lundi 7 février 2011

دردشة خاصة على الحالة الانتقالية بقيادة جلالة الملك محمد السادس

منبر , مراكش الحمراء , قاطرة التدوين للشعوب الحرة ,و لسان الجماهير و المعبر عن آلامهم و أمالهم …………..

----------

دردشة خاصة على الحالة الانتقالية بقيادة جلالة الملك محمد السادس ,مع الباحت الاجتماعي المغربي ذ. عبد الصادق حبيبي

مقدمة كوحلالية لا بد منها

ذ . عبد الصادق حبيبي

تستضيف / مراكش الحمراء / في بادرة هي الأولى من نوعها , ذ. عبد الصادق حبيبي , الباحث الاجتماعي, و مؤسس جريدة / قسم المسيرة / الحرة .

ذ . عبد الصادق حبيبي , احد المواطنين اللذين يدافعون عن الوطن و مقدساته دون خلفيات سياسية .

همه خدمة الوطن و ليس غير الوطن , و أيضا خدمة العرش العلوي المجيد.

حياكم الله السلام عليكم

أجرى الحوار / ذ . محمد كوحلال / مراكش

1- كيف تمت ولادة جريدة قسم المسيرة؟

قسم المسيرة,جريدة وطنية مستقلة دون أهداف مادية رأت النور أواسط 2006 تستمد قوتها من الفئات الشعبية البسيطة التي تبنت و آمنت بمشروع العهد الجديد لأمير المؤمنين الملك محمد السادس نصره الله

2- ما رأيك باختصار للجسم الإعلامي المغربي؟

مبدئيا الإعلام قطاع لا يقل أهمية عن التربية و التعليم هدفه السمو بقيم المواطنة و توحيد فكر الأمة, للأسف الإعلام المغربي في معظمه يظل بعيدا عن هته الأهداف شغله الشاغل خدمة مصالح ذوي النفوذ و الجري وراء الربح السريع.

3- ما هي الإصلاحات التي تمت على عهد الملك محمد السادس ؟

عهد أمير المؤمنين الملك محمد السادس هو عهد جديد بكل المعايير, جديد بمواكبته للتغييرات الجذرية التي عرفها العالم إن على المستوى السياسي, الحقوقي, أو الاقتصادي, ففتح ملف ما يعرف بسنوات الرصاص على سبيل المثال و البث فيه كان رغبة صادقة من جلالته لطي صفحة الماضي عبر تعويض المتضررين و سن مجموعة من القوانين الجديدة التي تضمن لكل مغربي حرية التعبير و إبداء الرأي في إطار احترام المقدسات.

كذلك الاهتمام بالمواطن البسيط من خلال إستراتيجية التنمية البشرية, إحداث مؤسسات قانونية جديدة كديوان المظالم و المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان مع الحرص على تحسين أداء الجهاز القضائي عبر إرساء قواعد الحكامة الجيدة و تطبيق مدونة الأسرة كلها إصلاحات كان لها الأثر الكبير في تحسين الوضع الاجتماعي و الاقتصادي للمغاربة

4- هل المواطن المغربي يؤمن بالخطابات السامية الملكية؟

المواطن المغربي أبا عن جد متمسك بأهداب العرش العلوي المجيد, مبايع للدولة العلوية في شخص ملوكا الإجلاء, فماذا بعد البيعة و الولاء إلا الإيمان بمصداقية و أهمية خطابات و توجيهات صاحب الجلالة أمير المؤمنين.

5 – من يعرقل السياسة الملكية في العهد الجديد ؟

لا يمكن الحديث عن عرقلة بمفهومها الضيق, و إنما تحديات تكمن في تغيير بعض العقليات القديمة و القضاء على أنواع من ممارسات الزمن القديم التي مازالت تجد موطن بين أصحاب المصالح الذاتية.

تجدر الإشارة إلى أن تربية إنسان بالغ تتطلب 20 سنة على الأقل, فما بلكم بتلقين قيم حداثية, ديمقراطية لشعب بأكمله, الأمر يتطلب الصبر, الإيمان بالمبدأ و الإصرار على النجاح.

6- ما رأيك بالأجهزة الأمنية السرية بالمغرب؟

عيون لا تنام, تحمل العبء الأكبر في سبيل الوحدة الترابية و استقرار الوطن, بإخلاص و ولاء.

_7 - ما السر في اهتمام جريدتكم بما يروج بالمجلس الجماعي المراكشي؟

المجلس الجماعي المراكشي نموذج حي للمجالس الجماعية بباقي تراب المملكة, ربما لكونه الأكثر فسادا الشيء الذي يجعلنا نسلط اهتمامنا لكشف التلاعبات فتلكم مهمتنا وواجبنا اتجاه الوطن.

8 - ما هي اقتراحاتك التي ترغب إرسالها إلى المؤسسة الملكية مرفقة بكلمة أخيرة ؟

الحريات بمختلف أنواعها قد منحت خلال العهد الجديد, التخطيطات السامية محكمة, تطبيقها يحتاج إلى شيء من الوقت كما جاء في الرد على سؤال سابق, إنما ألا يمكن إقحام الأجهزة الأمنية السرية في مسلسل التغيير حيث توكل لها مهمة الإشراف على تطبيق القرارات و التخطيطات السامية و كذا فضح المتهاونين من المسؤولين مهما علت رتبهم ومن تم محاسبتهم؟

--------------

ذ محمد كوحلال / ناشط حقوقي مستقل لسان المهمشين / عضو هيئة تحرير جريدة / قسم المسيرة /

00212663575438

من مراكش حتى جاكارتا

مراكش الحمراء منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له ,و ظل لمن لا ظل له, و الله الموفق و السلام

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire