samedi 15 mai 2010

الحجاب كلمة خاطئة وليست من الإسلام // قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم..


مراكش الحمراء // رأي من خارج الحدود

النقاب عادة جاهلية فرضها المتشددون
************************************

السايح: جبهة علماء الأزهر "عملاء" والخطاب الإسلامي "متخلف" والغرب سبب تمتعنا بالحياة

عامر الفشني

في تصريحات مثيرة للجدل وصف الدكتور أحمد السايح، أستاذ العقيدة والفلسفة في جامعة الأزهر، الخطاب الديني الإسلامي الراهن بأنه "متخلف"، وقال إن المسلمين الآن صاروا يبيعون ويشترون "صكوك الغفران"، من خلال فتاوى "تفصيل" تخدم السلطان وأصحاب المصالح وحدهم"، كما أعرب عن أسفه من أن "الفكر الإسلامي في العصر الحالي أصيب بالجمود والعقم"، على حد قوله .

وشن السايح، في حواره مع "الأزمة" هجومًا حادًا على الجمعية المناوئة للأزهر والمسماة بـ "جبهة علماء الأزهر"، متهما إياها بالعمالة، كما هاجم السلفيين أيضاً، ووصفهم بأنهم "من المحبين للقول لكنهم بعيدون عن الأفعال الإيجابية"، على حد تعبيره .

وطالب السايح بعدم دعاء المصلين المسلمين في صلوات الجمعة والجماعة على الأميركيين واليهود، وقال إن اليهود والأمريكان سبب مباشر في تمتعنا بحياتنا بما يقدمونه من منتجات ومصنوعات لم يقدر على إنتاجها العالم الإسلامي، مستدلا بقوله تعالي: "وَلاَ تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللهِ فَيَسُبُّوا اللهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ".

الأزهر بين السنّة والشيعة

وانتقد ما وصفه بـ "النظرة الاستعلائية" التي ينتهجها أهل السنة في تعاملهم مع الشيعة، وأكد أن الشيعة هم أصل نمو المد الإسلامي بما قدموه من معارف لأهل مصر والعالم، منوها إلى أن الأزهر أصله شيعي النشأة، وأن أهل مصر كانوا من أشدّ المتمسكين بالمذهب الشيعي ولسنوات طويلة رفضوا التحول للمذهب السني، لولا أن صلاح الدين الأيوبي مارس عليهم ضغوطا هائلة وصلت لحد قتل الآلاف من أهل الصعيد الذين أعلنوا صراحة تمسكهم بالمذهب الشيعي، وقاد حربًا غير متكافئة مع الفكر الشيعي بإعلانه إغلاق الجامع الأزهر للقضاء علي الآمال الشيعية في البقاء بمصر"، على حد تعبير السايح .

ومضى السايح قائلاً "إن جمود الفكر الإسلامي يقوده جماعة من أصحاب القنوات الفضائية، التي تنفذ أجنده غربية"، حسب قوله،

ودلل السايح على ما وصفه بجمود فكرهم بدعواهم المتكررة باعتبارهم أن تعدد الزوجات هو الأصل في المجتمع، وقال إن التعدد لم يرد في القرآن الكريم سوى في حالة الزواج من الأرملة التي ترعى أيتاما فقط، ولا يمكن أن يكون القاعدة في المجتمع كما يقول فقهاء سلفيون وصفهم السايح بالمتشددين من دون دليل شرعي .

وتابع السايح القول "إن تعدد الزوجات ينطوي على كثير من المضار، والقاعدة الشرعية تقول بأن دفع الضرر مقدم على جلب المنافع، فالعدل كما هو ثابت بين أكثر من زوجة مستحيل" .

الحجاب والطلاق

واعتبر السايح أن الحجاب كلمة خاطئة وليست من الإسلام، وأن الأهم بالنسبة للمرأة أن تستر نفسها، وذهب السايح إلى حد تأييده منع الغرب النقاب في الأماكن العامة، وقال: "إننا كمسلمين نهتم بالمظهر فقط، ولا نعتني بتطوير الداخل والباطن فلكمة "جيبوبهن" الواردة فى الآية الكريمة "وليضربن بخمرهن على جيبوبهن"، فسرها البعض على أنها تعني فتحات الرقبة، بينما فسرها البعض الآخر على أنها شعر المرأة" وأضاف أن منع النقاب يعطل تطبيق الآية الكريمة "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم" الواردة فى سورة النور باعتبار أن تطبيق الآية مشترط بأن تكون المرأة كاشفة لوجهها، وأن علماء المسلمين الذين أخذوا الحديث عن السيدة عائشة لم يثبتوا أنها كانت منتقبة، مؤكدا أن "النقاب عادة جاهلية فرضها المتشددون على حد قوله.

واختتم السايح تصريحاته الساخنة بالقول إنه سيواصل مواجهة الفكر المتشدد، الذي يصف نفسه بـ"حامي حمى الإسلام" ، في إشارة منه إلى فتواه التي أثارت جدلاً واسعاً في أوساط الفقهاء ووسائل الإعلام المصرية المختلفة، والتي أفتى فيها بعدم وقوع "الطلاق اللفظي" حتى لو قال الزوج لزوجته "أنت طالق" ألف مرة، وأن التوثيق شرط أساسي لوقوع الطلاق، بذهاب الزوج والزوجة إلى المأذون ومعهما اثنان من الشهود ليتم الطلاق أمامهما ويوثق رسمياً ومن دون ذلك لا يقع الطلاق، ويحق للزوجين أن يستمرا فى حياتهما وكأن شيئا لم يكن، مستندا في فتواه إلى أن الإسلام يعمل دوما على حفظ تماسك الأسرة واستمرارها إلى أقصى درجة ممكنة ، حتى تتحقق الغاية من الزواج الذي جعله الله آية من آياته"، على حد تعبيره .

http://www.alazma.com/site/index.php?option=com_content&view=article&id=2605:----qq---qq-----video&catid=24:1&Itemid=2

موقع / الأزمة

*******************

مقال هام للأستاذ // محمد شملال

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/05/blog-post_6127.html

المغرب :آل الفاسي آل الشرعية الملكية؟!

**************

http://arabtimes.com/

*****************

http://kouhlal.skyrock.com/

***********************

Sim-kal@hotmail.com

*****************

http://www.ahewar.org/m.asp?i=2121

*******************************

موقع محمد كوحلال // الحوار المتمدن / 2007

212// 0663575438+

Marrakech / Morocco

حمير أو بخير..فبلاد الخير و لخمير..

لمن لا صوت له.. نافذة على الحق.. / مراكش الحمراء / ظل الدراويش ..محراب المقهورين.. منبر المستضعفين..

من ركب الحق غلب الخلق أي و الله..

محمد كوحلال ناشط حقوقي مستقل, عربي أمازيغي مراكشي قح بقلب فلسطيني مجهول الهوية .. ألف شكر إلى كل من التحق بركب منتدى الشعب الحر / مراكش الحمراء / . شكرا لآخر رفيق يلتحق بقاطرة / مراكش الحمراء /

******************

حنا فقراء و كلاص.. نخسرو ما نكولو دوماج.. ما درنا بروميان اطاج.. ما خلاو لينا ايريتاج.. حنا واقفين غير كوراج.. ..

حنا خفاف كي الريشة .. كرهنا هاذ العيشة ..حنا حشيشة طالبة عيشة .. حنا حياتنا عمشة.. حنا خفاف كي الريشة..الغالب الله أصاحبي الغالب الله..

مرضونا بالهضرة ..زهرنا كيما هاكذا....الغالب الله أصاحبي

*******************

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire