mercredi 23 juin 2010

الفارون من جحيم تندوف عادوا أفواجا أفواجا لكن حذاري


مراكش الحمراء // وقفة

البشير الدخيل

البوليساريو أمام أزمة إثر عودة 737 شخصا الى المغرب...

لا مستقبل في مخيمات تندوف والقيادات تسترزق

23 / 10 / 2010

بات سكان مخيمات تندوف وخصوصًا الشباب، ينتظرون الفرصة المناسبة للهروب الى المغرب. ويتوقع ان يتضاعف عدد هؤلاء وسط تاكيدات من ان البوليساريو غير قادرة على الحرب مع اعتماد المغرب لسياسة التفتح والديمقراطية.

وصل عدد الأشخاص الذين حلوا بمدينة العيون (جنوب المغرب)، فارين من جحيم مخيمات تندوف، منذ 25 آذار (مارس) الماضي، إلى 737 شخصا ضمنهم 117 امرأة و95 طفلا.

والتحقت آخر المجموعات، في اليومين الماضيين، وضمت 73 صحراويًا مغربيًا، من بينهم ست نساء و14 طفلاً تتراوح أعمارهم ما بين سنة و 12 وعادت هذه المجموعات، التي تتراوح أعمار باقي أفرادها بين 21 و 62 عامًا، في إطار ثلاث مجموعات تتكون من 5، و12، و56 شخصًا، بعدما تمكنوا من الفرار من الحرمان والمعاناة بهذه المخيمات.

وقال البشير الدخيل، أحد مؤسسي جبهة بوليساريو، وممثلها في إسبانيا سابقًا، ورئيس شبكة جمعيات صحراوية، إن "هذه العودة تمتاز بمواصفات متعددة، أولها أن معظم الفارين من الشباب المزدادين في مخيمات تندوف"، مبرزًا أن "الشباب بات يحس بأن هناك طبقية في المخيمات، وأن قيادات البوليساريو تهتم فقط بأبنائها".

وأوضح البشير الدخيل، في تصريح لـ "إيلاف"، أن "النقطة الثانية تتمثل في كون السياسة التي يقوم بها المغرب، من تفتح وديمقراطية، خلقت توجهًا جديدًا في صفوف شباب المخيمات من أجل العودة إلى المملكة".

أما النقطة الثالثة، فتتجلى، حسب رئيس شبكة جمعيات صحراوية، في كون أن "قيادات الجبهة، وهي مجموعة من الأشخاص يصل عددهم إلى 1975، أضحت لا تتحكم في مصير الشباب، إذ أنها باتت متجاوزة سياسيًا واجتماعيًا"، مضيفًا أن "السكان أصبحوا يعرفون بأن البروباكاندا غير واردة".

وذكر الممثل السابق للجبهة في إسبانيا أن الجميع في المخيمات يعي أنه لا مكان للاستفتاء، كما أن البوليساريو غير قادرة على الحرب، وبالتالي فإن الشباب أصبحوا متأكدين بأنه لا مستقبل لهم في المخيمات"، مبرزًا أن "ما يحدث حاليًا دليل على أن مجموعة من السكان تريد العودة، وتنتظر الفرصة المناسبة".

وأشار البشير الدخيل إلى أنه "أمام فشل البولساريو، وتفتح المغرب وعمله على التنمية البشرية، إلى جانب وجود فضاءات من الحريات، جعلت السكان يقررون العودة هربًا من هذه المخيمات، خصوصًا أن القيادة تعيش من خلال هذه الأزمة، وتريد فقط تحقيق مصالحها الشخصية على حساب الصحراويين". وأضاف الممثل السابق للجبهة في إسبانيا "هناك مجموعة كونتها الجزائر، وفرضتها على الرأي العام الصحراوي، وهي ستستمر في العيش على هذا الملف، الذي تقتات منه، وتعتبره وسيلة ربح"، واضاف قائلاً "هناك فرق شاسع بين الصحراويين والقيادة، التي لن تصحح مسارها لأن الوضع الحالي مربح بالنسبة إليهم".

وما زال مسار المفاوضات معلقًا، بعد لقاءين غير رسميين لم ينجح خلالهما كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، من تقريب وجهات النظر، وإعادة تحريك قطار المحادثات، عقب توقفه في المحطة الرابعة.

يذكر أن أول اجتماع غير رسمي، خصّص للإعداد للجولة الخامسة من المفاوضات، انعقد في آب/ أغسطس 2009 بالنمسا، تطبيقًا للقرار 1871 لمجلس الأمن وضم، إضافة إلى المغرب، وفود عن الجزائر، وموريتانيا و"البوليساريو".

ومنذ حزيران (يونيو) 2007، انعقدت أربع جولات من المفاوضات في مانهاست قرب نيويورك، وهو مسلسل انطلق بفضل المبادرة المغربية الخاصة بمنح حكم ذاتي لجهة الصحراء، وهو المقترح الذي ترفضه الجبهة.

ويقترح المغرب خطة واسعة للحكم الذاتي تحت سيادته من أجل وضع حد للنزاع في الصحراء الغربية، في حين تطالب جبهة البوليساريو، بدعم من الجزائر، باستفتاء حول تقرير المصير يكون الاستقلال أحد خياراته.

وكانت (البوليساريو) أقدمت على عزل المعتقل السياسي أحمد بلوح حمو ومن معه في زنازن انفرادية، عقابا لهم عن كشف أخبار معاناتهم وتسريبها للخارج، حيث حظيت بتعاطف واهتمام كبيرين من قبل المحتجزين بتندوف، وفي باقي المناطق الجنوبية المغربية، وتسبب تسريب أخبار معاناتهم في اندلاع احتجاجات داخل المخيمات، وفرار عدد كبير من المحتجزين من تندوف في اتجاه بلدهم الأصلي المغرب.

إيلاف // أيمن بن التهامي من الرباط

*******************************

مجرد تخمين ليس الا..

أقول كما سيقول الجميع

مرحبا بعودة العاق إلى حضن الوطن الأم و بعيدا عن ماكينات الإعلام الرسمي و الشبه الرسمي الذي يزغرد زغرودة مجلجلة للأمر.

سؤال عفوي

مونولوج مع نفسي ماذا ستقدم الرباط لهؤلاء العائدين و جلهم شباب ؟

سؤال طارئ

من باب الاحتياط ليس إلا, أن يستعد رجال الحموشي و ياسين المنصوري على تتبع خطا العائدين فلربما يكون هناك عملاء مدسوسين أدوارهم متفرقة بين زرع الفتنة و البلبلة و نقل الأخبار و ربما نشر صور على اليوتوب لبعض المظاهرات بالجنوب و العيون تحديدا, حتى تلعب بها الجزائر دوليا ؟ هي حرب أرادتها الجزائر مع المغرب لإبعاده عن قضيته الأولى هي // الصحراء الشرقية / كارت أحمر ناله محمد الخامس بطل التحرير , من فرنسا , عقابا له على مساندته للمقاومة الجزائرية ..

الصحراء الشرقية الغنية بكل المعادن // بترول غاز حديد / / تحتلها الجزائر و لا ترغب في فتح الملف و من مصلحتها بقاء الحال على ما هو عليه.و تتعكز على سياسة ..تركة الاستعمار.. ما باليد حيلة .............ناكرو الجميل بميزة حسن جدا....

طيب ........ماشي الحال يا جماعة

عودة الفارين من جحيم الخيام و سياط الجلاد لهي عودة محمودة لكن واجب الدولة أن تفتح عيونها جيدا و لا تسقط في فخ الإعلام , لان من عاد اليوم قد ..أقول ..قد يعود من حيت أتى بعدما ينهي مهمته..كل الاحتمالات واردة لان السياسة بنت زنا لا أصل لها مجهولة الهوية......

كان هذا مجرد تخمين و أتمنى أن أكون مصابا بهلوسة و إن كان الأمر كذالك فخذوني على قدر عقلي.....بوركت يا وجوه الخير و النعمة........

و انهي تعقيبي بصمغ النهاية بين مزدوجتين .

الزمن كشاف.. حكمة الملك العظيم الراحل الحسن الثاني ملك الملوك........

مع اخلص متمنيات للعائدين بالتوفيق و النجاح في حياتهم بحلة جديدة تحت راية العرش العلوي المجيد.. ألف مرحبا لكل من فضل العيش على أرض الأجداد.

*****************

روابط معنفجة

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/06/blog-post_3940.html

*************

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/06/blog-post_4523.html

*************

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/06/blog-post_741.html

*************

البريد الرقمي الرسمي

Khllmouhamed8@gmail.com

http://kouhlal.skyrock.com/

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire