lundi 31 mai 2010

سعوديات: يا نسوق سياراتنا يا نرضع السائقين //كخكخكخكخكخخخخخخخخخ


مراكش الحمراء // أخبار فشي شكل من السعودية

بعد فتوى العبيكان.. سعوديات: يا نسوق سياراتنا يا نرضع السائقين

الاثنين, 31 مايو 2010

تواصل الجدل الذي أثارته فتوى الشيخ عبد المحسن بن ناصر العبيكان المستشار القضائي في وزارة العدل السعودية حول «جواز إرضاع الرجل الكبير اذا احتاج أهل بيت ما إلى رجل أجنبي يدخل عليهم بشكل متكرر، واذا كان هو أيضاً ليس له سوى أهل ذلك البيت ودخوله فيه صعوبة عليهم ويسبب لهم إحراجاً، وبالأخص إذا كان في ذلك البيت نساء أو زوجة، فإن للزوجة حق إرضاعه».

ورأت سيدات وفتيات سعوديات في تصريحات ل«البيان» أن ما قاله العبيكان ينطبق على شريحة السائقين الأجانب الذين تحتاج إليهم العائلات السعودية بشكل متكرر ويومي وعلى مدار الساعة، كما أن السائقين أنفسهم ليس لهم في الغالب إلا أهل البيت الذي يعملون فيه الذي يتكون من الزوجة وبناتها وهن جميعا أجنبيات عن السائق، ما يستوجب من الزوجة إرضاعه وفقا للفتوى المذكورة حتى يصبح السائق محرما لأهل البيت ابنا لها وأخا لبناتها بالرضاعة.

وكان العبيكان استند في فتواه السابقة إلى حديث سالم مولى أبي حذيفة وانطلق منها إلى القول بأنه «اذا احتاج أهل بيت ما إلى رجل اجنبي يدخل عليهم في شكل متكرر وهو ايضا ليس له سوى اهل ذلك البيت ودخوله فيه صعوبة عليهم ويسبب لهم إحراجا وبالأخص اذا كان في ذلك البيت نساء أو زوجة فإن للزوجة حق ارضاعه».

غير أن العبيكان قال «إن وسائل الإعلام تناقلت فتواه من دون الإشارة إلى الشرط والضابط الذي أكد عليه، وهو عدم الإرضاع من الثدي مباشرة»، مؤكداً أنه يجب أن يتم أخذ الحليب بطريقة مناسبة بعيدة عن ذلك، ويتم تناوله من قبل الشخص المعني.

واستنكرت سيدات وفتيات سعوديات الفتوى المثيرة للجدل وفقاً لما تناقلته وسائل الإعلام واعتبرنها تفتح بابا عظيما من الفتن وتجر المرأة السعودية إلى الهاوية.

استهجان

وقالت فاطمة الشمري ان الفتوى وفقا لما نشرته صحيفة «الوطن السعودية» يوم الأربعاء قبل الماضي غريبة ومثيرة للسخرية، وأصبحت القاسم المشترك في أحاديث النساء السعوديات في مجالسهن الخاصة وعبر الهاتف، كما أنها ألهمت صانعي النكت من ظرفاء وظريفات المجتمع إلى تأليف العشرات من النوادر والنكت الطريفة. وأضافت تقول باللهجة السعودية «هذا اللي ناقص عاد نرضع السواقين».

وقالت سيدة سعودية رفضت ذكر اسمها «ألحين حلال أرضّع السواق وحرام أسوق؟ انا ما رضعت أولادي تبوني أرضع السواق ابو شنبات؟» ويش ده الكلام؟

وقالت «يجب ان تشمل الفتوى إرضاع العاملات المنزلية بالمنازل وما أكثرها عندنا بالسعوديه لرجل البيت وابنائه لتصبح أمهم أيضا بالرضاعة. وبهكذا يصبح الجميع اخوه ؟!»

وقال أحد الظرفاء «تلك الفتوى حل سريع ومناسب للتخلص من الزوجات «الغَثِيثَات» تَرضع منها، وتصير أمك، وتحرم عليك وتفتك منها.

وذكر الصحفي السعودي في موقع «سبق» الإلكتروني حامد العلي أن سائقا مصريا سأل إحدى المعلمات السعوديات التي يقوم بتوصيلها يومياً من منزلها إلى المدرسة التي تعمل بها عما اذا كانت قد سمعت بفتوى العبيكان فردت عليه بأنها لا تعرف عنها شيئاً، وفضلت السكوت، غير أن السائق أبلغها بالفتوى ودعاها لتطبيقه قائلا لها أمام زميلاتها «أيه رأيك ترضعيني حتى لا يكون هناك صعوبات أو إحراجات في التعامل بيننا».

حملة

قالت الكاتبة السعودية أمل زاهد أن مجموعة سيدات أخريات رفعن لواء حملة ينتوين إطلاقها بشعار: يا نسوق.. يا نرضّع، وعلى الذكور الأفاضل اختيار أخف الضررين والأكثر سدا للذرائع!

وذكرت أن ما قاله عبد المحسن العبيكان حول من يجوز ارضاعه ينطبق حرفيا على شريحة السائقين في مجتمعنا، مشيرة إلى أهل البيت صغيرهم وكبيرهم في حاجة ماسة للسائق، كما أنه ليس له هو سوى أهل البيت في المملكة!

وأضافت تقول «لتعرف مدى حاجة أهل البيت للسائق جرب فقط أن تعطيه إجازة خلال السنة وقت المدارس لتشاهد بأم عينيك الارتباك الذي يحدث في البيت، والأعمال المعطلة والمهام المؤجلة والخناقات الزوجية الناتجة عن غياب السائق، فقد بات (بسلامته) صمام أمان يكبح الانفجارات والخلافات الأسرية!

الخادمة هي الأخرى ليست محرما لرب الأسرة ولا لذكورها، ويحتاج أهل البيت لخدمتها وليس لها غيرهم في البلد، فلماذا لا ترضع ربة الأسرة الخادمة والسائق ويصبح (سمننا في دقيقنا) والجميع محارم الجميع، وبذلك نقضي على مشكلة الاختلاط «العارض» منه أو «المجالسة» داخل البيت وفي السيارة!

البيان / بتصرف

***********************

Kal-sim@hotmail.com

http://kouhlal.skyrock.com/

http://arabtimes.com/

******************

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire