lundi 16 août 2010

صحيفة أردنية معركة المغرب ضد الفقر نموذج جدير بالاحتذاء


مراكش الحمراء // مغرب العظماء

صحيفة أردنية

معركة المغرب ضد الفقر نموذج جدير بالاحتذاء

12:22 | 16.08.2010

كتبت صحيفة أردنية,الخميس المنصرم, أن المغرب نجح في تحقيق تقدم هام في التقليص من معدل الفقر, إذ تمكن من تقليصه إلى أقل من9 في المائة مقابل2 ر16 في المائة قبل عقد من الزمان, معتبرة أنه "يترتب على البلدان العربية الأخرى أن تتعلم" من النجاح الذي حققه النموذج المغربي.

وأوضحت الصحيفة, في مقال تحت عنوان "نموذج المغرب الاقتصادي ينجح حيث يفشل الآخرون", أن هذه النتيجة "تعد إنجازا كبيرا"""" لبلد يفوق عدد سكانه30 مليون نسمة, و""""يفتقر إلى الموارد الطبيعية المهمة".

وعزت النجاح, الذي حققه المغرب على هذا الصعيد, إلى عدة عوامل, من بينها, على الخصوص, تباطؤ النمو الديمغرافي (انخفاض معدل الخصوبة), والاستثمارات المكثفة في البنيات التحتية, ووجود قطاع قوي للقروض الصغرى, وتحويلات العمال بالخارج, والانخراط الديناميكي من طرف منظمات المجتمع المدني.

وأوضحت أن تراجع النمو السكاني خفف من الضغط على النفقات العمومية, مما سمح بتخصيص المزيد من الاعتمادات لإنجاز البنيات التحتية, خاصة في العالم القروي, حيث مكن التوسع في شبكات مياه الشرب والكهرباء والطرق من تحسين مستوى وظروف عيش الساكنة القروية

وبعد أن توقفت عند الإجراءات التي اتخذها المغرب لتوفير الاعتمادات الضرورية قصد استثمارها في البنيات التحتية (إصلاح النظام الضريبي, إنشاء صندوق الحسن الثاني للتنمية الاجتماعية والاقتصادية...), أشارت الصحيفة إلى أن القروض الصغرى كانت بمثابة آلية أخرى أسهمت في خفض مستويات الفقر بالمغرب الذي "يعد رائدا في العالم العربي" في قطاع القروض الصغرى, التي تصل نسبتها إلى59 في المائة من إجمالي القروض الممنوحة بالمملكة.

وأضافت أن هذه القروض تساعد الناس على تجنب معاناة الفقر من خلال تقديم أموال لإنجاز مشاريع تجارية صغيرة, أو لتعزيز مشاريعهم القائمة, مبرزة أن عدد المستفيدين منها في المغرب ارتفع إلى3 ر1 مليون شخص.

كما توقفت الصحيفة عند مساهمة تحويلات العمال المغاربة المقيمين بالخارج والانخراط النشيط لمنظمات المجتمع المدني في تراجع معدل الفقر بالمغرب, موضحة أن العمل بين هذه المنظمات والسلطات العمومية في إطار تشاركي أفضى إلى توفير الكهرباء والماء, وإلى تحسين معدلات محو الأمية وسط الفقراء.

وبعد أن ذكرت بأن7 .1 مليون مواطن مغربي خرجوا من براثن الفقر خلال العقد الماضي, اعتبرت الصحيفة أن "التحدي الماثل أمام المغرب اليوم يكمن في استدامة هذا الاتجاه, ومنع أولئك الذين أفلتوا من مرتبة الفقر من الانزلاق في أتونه مرة ثانية".

وخلصت إلى أنه "بالنسبة لصانعي السياسة والقرار في أجزاء أخرى من العالم العربي, ثمة الكثير مما يمكن تعلمه من التجربة المغربية؛ وأول دروسها أنه يمكن تحقيق تقدم جاد في معركة التغلب على الفقر, حتى في بلدان يقطنها عدد كبير من السكان ومن دون توفر ثروة من الموارد الطبيعية الهائلة".

و م ع / عمان

*******

روابط هامة

**********

http://www.almouatinoune.com/

أنور مالك طرطور العسكر الجزائري, مناورة جزائرية بميزة حسن جدا

**************************

البريد الرقمي

Khllmouhamed8@gmail.com

للاتصال

00212663575438

موقع كوحلال للأشرطة اليوتوبية

http://kouhlal.skyrock.com/

************************

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire