرجال


طار بك القدر في غفلة منا يا سيد الرجال

أسفي يعادل الكون كله

مقدمة كوحلالية رثاء في حق من جعلته رمزا لحياتي الفانية..

من يستطيع أن يتجاهل الرائع و المناضل و الأديب جان جينيه؟. الذي كان دوما إلى جانب إخوتي بفلسطين.. رغم طفولته المرة لكنه وجد قلبا كبيرا بجانب الفلسطينيين.

اوا شوفوا الإنسانية؟ و أدع لكم المقارنة بينه و بين من ينظمون المسيرات ويحيحون في الشوارع, و لا احد استطاع أن يغامر إلى جانب اللورد البريطاني غالاوي .. الذي تحمل المعاناة و القهر من طرف جنود مبارك و عسسه.

جان جينيه رجل و الرجال في زمان العرائس قليل..أي نعم يا جماعة الخير..

ليس بالرجولة التي تدور في مخيخات المرضى و المكبوتين و أهل النواقص النفسية..

الرجولة ليست بالشنب و لا بالفحولة في سرير امرأة مثل الثور.

كلا .. أي نعم كلا.. و ألف كلا...........

الرجولة هي أن تكون بين كفيك الخير.. و في قلبك المحبة ..و في لبك / عقلك / برامج تخدم الإنسان..

كم أنا معجب يهدا الرجل و سمعت عنه لأول مرة من عدد من الخلان الفلسطينيين.

اوا شفتوا ها هو مثلي و لكن راجل واعر؟؟؟؟؟؟؟؟

اسمه يلعلع في سماء رام الله و غزة..و العالم..

رجل من عيار تقيل..في زمن العرائس ..

المقارنة تكون بالعمل و ليس بحياة الناس الخاصة..

باراكا عليكم كلامي موجه إلى من يهمه الأمر.باي

***********************

جان جينيه : المثلي الذي جهر من المغرب للدفاع عن فلسطين

جان جينيه، صوت حر حلق في سماء الأدب العالمي، وجهر بمعاناة الفلسطينيين وحق الدولة الفلسطينية في الوجود، كان من بين الأدباء العالميين القلائل الذين حملوا مشعل حرية الشعب الفلسطيني، في وقت كان في الأدب العالمي منقسما بين غرب ليبرالي وشرق شيوعي.

من مدينة العرائش، حيث يوجد قبر جان جينيه، أعادت جمعية التنمية والتعاون بتنسيق مع الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، نهاية الأسبوع الماضي، الحياة لواحد من أقوى النصوص الأدبية للشاعر والأديب عن القضية الفلسطينية.

"أربع ساعات في شاتيلا"، كانت شهادة إنسان حر عن البشاعات التي خلفتها آلة الحرب الإسرائيلية في الشرق الأوسط، ممهورة بنظرة فكرية نقية وخالصة، تنبع من روح الإنسان للحديث عن الإنسان، دونما اعتبارات عقدية أو فكرية أو سياسية.

في الذكرى 62 للنكبة الفلسطينية، يقول السيد أحمد عليوة منسق ندوة "جان جينيه والفلسطينيون: التزام ومحبة" وعضو الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني، أن اللقاء يروم التذكير بصرخة جينيه من مدفنه بالعرائش، بعد 24 سنة من وفاته، بأن "فلسطين أرض الصداقة، وشعبها محب للسلام".

الأديب الحر الذي تبنته فلسطي

من الشائع أن جان جينيه ولد من أب غير معروف، وأم تخلت عنه في سنوات حياته الأولى، لكنه وجد في فلسطين العزاء، ويقول الباحث الأمريكي بجامعة ميامي رالف هيندلز، الذي أطر هذا اللقاء، إن "اليتيم الذي كانه جان جينيه وجد في القضية الفلسطينية دفق الحنان، لقد كانت أمه، لقد أعجب بصور الأمهات الفلسطينيات المناضلات".

وشكلت مجموع المقالات والكتب التي ألفها جينيه حول القضية الفلسطينية نافذة أطل منها الرأي العالم الغربي على الشعب الفلسطيني المقهور، وجعله الوفاء لهذه القضية من بين "الأصدقاء الكبار للشعب الفلسطيني وقيادته"، على حد تعبير المستشار الأول لسفارة فلسطين بالرباط وفيق أبو سيدو في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء.

مدى القرب الذي عايش من خلاله جينيه القضية الفلسطينية "جعلته يحس بدبيب وأنين الآلام والمآسي الفلسطينية"، يضيف رئيس الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني محمد بنجلون الأندلسي، هذا التجاوب والاحتضان بين الجانبين فاق الانتماء العاطفي، ليلامس حدود الوجود المادي لأديب، آثر الارتماء في أحضان هذه القضية العادلة.

في أواخر حياته، التقط رالف هايندلز مقتطفا من أحد حوارات جان جينيه يتضمن عرفانا صريحا بالجميل "لقد ساعدني الفلسطينيون على العيش"، وكأن القضية كانت سببا في حياة جينيه، وليس جينيه من كان سببا في التعريف بالقضية.

لقاء الصدفة ... ووحشة العزلة

"لم يخطط أي أحد منهما كي يلتقيا، لكن كان اللقاء"، هكذا قال الباحث الأمريكي، ففي أحد أيام الحركة الطلابية الفرنسية سنة 1968، التقى الشاب جينيه بطلاب عرب يوزعون مطويات حول فلسطين في ساحة جامعة السوربون بباريس، لم تكن القضية الفلسطينية حينها موضة أو ترفا ثقافيا في الصالونات الأدبية الفرنسية، بل كانت شبه مغيبة في الأوساط السياسية والثقافية، بل وحتى لدى الحكومات الغربية.

من هنا كانت البداية، صدفة، نشأ الرابط العاطفي الوجودي، بين الأديب الذي عاش في طفولته العزلة، والقضية الفلسطينية التي تعيش، وما تزال، عزلة على الساحة الدولية. رابط بين فكر نقي وحر، وقضية شعب عادل، وجدت في المثل التي يؤمن بها جينيه الملاذ.

إثر ذلك، شرع يلتهم القصائد والكتب حول القضية الفلسطينية، ثم التقى القائد ياسر عرفات الذي مكنه من دخول فلسطين والاختلاط بالفدائيين، بعد عودته لباريس، خطت أنامله أولى كتاباته حول القضية، وكانت رائعة "أسير عاشق"، وهي رواية يحكي فيها بطريقة غير مباشرة حياة المقاتلين.

يقول رالف هايندلز "الأديب والفنان لا يقدر على الحديث عن قضايا الشعوب بشكل مباشر هذا دور رجال السياسة، بل عبر صور ورموز، وهذا بالضبط ما فعله جينيه في كتاباته حول فلسطين".

ويضيف الأندلسي في السياق ذاته أن جينيه من "الأدباء الأحرار، الذين كانت لهم وجهة نظر الضمير النقي بالنسبة للإنسان في العالم العربي، لا تقف أمامه لا طموحات سياسية ولا استراتيجية، ولا يسعى إلى الغلبة ولا الهيمنة، كان مجرد إنسان يفكر في الإنسان".

نصوص الأديب سياسية، لكن غير ملتزمة

وأبرز الباحث الأمريكي بجامعة ميامي، والذي عايش لحظات قوية من حياة جينيه، أن نصوص هذا الكاتب والشاعر حول القضية الفلسطينية كانت مثقلة بالحمولات السياسية، كانت شهادة رجل على مآسي شعب بكامله، لكنها لم تكن نصوصا سياسية ملتزمة، لأن جينيه "لم يكن متحدثا باسم أي كان، لا حزب سياسي، ولا جماعة منظمة، كان صوتا حرا، ينطق حسب قناعاته ومن مبررات وجوده".

ولعل قوة شهادته على مجزرة صبرا وشاتيلا، والتي كان جينيه أول أوروبي دخل المخيم بعد خروج القوات الفاشية منه، تدل على هذا الالتزام الإنساني الذي يسمو على الانتماء، لقد كتب إحساسه من عمق هذه المأساة وفداحة الجرم، "أربع ساعات في شاتيلا" كانت صرخة دوت عاليا في ضمير الإنسانية

ويضيف الأندلسي "ما أحوج العالم العربي إلى مثل هؤلاء الأدباء الأحرار، المؤثرين في الرأي العام الغربي، هي فرصة ننفذ من خلالها لضمير ووجدان هذه الشعوب"، قبل أن يختم أبو سيدو "كل التحية إلى الصديق الذي شارك في الصفوف الأمامية للمواجهة، ونقل معاناة هذه الشعب الأعزل إلى العالمية

*****************

حمير او بخير فبلاد الخير و لخمير

لك أن تتألم لأجل الصدق خير من أن تكافأ لأجل الكذب.. لا ادري لماذا يقسو القدر على الطيبين و الطيبات و يحالف الأشرار؟.و لهم أقول.. أيها الأشرار لا تتقوا كثيرا في السعادة من كثرة مالكم و جاهكم, فالسعادة آتية هاربة منفلتة كطير جميل يحط على حافة النافدة كلما اقتربتم منه يطير نحن الحازقون و الحازقات من يحلم من داخل قواقعنا نحس بحلاوة الدنيا أما أنتم فلا تفتحون بيوتكم للحازيقين و لا للحازقات بل تفتحونها للطبيب اللهم لا شماتة..

نحن لسنا سوى مسامير تحت مطرقة آل الفاسي الفهري ..هذا زمانهم..اللهم لا حسد..

لمن لا صوت له.. نافذة على الحق.. / مراكش الحمراء / ظل الدراويش ..محراب المقهورين.. منبر المستضعفين..

من ركب الحق غلب الخلق أي و الله..

محمد كوحلال ناشط حقوقي مستقل, عربي أمازيغي مراكشي قح بقلب فلسطيني مجهول الهوية .. ألف شكر إلى كل من التحق بركب منتدى الشعب الحر / مراكش الحمراء /

http://kouhlal.skyrock.com/

http://arabtimes.com/

******************

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire