mardi 15 février 2011

لقذافي يغادرُ طرابلس كُرهًا نحوَ سبها.. خوفَا من وصولِ انتفاضةِ بنغازي إلى العاصمة


أبلغ مصدر ليبي الدولية عبر اتصال هاتفي أن الزعيم الليبي معمر القذافي غادر العاصمة الليبية طرابلس على وجه السرعة عند الساعة الخامسة صباحا بالتوقيت المحلي تحت حراسة أمنية مشددة،كإجراء أمني احترازي خشية انتقال انتفاضة بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا إلى العاصمة.

و حسب مصدر الدولية دائما فإن معمر القذافي تحرك وسط موكب كبير من السيارات و في حراسة أمنية مشددة،حيث جرى غلق كل شوارع العاصمة الرئيسية إلى حين مروره.

وأضاف مصدر الدولية الذي طلب عدم ذكر اسمه أن القذافي توجه إلى مدينة سبها الواقعة في عمق الصحراء الليبية للإقامة مؤقتا هناك بين قبيلة القذاذفة،بعد أن بث التلفزيون صورا مباشرة لما قيل إنهم أنصار للزعيم الليبي خرجوا في مظاهرة مضادة مساندة له في المدينة.

و استقبل القذافي في مدينة سبها بالأعلام الليبية و صوره و شعارات منددة بقناة الجزيرة القطرية التي بثت صورا مباشرة لانتفاضة الغضب في بنغازي،وردد المؤيدون للقذافي في سبها “ياجزيرة ياحقيرة قائدنا..ماريدوا غيره”.

و قتل متظاهران ليبيان برصاص الشرطة في مدينة بنغازي ثاني أكبر مدن ليبيا،بعد اشتباكات بين قوات مكافحة الشغب و مسيرة عفوية انطلقت في المدينة استباقا ليوم الغضب المزمع تنظيمه يوم الخميس وفق ما أبلغه للدولية أحد أعضاء المجموعة المنظمة لليوم الإحتجاجي.

و انتقلت المظاهرات المناوئة لحكم الزعيم الليبي معمر القذافي و المطالبة بإسقاطه على غرار ما جرى في تونس و مصر إلى مدن ليبية أخرى كيفرن و الزلتين و الكفرة،حيث جرى إحراق صور القذافي و اقتحام مراكز شرطة بعد اشتباكات دامية مع شرطة اللجان الثورية لمكافحة الشغب.

و تقول معلومات الدولية إن الشرطة الليبية اعتقلت الكاتب و الروائي الليبي إدريس المسماري بعد اقتحام بيته بحي المنارة بالبوديزرة في مدينة بنغازي و اقتادته نحو وجهة مجهولة،لحظات بعد مقابلة له عبر الهاتف مع قناتي الجزيرة و بي بي سي باللغة العربية حول تطورات الأمور في بنغازي و ما يجري و يدور في المدينة.


Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire