mardi 25 janvier 2011

عاجل من مصر // يا مبارك الطيارة في انتظارك .. مئات المتظاهرين يخترقون حواجز الشرطة في مظاهرات بالقاهرة


منبر , مراكش الحمراء , قاطرة التدوين للشعوب الحرة ,و لسان الجماهير المسحوقة , و المعبر عن آلامهم و أمالهم.............

عاجل من مصر

يا مبارك الطيارة في انتظارك .. مئات المتظاهرين يخترقون حواجز الشرطة في مظاهرات بالقاهرة

القاهرة

تظاهر مئات الأشخاص في وسط القاهرة الثلاثاء للمطالبة بإصلاحات اجتماعية وسياسية واخترقوا حواجز الشرطة وبدئوا مسيرات في قلب القاهرة مستلهمين النموذج التونسي

رفع المتظاهرون شعار تونس هي الحل وتجمع المتظاهرون أمام دار القضاء العالي (مقر المحكمة العليا) في وسط القاهرة وكانوا يحملون لافتة كبيرة كتب عليها "تونس هي الحل" فيما انتشر عشرات آلاف من أفراد الشرطة في وسط المدينة.

وكان المتظاهرون يهتفون "يسقط مبارك" و"يا يا مبارك الطيارة في انتظارك" في إشارة إلى الرئيس المصري حسني مبارك الذي يتولى حكم مصر منذ ثلاثين واخترقوا الحواجز التي أقامتها الشرطة متجهين إلى ميدان التحرير أهم ميادين وسط القاهرة.

وردد بعض المتظاهرين كذلك "تونس مش احسن من مصر".

وقال مصدر امني ان ما بين 20 إلى 30 ألف شرطي منتشرون في وسط القاهرة وان قوات الأمن أغلقت تماما الشارع الذي يقع فيه مقر وزارة الداخلية المصرية والشوارع المحيطة به.

وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس ان بضع مئات تظاهروا كذلك في أسيوط (جنوب) وفي الإسماعيلية (على قناة السويس) وفي شمال سيناء.

وكانت حركة 6 ابريل الشبابية الاحتجاجية، التي تطالب بإصلاحات سياسية واجتماعية، أول من وجه الدعوة إلى هذه التظاهرات وانضمت إليها قوى معارضة أخرى.

ويعول النشطاء على تأثير الانتفاضة التونسية التي لاقت اهتماما واسعا في مصر وكانت محل تعليقات كثيرة على الشبكات الاجتماعية على الانترنت.

وأعرب المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي، الذي أصبح من اشد معارضي نظام الرئيس حسني مبارك، عن تأييده "الدعوة للتظاهر ضد القمع" في رسالة على موقعه على فيسبوك، كما دان "تهديد نظام يرتعد باستخدام العنف ضد شعبه" وضد "تظاهرات سلمية".

وتعاني مصر من مشكلات اقتصادية واستياء شعبي ما يجعل هناك العديد من أوجه الشبه بينها وبين تونس تحت زين العابدين بن علي الذي فر إلى السعودية بعد 23 عاما أمضاها في السلطة.

ووقعت محاولات عدة للانتحار حرقا في مصر خلال الأسبوع الأخير أسوة بالشاب التونسي محمد البوعزيزي

على الصعيد السياسي، يتولى مبارك (82 عاما) السلطة منذ ثلاثين عاما. وتثير خلافته تساؤلات كثيرة إذ تتردد على نطاق واسع تكهنات حول رغبه نجله جمال مبارك (47 عاما) في أن يحل محله ولكن المعارضة المصرية ترفض بشدة ما تسميه "خطة توريث الحكم".

ولم يعلن الرئيس المصري ولا نجله نواياهما في ما يتعلق بالانتخابات الرئاسية المقبلة التي ينتظر، بحسب الإجراءات الدستورية، فتح باب الترشيح لها خلال الأسبوع الأخير من تموز/يوليو على أن يجري الاقتراع في ايلول/سبتمبر.

ورفض المسؤولون خلال الأيام الأخيرة المقارنة بين مصر وتونس واستبعدوا انتقال العدوى التونسية غير أنهم لمحوا إلى انه لن يتم المساس بدعم السلع الأساسية تجنبا لإثارة الغضب في بلد يعيش 40% من سكانه حول خط الفقر أي بدولارين أو اقل في اليوم.

وأشار المحللون خلال الأيام الأخيرة كذلك إلى الفوارق بين تونس ومصر حيث نجح النظام في ترك هامش من حرية التعبير.

الثلاثاء 25 يناير 2011

أ ف ب

********----*********

روابط هامة

الموقع الخاص أرشيف خاص / الحوار المتمدن / ذ محمد كوحلال

http://www.ahewar.org/m.asp?i=2121

من مراكش حتى جاكارتا

مراكش الحمراء منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له ,و ظل لمن لا ظل له, و الله الموفق و السلام

البريد

Khllmouhamed8@gmail.com

ذ محمد كوحلال / ناشط حقوقي مستقل لسان المهمشين / مراكش

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire