mercredi 25 août 2010

المغربية دليلة حياوي : الشهر الفضيل مناسب للكتابة


مراكش الحمراء // ثقافة

اوا شوفو بنات مراكش الواعيات القاريات المحضيات العفيفات المرصنات ..

سيري يا دليلة الله يفتح عليك بيبان النجاح..

و ينقي طريقك من الشوف و يعطيك النجاح ..

سيري يا دليلة الله يكون منك الزرع و الزريعة

أللوززززززززززززززز..ديما لوزززززززززز مراكش البهجة

***********************************************

المغربية دليلة حياوي : الشهر الفضيل مناسب للكتابة

عمان ـ الدستور ـ عمر أبوالهيجاء

تبدأ الأديبة والشاعرة المغربية د. دليلة حياوي يومها ، في رمضان ، بالصلاة وقراءة القرآن الكريم ، وتضيف خلال حديثها لـ "الدستور" قائلة: أنا أعمل في إيطاليا مدرسة للغة العربية لغير الناطقين بها ، ويومي يكون حسب جدول العمل ، وربما يكون هذا العمل داخل الاستديو لتسجيل الدروس التلفزيونية بالجامعة الدولية ، في روما ، أو دروساً مباشرة.

أما عن طقوس رمضان في المغرب ، وطقوسه في إيطاليا فتشير د. حياوي إلى أن تلك الطقوس ـ في المغرب ـ لها نكهة خاصة وخصوصية خاصة ، تبدأ من المأكل والمشرب والملبس ، حيث تطفو العادات المتوارثة عن الثقافات والأعراق الممتزجة في تناغم من نوع خاص: فثمة عادات عربية وأمازيغية وأفريقية وأوروبية. وهناك ، أيضاً ، جانب العبادات الذي اقترن ـ بالنسبة لنا ، منذ عام 1962 ـ بالدروس الحسينية ذات الطابع العلمي والتوجهي الذي يمثل المذهب المالكي الأشعري بين يدي الملك محمد السادس ، وهي المجالس التي يؤمها خيرة العلماء من الشرق والمغرب ، ومن أفريقيا وجنوب الصحراء.

أما في إيطاليا فرمضان ذو طابع خاص ، فبعد الانتهاء من العمل يتوجه الجميع من الجاليات العربية إلى المراكز الإسلامية. فمثلاً نذهب إلى جامع روما الكبير الذي يعتبر أكبر جامع في أوروبا ، لغاية الآن ، يتجمع ما يقرب من ألفين من المصلين يومياً: من نساء ورجال وشباب يتقاسمون الإفطار معاً ، حيث نجد جميع الأطياف الباكستانية والمغربية والتونسية والمصرية وغير ذلك ، بمعنى أنه تختفي الفروقات بين هذه الشعوب ، والكل يأكل من مائدة واحدة توحدهم شهادة أنْ "لا إله إلا الله" ، والجميل أن عمدة روما ـ رغم توجهه اليميني الذي قد يعاب عليه لعدم الترحيب بالمهاجر ـ نجده يصر ، كل سنة ، على مقاسمة المسلمين إفطارهم بين جنبات هذا الجامع ، وكأني به يقول: روما للجميع.

وعن انشغالاتها الأدبية في رمضان ، تقول د. دليلة حياوي: أنا ، في رمضان ، لا أقرأ الكثير ، لأنني أصر على ختم القرآن الكريم. وبحكم وتيرة الحياة الغربية السريعة أجدني أحرص على قراءة الذكر الحكيم. أما بالنسبة للكتابة ، أرى شهر رمضان شهراً مواتيا لها ، وكثير من النصوص والمقالات أجدني أحررها في رمضان ، خاصة أنني استغل فترة الغداء بالنسبة للمجتمع الإيطالي للكتابة ، ولربما لتكملة أبيات شعرية من قصيدة تأتيني على غفلة في مترو الأنفاق. لكن ، حالياً ، أنا منكبة على مراجعة كتابي القادم وهو بعنوان "سفر الغربة" ، وهو عبارة عن شذرات من الصحافتين الإيطالية والمغربية ضمنتها تجربتي ورؤيتي للأحداث السياسية والاجتماعية في المغرب وإيطاليا ، من منظور أنثى عربية أمازيغية مقيمة في المهجر.

التاريخ : 18-08-2010

*************

روابط هامة

***********

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/08/blog-post_2807.html

فضيجة لزنديقة مغربية بمسلسل مصري / العار / و هي عار على المغرب

**************

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/08/blog-post_5844.html

علاقة البوليساريو بالإرهاب

**************************

البريد الرقمي

Khllmouhamed8@gmail.com

للاتصال

00212663575438

موقع كوحلال للأشرطة اليوتوبية

http://kouhlal.skyrock.com/

************************

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire