mercredi 25 août 2010

من قلدنا أكــد لنا بأننا الأفضل


مراكش الحمراء // الله يعفو عليكم

معنى الإبداع صنع الشيء المستحيل ونحن نصنع المستحيل

المقلدون خلفنا دائماً ..من قلدنا أكــد لنا بأننا الأفضل.

مرد هذه القول إلا ما تتعرض له بعض المواقع و المدونات المغربية من تقليد و خطف المواد الإخبارية دون ذكر مصدرها و هذا يزعجني كثيرا و بعضهم يقوم بصياغة الخبر بحلة قبيحة جدا. و لا داعي أن نذكر احد دون آخر كل واحد عارف أشنو كيزمر في جريدته.

نحن نتعب لإيجاد الخبر و الآخرون يأخذون جهدنا على طبق جاهز.

لم نسمع قضية كريم مولاي العميل الجزائري السابق على صفحات جرائد المغرب إلا بعد أن تم نشر باقة من تصريحاته التي أدلى بها لقناة / العالم / المنقولة على باب العلامة اليوتوب و مضى وقت على ذالك و لم أرى يومية مغربية واحدة نشرت خبرا حول تصريحات العميل الجزائري السابق التي تندرج تحت راية الخطر قادم .و عندما أرسلت رابط الصفحة اليوتوبية إلى كل أعضاء الفيسبوك تم نشرت الخبر عبر مدونة / مراكش الحمراء /

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/search?q=%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85+%D9%85%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%8A

النشر تم يوم 31 شهر يوليوز 2010 و الناس وصلتهم العافية يوم 24 و 25 من الشهر الجاري.

تفاجأت و ارتفعت حواجبي استغرابا و أنا أتصفح عناوين الجرائد لأجد يوميتي ..الصباح و المساء.. في صفحتيهما الأولى ينشران حوار مع العميل الجزائري و كأنه خبر , / سكوب / هذا مع العلم ان التصريحات كريم مولاي مر عيها وقت طويل.

لم يتحدث احد من حملة الأقلام المصابة بالخمول و النسخ ونقل مجهود الآخرين حول مسلسل كويتي كرتوني و الأمر مر عليه ردح من الزمن. إلا بعد أن قمت بإخراج الشريط اليوتوبي من كهف الظلام و ها هي الصحف المغربية تتحرك و تندد بعد وصلنا إلى نهاية الأزمة و اعتذرت الكويت رسميا و اعتذرت القناة التي تبت المسلسل السيئ الذكر.. لقد صار الخبر يخرج من النت و يصبح على الورق في اليوم الموالي .

إنهم يسرقون لب مجهودنا فعلى الأقل و من الأمانة الفكرية و الأخلاق ذكر المصدر.

الله يعفو عليكم ..

لكن الكعية.. أو أم الفضائح ..و أم الكعيات.. تلك التي نشرتها يومية ..العلم.. حول فتوى لساركوزي بخصوص رمضان و بعد ذكرت يومية عباس الفاسي ان الأمر لا يعدو كونه حوار افتراضي و الحقيقة أن الخبر أو الحوار الافتراضي تم نسخته يومية / عباس الفاسي / بالكامل من مدونة شاعر مغربي حسب موقع / الدولية / حيت أن موقع ..سي ن ن.. C N N ينقل بعض المدونات العربية و ما يطرحه بعض المدونون . على كل حال هذا يدل على عدم الرزانة و قلت البحت و التقصي .

بدل نشر الأخبار لقراء الجرائد التقليدية بشكل عشوائي المفروض ان يكون هناك تقصي و بحت بدل نسخ كل ما ينشر على النت لان قوالب النت كثيرة جدا لا تعد و لا تحصى, من فبركة الصور إلى فبركة الأخبار مع تقنيات متطورة يعتمدها البعض . الخبر يعتبر في نظري مقدس و المسؤول عن النشر يتحمل أمانة النشر و إعطاء الخبر الصحيح لزبنائه.

**************************

البريد الرقمي

Khllmouhamed8@gmail.com

للاتصال

00212663575438

موقع كوحلال للأشرطة اليوتوبية

http://kouhlal.skyrock.com/

************************

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire