samedi 12 février 2011

مصر تعتقلُ وزيرَ الاعلام في المطار..و تمنعُ وزراءَ مبارك من السفر خارجَ البلاد


وزير الاعلام المصري انس الفقي حاول الفرار إلى لندن

وزير الاعلام المصري انس الفقي حاول الفرار إلى لندن

أعلنت مصادر عسكرية ان وزير الاعلام المصري انس الفقي وضع رهن الاقامة الجبرية في منزله،بعد أن جرى اعتقاله في مطار القاهرة الدولي أثناء محاولته الفرار إلى لندن.

ولم تذكر المصادر سببا لتلك الخطوة. وكان الفقي مقربا للرئيس المصري حسني مبارك الذي تخلى عن السلطة تحت ضغط ثورة شعبية.

و قالت السلطات المصرية انها تجري تحقيقات في اتهامات منسوبة إلى رئيس الوزراء السابق ووزير الداخلية السابق ووزير الاعلام في محاولة فيما يبدو لاظهار انفصالها عن الحرس القديم.

وأصبحت المطالب الشعبية بالتحقيق مع مسؤولين ورجال أعمال قضية مهمة بعد 25 من يناير كانون الثاني عندما نزل عشرات الاف المحتجين الى الشوارع يسعون الى انهاء حكم الرئيس حسني مبارك. ومنذ سقوط مبارك زادت المطالب لتشمل محاكمة مسؤولين حكوميين وبعض رجال الاعمال الذين على صلة بحزبه الحاكم في اتهامات بالفساد.

وقال التلفزيون الحكومي انه تم فرض حظر السفر على رئيس الوزراء السابق احمد نظيف ووزير الداخلية حبيب العادلي اللذين عزلهما الرئيس حسني مبارك قبل تنحيه عن الرئاسة.

وفرض أيضا حظر السفر على وزير الاعلام انس الفقي الذي كان قد اعيد تعيينه في حكومة تم تشكيلها كوسيلة لارضاء المحتجين.

ونقل التلفزيون عن مصادر قضائية لم يكشف عنها انه من أجل فحص الاتهامات كانت هناك حاجة لاصدار قرارات بحظر سفر كل من حبيب العادلي وزير الداخلية السابق وأحمد نظيف رئيس الوزراء السابق وأنس الفقي وزير الاعلام.

حظر السفر فرض على رئيس الوزراء السابق احمد نظيف

حظر السفر فرض على رئيس الوزراء السابق احمد نظيف

وقال التلفزيون إن النائب العام أصدر قرارا بتجميد حسابات العادلي وأفراد أسرته بعد تلقي بلاغات بأنه تم تحويل أكثر من أربعة ملايين جنيه (680 ألف دولار) الى حسابه الشخصي من رئيس شركة مقاولات.

وأشار التلفزيون الى ان النائب العام قام بمخاطبة وزير الخارجية ليطلب بالطرق الدبلوماسية من عدد من الدول الاوروبية تجميد الحسابات والارصدة الخاصة بكل من أحمد المغربي وزير الاسكان السابق ورشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة السابق وزهير جرانة وزير السياحة السابق وحبيب العادلي وزير الداخلية السابق ورجل الاعمال أحمد عز أمين التنظيم السابق بالحزب الوطني وذلك لحين اتخاذ باقي اجراءات طلبات المساعدة القضائية لاستعادة تلك الاموال.

وفي الاسبوع الماضي فرضت مصر حظرا على سفر ثلاثة وزراء سابقين بالاضافة الى أحمد عز وجمدت أرصدتهم وبدأت تحقيقات معهم. وهؤلاء المسؤولون متهمون باهدار المال العام واستغلال مناصبهم في التربح.

doualia

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire