mardi 25 janvier 2011

استراحة مدون مخبول من مراكش المغرب


منبر , مراكش الحمراء , قاطرة التدوين للشعوب الحرة ,و لسان الجماهير المسحوقة , و المعبر عن آلامهم و أمالهم.............

استراحة مدون مخبول من مراكش المغرب

آه.. منك يا شاعري المحبوب أحببت أن يتعرف عليك إخوتي و أخواتي , في المشرق العربي و لذا سوف أقربهم من شعرك العظيم و الغبار يلفه , لكن لا تحزن يا شاعري الكبير لقد شمرت على سواعدي النحيفة الكحيانة الخريانة , و أبعدت الغبار عن شعرك..أي و الله ..

حياكم الله السلام عليكم, من مراكش أحييكم يا حلوين / بكسير الحاء / الله يكسر عينك يا مبارك..

اليوم يومك , يا مبارك 25 كانون الثاني , و الله أنا اقترح و لا مؤخزة , سامحني إحنا بنتكلم بس ..على سيادتك تقديم طلب إلى حكام مهلكة آل سعود لأنهم كرماء يستقبلون الجلادين و حتى اللصوص ..إن رغبت في بلد آخر اخترنا لك الموزمبيق أي و الله .. بلد الطبيعة الخلابة و ذبابة التيتسي عشان تنام و ترتاح. القرصة الوحدة ,تخليك يا بيه تنام على طول ..

اربطوا الأحزمة رجاءا يا جماعة الخير

شاعري المحبوب هو مالك المرحل من مواليد 1207 في مدينة سبتة المحتلة من طرف الأسبان و لا حرك لساسة الرباط, حول ملف المدينة .

مات شاعري المحبوب المرحل الكبير عام 1300 ميلادية ..اسمه الكامل المكمول من نسب شريف عريق , هو أبو الحكم مالك المرحل / بضم الميم/ المصمودي السبتي. عاش فترة انهيار الدولة الموحدية و عهد ازدهار دولة المرينيين , يقال انه من مواليد مالاقا الاسبانية و منهم من يقول انه صرخته الأولى خارج رحم أمه كانت في مدينة سبتة ..و في غياب البحت و الباحتين المشغولين بشفط كؤوس الشاي , نظل نحن تائهين ..

سبتة كانت منارة العلم و العرفان بل مركزا يشع بالعلم و العلماء.قلعة خلفها تعج بالأدباء و العلماء يتزاحمون حول الإبداع و الفكر و التفافة و شتى أصول العلم و العرافان..

اخترت من بينهم شاعري المحبوب مالك بن المرحل و لو أنني متيم كثيرا كثيرا بالشارع الكبير امرؤ القيس و أنجزت العام الماضي بحت بعنوان / العرب و الأعراب قيل ظهور الإسلام / و استعنت في بحتي بعدد كبير جدا من ما نظمه امرؤ القيس البحت موجود في الحفظ و الصون ,على رابط / الحوار المتمدن أسفل/ .

أقول.. ..يا جماعة الخير لكل شاعر موقعه و زمانه .. بين المرحل و امرؤ القيس ..قدم المرحل إلى عاصمة المرينيين و اتصل بالسلطان الكبير المنصور المريني و نجله الأمير أبي مالك المريني , و قدما لهما ما بجعبته من شعر متقن يفتن الألباب , تقرب السلطان و ابنه من الشاعر القادم من شمال المغرب , و جعلا له الموضع المتميز.. أي و الله .. يا وجوه الخير..ظل سيد شعراء البلاط المريني معززا مكرما , إلى أن وافته المنية في غفلة منه في.. فاس آه ...يا فاس.. آه على فاس..و أنا أتذكر صديق مدون صحفي من حلب / سورية / ذات يوم يحدثنني على / MSN / عن تاريخ فاس و عشقه لها, و كذالك صديقي العزيز المحبوب , و أستاذي المفكر و الأكاديمي الكبير المصري الدكتور طارق حجي الذي درس طلبة فاس, و هو الذي طار لبه عندما استقر به المقام في فاس..بسبب عظمة تاريخ فاس وأثارها الشامخة و بعظمة مؤسسها الأول المولى إدريس...الخ.

تعالوا تشوفوا اليوم فاس لقد سقطت الجوهرة الزرهونية الادريسية, في يد ناس لا يفقهون البتة في تاريخ فاس , و يجهلون حتى أعلامها الكبير , عمدة المدينة / شباط نموذجا /..الله يرحم زمان الأسود ..................

مات مالك بن المرحل المسكين , بعيدا عن أهله فجأة ,و عندا أحس بسكرات الموت تنهش بدنه الطاهر أوصى احد المقربين منه كتابة كلمات حارة كالحنظل كالعلقم أو اكتر ..على قبره

زر غريبا بمغرب ... نازحا ماله من ولي

مالك بن المرحل يعتبر من أعظم شعراء إبان حكم دولة المرينيين في المغرب ,و أقدم لكن بعض الأبيات يمدح فيها السلطان يعقوب المنصور المريني

فتح تبسمت الأكوان عنه , فما ... رأيت أملح منه مبسما و فما

فتح كما فتح البستان زهرته .... و رجع الطير في أفنانه نغما

فتح كما انشق صبح في قميص دجى... و طرف البرق في أردانه علما

قصيدة أخرى يتحسر على الأندلس و ضياعها بسبب حماقة المماليك الصغار / المعتمد نموذجا / يقول ..

استنصر الدين بكم فاستقدموه ...فإنكم إن تسلموه يسلم

لا تسلموا الإسلام يا إخواننا ... و أسرجوا لنصره و ألجموا

********----*********

روابط هامة

الموقع الخاص أرشيف خاص / الحوار المتمدن / ذ محمد كوحلال

http://www.ahewar.org/m.asp?i=2121

من مراكش حتى جاكارتا

مراكش الحمراء منبر لمن لا منبر له, و صوت لمن لا صوت له ,و ظل لمن لا ظل له, و الله الموفق و السلام

البريد

Khllmouhamed8@gmail.com

ذ محمد كوحلال / ناشط حقوقي مستقل لسان المهمشين / مراكش

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire