mercredi 23 juin 2010

حي يعقوب المنصور..قرقوبي، دعارة وجريمة الرباط



مراكش الحمراء // أبلاتي ..

ما هكذا تورد الإبل يا حكيم قبل ما تخرج عينيك و تحيح على حكومة عمو عبيبيس و طاطا بادو و قبيلة ال الفاسي الفهري , و ثقب لعباد الله وذنيهم بالغوات في مزلس اقصد مجلس المستثارين , كما كان الأمر عليه في فترة خونا لعلو الله يعلي شانك نعاماس, هاداك فتح الله راه فتح عليه الله ملمزيان , ضرب الطبلة ف البرلمان , كاو تكنيك عطا لدينمها الطبلة بصباطه الفاخر / سينيي / المهم الصباط ما وقع ليه والو لأنه سيني , حتى كاد أن يفرشخ الطبلة .

أي و الله.... الله يعطيني اللكع و الصيبان . هذا ما وقع أيام عز الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية, و حيح خونا لعلو . كما كالو, لي زونسيان , الأولين , 7 أيام ديال المشماش دابا دوز..أرا ما عندك يا هوى .. و نشوفوك نعاماس أبا حكميم ف فشي منصب واعرررررررررر.عام 2012

المهم حدسي يقول ..غادي يتفوبرو عليك بشي بليزة وزارية غير وجد راصك ...

اوا ما عندا غرض نعاماس الله يدير لفيها لوبيان

إليكم الخبر منقول عن اداعة هولاندا

الشفاوي على وزن الفاماوي

****************

حي يعقوب المنصور..قرقوبي، دعارة وجريمة (2)

كريمة إدريسي

يعتبر حي يعقوب المنصور أكبر حي بالعاصمة المغربية الرباط، حيث تسكنه 270 ألف نسمة، وهو ثاني اكبر الاحياء على الصعيد الوطني من حيث معدل الفقر والجريمة والبطالة بعد حي سيدي مومن بالدار البيضاء الذي يطلق عليه اسم " معقل الاصوليات المتطرفة" والذي دوى اسمه بعد تفجيرات الدار البيضاء في ماي 2003.

أرث ثقيل

منذ ما يقرب العام، يترأس حكيم بن شماس مقاطعة حي يعقوب المنصور.يقول إنه حين استلم مهنته كرئيس صدم بشدة، موضحا: "لأني اكتشفت حجم التركة الثقيلة من الفساد التي ورثتها. أول شيء اصطدمت به اني لم اجد مكتبا ولم اجد كرسيا واحدا. وجدت البناية مخربة. الرئيس السابق لم يات ابدا ولا استقبل مواطنا مرة. استلمت الرئاسة وليس في ميزانية المقاطعة درهم واحد. ،نصف الموظفيعلى الاقل، وعددهم بالضبط 1111، هم موظفون أشباح، بمعنى أنهم يتقاضون راتبهم من المقاطعة وهو لا يشتغلون أصلا ولا يأتون لمقر العمل نهائيا. التركة ثقيلة جدا ولكن إرادتي وطموحي قوي جدا ولم يسبق ان كانت إرادتي اصلب مما هي عليه الآن".

خراب وبؤس في كل مكان

تهيمن مظاهر البؤس والفقر المدقع والبيوت القصديرية على مقاطعة يعقوب المنصور. الحياة في يعقوب المنصور خربت، كما يقول بن شماس، "لا توجد مناطق خضراء و أحزمة البؤس منتشرة في كل مكان".

اضافة الى الخراب الذي يتجلى في كل مكان، فان حي يعقوب المنصور يحطم الرقم القياسي في العاصمة المغربية حين يتعلق الامر بمعدل الجريمة والدعارة وتعاطي الشباب للمخدر الرخيص المسمى القرقوبي.

رائحة الموت

وفي الطريق الى افقر منطقة بالحي، دوار القرى، يحكي بن شماس لاذاعة هولندا العالمية عن فترة الحملة الانتخابية التي خاضها قائلا: "دخلت إلى الحي مع مجموعة من شباب الحي، إذ يستحيل ان تجوب بدروب الحي ان لم تكن منه. زرت منازل، يخجل المرء ان يسميها منازل، اذ لا تتعدى كونها اكواخا حقيرة وهناك شممت رائحة وتيقنت ان للموت رائحة. وهي رائحة تعجز كل قواميس الدنيا عن وصفها. هذه واحدة من التحديات التي جئنا من اجل مواجهتها".

تناوب على النوم

يعتبر دوار القرى نموذجا من حجم الفقر والبؤس المستشري في حي يعقوب المنصور وهو حي تقطن فيه مئات الأسر الفقيرة. وفي هذا الحي كثير من مظاهر القرون الوسطى كما يؤكد بن شماس قائلا: " الأسر هنا تقطن في غياب تام لمقومات الحياة. في مثل هذه الأحياء تسجل أعلى معدلات الجريمة، العشرات من الشباب الذين يتعاطون القرقوبي، نوع من المخدر الرخيص، عشرات الفتيات يتعاطين الدعارة في الأحياء الراقية لمدينة الرباط. لا نتوفر على إحصائيات رسمية لكن المعطيات التي بين أيدينا تشير إلى ان العاهرات في الرباط ينحدرن من مثل هذه الأحياء، وفي مثل هذه الأحياء يتناوب الإخوة على النوم. هناك الكثير من العائلات تقتات من الفواكه والخضر النتنة. شاهدت بأم عيني باعة متجولين يبيعون نصف تفاحة نتنة وطماطم نتنة. يستحيل على الناس هنا شراء الأسماك واللحوم، لذلك فانهم يقتاتون على الشحوم. يتذكر بن شماس وضع عائلة زارها في هذا المكان، تتكون من اب وام وشابتين وشابين، تقطن العائلة كوخا بغرفتين ضيقتين، يتناوب في احداها الاختين والاخوين على النوم، حيث تنام الفتاتين من العاشرة للثالثة صباحا، وبعد ذلك يأتي الدور على الاخوين. من الاوضاع المؤسفة جدا والتي تمزق القلب، كما يؤكد بن شماس قائلا: " الهاجس المؤرق هو انجاح تجربتي كرئيس ليعقوب المنصور لافي بوعودي للمواطنين".

مشاريع ولكن

"من أجل يعقوب منصور جديد"، هكذا يسمي بن شماس مشروعه الذي يريد عبره ان ينفتح حي يعقوب المنصور على البحر بدل ان يظل موليا ظهره له. لكن بن شماس يضيف قائلا في صدد الحديث عن مشاريعه لانقاذ ما يمكن انقاذه مما خُرب ودُمر: "يجب ان اكون واقعيا فانا لست واهما انه طيلة انتدابي ساتمكن من القضاء على كل المشاكل في حي يعقوب المنصور. هذا اكبر من الامكانيات المتوفرة".

لكن يعتقد انه سينجح اولا في انجاز ثلاثة او اربعة مشاريع رئيسية بالحي، مثل استعادة الحياة للمناطق الخضراء التي خربت، وممارسة اقصى درجات الاستفزاز الايجابي تجاه مكونات النسيج المدني، " اذ دعوت منظمات المجتمع المدني بيعقوب المنصور لإطلاق دينامية مدنية اسميها مجلس الظل. مجلس لساكنة الحي وظيفته مرافقتي ومتابعتي ومحاسبتي ان اقتضى الحال. اريد ان اشتغل في اطار اقصى من الشفافية. وهناك مشروع انشاء سلسلة من الدور اسميها دور المواطن، ومراكز للتربية على المواطنة واخراج شرائح شباب يعقوب المنصور واشراكهم في دينامية اشاعة ثقافة المواطنة وتحمل المسؤولية في خدمة حيهم".

* في الجزء الأول تعرفنا على رئيس الحي حكيم بن شماس، وفي هذا الجزء على حيه

*****************

روابط معنفجة

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/06/blog-post_3940.html

*************

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/06/blog-post_4523.html

*************

http://kouhlalmarrakeche.blogspot.com/2010/06/blog-post_741.html

*************

البريد الرقمي الرسمي

Khllmouhamed8@gmail.com

http://kouhlal.skyrock.com/

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire