mercredi 18 août 2010

مغاربة المهجر يحوّلون مليارَي درهم إلى بلدهم في 5 أشهر


مراكش الحمراء // مهاجرون مغاربة

مغاربة المهجر يحوّلون مليارَي درهم إلى بلدهم في 5 أشهر

يتميّز المغرب بحجم مهمّ في مجال تحويلات أموال المهاجرين في العالم، ويمتلك سياسة نموذجيّة في استبناك التحويلات

إذ تتقاسم أربعة مصارف في المملكة 85 % من حصّة سوق المهاجرين.

الدار البيضاء:

كشفت معطيات رسميّة أن تحويلات المواطنين المغاربة القاطنين في الخارج، سجّلت ارتفاعًا بنسبة 11.9 % خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة الجارية.

وذكرت أنّ القيمة الإجمالية لهذا الارتفاع بلغت مليارَي درهم، مؤكّدة أنّ النسبة الأكبر كانت من أفراد الجالية المغربية المقيمة في أسبانيا، في حين سجّل نوع من الركود بالنسبة إلى التحويلات الآتية من فرنسا. وشهدت تحويلات المغاربة في الخارج انخفاضًا كبيرًا سنة 2009 نتيجة الأزمة المالية بنحو 14 %، كما إنّ الانخفاض بدا جليًّا بالنسبة إلى الحوالات المصرفية التي تراجعت بدورها بنسبة ناقص 10.72 % في تلك الفترة. ويرجع تقلص تحويلات المهاجرين المغاربة في تلك الفترة، إلى ارتفاع معدلات البطالة، التي يتحمل ثقلها المهاجرون أكثر من غيرهم.

وتفيد إحصائيّات رسمية أن عدد المهاجرين المغاربة يقدر بخمسة ملايين نسمة، ويعيش غالبيتهم في دول أوروبا الغربية، خصوصًا في فرنسا، حيث يعيش 800 ألف مغترب مغربي. أمّا في أسبانيا فيعيش 750 ألفًا، وفي إيطاليا 450 ألفًا، إضافة إلى بلجيكا وهولندا، حيث تقطن جالية مغربية مهمة.

ويمثل المهاجرون قوة اقتصادية مهمة بفضل التحويلات المالية نحو بلادهم ومشاريعهم الاستثمارية. وتعدّ تحويلات المغتربين في المغرب المصدر الأول للعملات الأجنبية، وتتفوّق على مصادر الدخل الأخرى كالصادرات الزراعية والصناعية، وعائدات السياحة، والفوسفات، والنسيج. وبلغت تحويلات المهاجرين السنة المنصرمة نحو 8 مليارات دولار، الأمر الّذي يجعل الاقتصاد المغربي يعتمد بنسبة كبيرة على هذه التحويلات في ميزانية الإنفاق الحكومي.

وقال رضوان التهالي، محلّل اقتصادي، إنّ "هذا المورد يعدّ عاملاً مساهمًا في تنشيط الاقتصاد الوطني، لا سيما أنّ الأموال المحوّلة لم تعد توجّه من أجل الاستهلاك أو الادخار، بل للاستثمار، وخلق مشاريع مدرّة للدخل، وتنمية الثروات، وتحسين ظروف عيش السكان في البوادي والمناطق النائية، التي يتحدر منها المهاجرون المغاربة". وأوضح رضوان، في تصريح لـ "إيلاف"، أنّ "هؤلاء يشكلون العمود الفقري لما يمكن أن يصطلح عليه (الاقتصاد الاجتماعي) في دولهم الأصلية"، مبرزًا أنّ "الدورة الاقتصادية المحلية في بعض الجهات والمناطق تكاد تعتمد بالكامل على تحويلات المهاجرين أو أنشطتهم الاستثمارية".

وكان الوزير المنتدب المكلف بالجالية المغربية المقيمة في الخارج، محمد عامر، أكّد، أخيرًا، في الرباط، أنّ الوزارة في صدد وضع مشروع وطني لمعالجة قضايا الجالية في شموليتها. وأكد عامر، في لقاء مفتوح مع عدد من أفراد الجالية المغربية الشباب حول "انتظارات شباب الجالية المغربيّة المقيمة في الخارج ودورها الطلائعي في تنمية المغرب في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية"، أن نجاح هذا المشروع هو رهن الشراكة مع أفراد هذه الجالية.

وأشار إلى أن سياسة الحكومة تقوم على خمسة مرتكزات تهمّ في المقام الأول موضوع الهوية من خلال توثيق الارتباط بالوطن عبر إحداث مراكز ثقافية تتيح عرضًا ثقافيًّا مجددًا يستجيب لحاجيات واقعية، إضافة إلى الجانب الاجتماعي عبر مساعدة الأشخاص الذي يعيشون وضعيات صعبة من قبيل المتقاعدين والمرأة والشباب.

ايلاف

*********

روابط هامة

**********

على من يطنز هذا الشخص لتبرير فضيحة ميدلت ؟ / العدالة و التنمية /

http://kouhlal.skyrock.com/

*********************

أنور مالك طرطور العسكر الجزائري, مناورة جزائرية بميزة حسن جدا

http://www.almouatinoune.com/

**************************

جزائريون يفطرون على الحشيش و الهندي في رمضان

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/08/blog-post_16.html

**************************

البريد الرقمي

Khllmouhamed8@gmail.com

للاتصال

00212663575438

موقع كوحلال للأشرطة اليوتوبية

http://kouhlal.skyrock.com/

************************

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire