mercredi 18 août 2010

السيبة فمراكش يا والي المدينة


مراكش الحمراء // السياحة في خطر مراكش نموذجا

السيبة فمراكش يا والي المدينة

أسرة انجليزية الأب رجل اقتصاد و الزوجة موظفة و ابن يافع و ابنة في مقتبل العمر موظفة . سمعوا عن الحمراء فأخذهم الشوق لاكتشاف معالم مدينة تاريخية ذات صيت عالمي, تنفرد بما لا يوجد عند زميلاتها المدن المغربية الأخرى.

السير Barnett Robert , وزوجته Trudi كانا يوم أمس يكتشفاني معالم مراكش الحمراء بهوائها المميز و طقسها الجذاب و روائح الأسواق العتيقة التي تطير بلب كل عجمي يضع قدميه على رقعة الحمراء .

امتدت أيادي اللصوص و طارت بسرعة البرق بهاتف الزوجة التي ظلت جامدة في مكانها من شدة الغرابة و حواجب زوجها ارتفعت و كأن أسرة بارنيت نزل عليها طائر غريب من كوكب آخر.لم يفهم أحد من أفراد الأسرة مادا وقع ؟ ,هل هي سرقة أم مزحة؟.

للأسف الشديد إنها سرقة في مكان عام و السياح متفرقون هنا و هناك على أطراف الساحة الشهيرة عالميا. و لا أحد استطاع مد يد المساعدة لا مخازنية حاضرين و لا شرطة السياحة و لا..و لا..الجميع مسخسخ من جراء صيام رمضان ,و شهر رمضان للتحرك و ليس للخمول رمضان للعمل و الكد و ليس للنعاس..يا سادة..

ساحة جامع الربح / ج الفناء / صارت مجرد بقعة سايبة ,عمارة بلا بواب...

سؤال عشوائي

ما دور الشرطة السياحية ؟

جواب ميداني كنشوف بعينيا يعطيتي فيهم لعمى و لا اقدر تصوير مشاهد لأنني لا ارغب في معصية ضميري ليس إلا..

مراقبة شباب لا خدمة لا ردمة بؤساء مساكين دراويش يمتهنون حرفة الإرشاد السياحي بدون رخصة, و يعانون الويل و الويلات مع بعض أقول بعض أفراد الشرطة السياحة. و سمعت شكاوي بعضهم مرات و مرات من خلال الاستفزاز اللذي يتعرضون إليه و الابتزاز على شكل المعادلة التالية.

50 درهم و لا 48 ساعة فلحبيسي / حراسة نظرية

كلما ضبطت الشرطة احدهم يخضع للمعادلة التالية.

اقتراح كوحلالي

راه معروفين هادو الكيادة بلا بلاكة جمعوهم و ديرو ليهم واحد امتحان في تاريخ مراكش و معالمها على حساب وزارة السياحة و ساعدوهم , بعدما يكون لكل واحد منهم يتأبطك ملفا نظيفا من أي جناية بغض النظر عن الحبس 48 ساعة .هادكشي ما محسوبش. بعد فترة من التدريب نعطيوهم بطاقات مؤقتة لمدة عام لممارسة الإرشاد السياحي. و إن مرت الأمور/ كيكس بيمو / بخير و بخميرين. يتم تجديد بطاقة الشاب لمدة إضافية عامين و هكذا و دواليك إلى حين إقفال خمس سنوات. تمنحه وزارة السياحة بطاقة دائمة للإرشاد السياحي. و هاحنا تفكينا من مشاكل ديال الدراري.. لي فوكيد /مرشد سياحي بدون رخصة

دعاء رمضاني

يا ربي يجيب شي زلزال بحال ديال الحسيمة..فهاد لعواشر لمباركة............

بعض أفراد الشرطة السياحية همهم فقط على لهموز / جمع همزة / أو الكوفرات / جمع كوفرة / . أما مراقبة سلامة السياح و تأمين راحتهم و مساعدتهم على إيجاد عنوان ما ؟ فهده فلسفة لم يتعلموها هؤلاء البوليس.

كم من سائح تائه و تمر من جانبه اكتر من دراجة للشرطة السياحية و لا احد فكر أن يقف لتقديم المساعدة للسائح و الأخد بيده حتى يجد مقصده. حتى يأخذ الزائر عن ديارنا فكرة جميلة عن الحمراء و أهلها و بوليسها . و لكن والووووووووووووو..

عينيهم فالتين غير على لهموز و استثني الشرفاء من عناصر الشرطة السياحية.

حالة انفردت بها / مراكش الحمراء

سيدة مسكينة لها تلاتة أبناء

طفل 14 عاما بنية 5 أعوام و البكر يونس 22 عاما يمتهن حرفة السياحة بلا أوراق.مزرطي لوزارة السياحة, يعين أمه التي تشتغل في مجال النظافة في الدور /الرياضات / بينما رب الأسرة سكير زنديق و قمار عتيق رزقو مشا ليه مع فراقش العود / الفرس /.

حي سبتيين مراكش المدينة.

اعتقلت الشرطة السياحية يونس بحرهدا الشهر و هو يمارس عمل الإرشاد السياحي و لم يكن في جيبه الخمسين دركشا / درهما فنزل ضيفا على مقر الشرطة السياحية48 ساعة . فأخبرتني أمه بما حصل وعلى لسانها انقل لكم ما سمعته و الله يشهد على كل كلمة انقلها لكم .

// اوا اشنو بغاو هاد الولد يدير يمشي يكريسي النصارى و لا يبيع لحشيش فراص الدرب . راه كل لقا ما يدير الزغبي كاع ما يمشي لهاد القهرة //. كانت الأم المسكينة تروي لي حكايتها و لون الليمون باد على محياها من شدة الغم و الهم على فلذة كبدها تضيف. // راه كل نهار و رزقو أولدي راه كاين النهار الزغبي ما يجيب فيه والو حتى تمن ربطة ديال ليقمة / نعناع / ...الخ.

لو كانت الشرطة السياحية تقوم بواجبها أحسن قيام لما سمعنا عن سطو أو سرقة السياح و خصوصا … خصوصا السياح . لأن السائح ادا ما تعرض للسرقة , سوف يحكي لخلانه بدياره عن بلدنا و فضائحنا ,و ينصح ويحذر كل من يرغب في زيارتنا الحمراء. و كم هي الأفواج من الضفة الأخرى , التي ستفضل وجهة أخرى غير المغرب؟.لأنه أفضل إشهار هو إشهار الدلقوش .

كم من الأموال بالعملة الصعبة ستحرم منها الدولة؟ .

كم من تاجر و صاحب فندق ووكالة و...سوف يعاني إن استمر الحال على هذه المنوال؟.

لقد كان حلم جلالة السلطان المفدى سيدي محمد السادس, في عشرة ملايين سائح نفس الحلم لدينا في مراكش ولدى كل من يشتغل في قطاع السياحة , لأنها أي السياحة , سلسلة مترابطة فيما بينها. لكن هيهات و مليون هيهات على من نتوسم فيهم الحفاظ على السياحة هم أول من يخربها لملأ جيوبهم بعرق الآخرين.

تراخي واضح إلى حين اتبات العكس.. و حزم في خبر كان من لدن بعض عناصر الشرطة السياحية بمراكش واضح بين لا غبار عليه.

ما رأي والي الأمن بمراكش الذي لا نسمع عنه شيئا ؟

ما رأي وزير الداخلية في السيبة التي تقع بمراكش؟

اوا هاد شويكوك ديال السياح ليكايترزقو معهم المراكشيين, جريو عليهم و تهناو.. يبرد ليكم القلب .

الله يدر شي تاويل الخير

يتبع

*************

روابط هامة

**********

على من يطنز هذا الشخص لتبرير فضيحة ميدلت ؟ / العدالة و التنمية /

http://kouhlal.skyrock.com/

*********************

أنور مالك طرطور العسكر الجزائري, مناورة جزائرية بميزة حسن جدا

http://www.almouatinoune.com/

**************************

جزائريون يفطرون على الحشيش و الهندي في رمضان

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/08/blog-post_16.html

**************************

البريد الرقمي

Khllmouhamed8@gmail.com

للاتصال

00212663575438

موقع كوحلال للأشرطة اليوتوبية

http://kouhlal.skyrock.com/

************************

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire